وَعَى

العَظْمُ ـــــِــــ (يَعِي) وَعْيًا: بَرَأَ على اعوجاج.
و- الجُرْحُ: سالَ قَيْحُه.
و- انضمَّ فَمُه على مِدّة.
و- المِدّةُ في الجُرْح: اجتمعتْ.
و- الشَّيءَ: جَمَعَه وحَفِظَه في وِعاء.
و- الحديثَ أو نحوَه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه.
و- الأَمرَ: أَدركه على حقيقته؛ فهو واعٍ، وهي بتاء.

أَوْعَى

الشَّيءَ: وَعاه.
و- الحديثَ أو نحوَه: وَعاه.
و- فلانًا، وعليه: قَتَّرَ عليه.
و- جَدْعَ أَنْفِه: استأْصَلَه.

وَعَّى

فلانًا: أَرْشَدَه ووضَّحَ له الأُمورَ على حقيقتها.

اسْتَوْعَى

الشَّيءَ: أَخَذَه كُلَّه.
يقال: اسْتَوْعَى من فلانٍ حَقَّه.
و- جَدْعَ أَنْفِه: أَوْعاه.

الأَوْعَى

الأكثرُ حِفْظًا وفَهْمًا. «على التفضيل».
يقال: فلانٌ أَوْعَى من فلانٍ. وفي الخبر: «فرُبَّ مُبلَّغٍ أَوْعَى من سامعٍ».

المَوْعِيُّ

- يقال: هو مَوْعِيُّ الرُّسْغِ، أي: مُوَثَّقُه.

الواعِيةُ

و- الصُّراخُ على المَيِّت.
ويقال: أُذُنٌ واعيةٌ: حافظةٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ

الوِعاءُ

الإناءُ ونحوُه يُحْفَظُ فيه الشَّيءُ.
(ج) أَوْعِيةٌ.
-

الوَعْيُ

الحفظُ والتقديرُ.
و- الفَهْمُ وسلامةُ الإدراك.
و- في علم النفس: شُعورُ الكائنِ الحيِّ بما في نفسه وما يحيطُ به.

الوَعَى

الجلبةُ والأَصواتُ.

الوَعِيُّ

الفقيهُ الحافظُ الكَيِّسُ. وهي بتاء.