وَطَنَ (الجذر: وطن )

بالمكان ـــــِــــ (يَطِنُ) وَطْنًا: أقام به.

أَوْطَنَ (الجذر: وطن )

المكانَ: وَطَنَ به.
و- البلدَ: اتَّخَذَه وَطَنًا.
و- نفسَه على كذا: مَهَّدَها له ورضّاها به.

واطَنَ (الجذر: وطن )

القومَ وِطانًا، ومُواطَنةً: عاش معهم في وطنٍ واحدٍ.
و- فلانًا على الأَمرِ: أَضمر فِعلَه معه.

وَطَّنَ (الجذر: وطن )

بالبلد: أَوْطَنَه.
و- نفسَه على الأَمرِ، وله: أَوْطَنَها عليه.

اتَّطَنَ (الجذر: وطن )

البلدَ: أَوْطَنَه.

تَوَطَّنَ (الجذر: وطن )

البلدَ، وبه: أَوْطَنَه.
ويقال: تَوَطَّنَتْ نفسُه على الشَّيءِ: تمهَّدت وتَهَيّأَت له وتحمَّلَتْه.

اسْتَوْطَنَ (الجذر: وطن )

البلدَ: أَوْطَنَه.

المُسْتَوْطَنةُ (الجذر: وطن )

تجمُّعٌ سكنيٌّ يقيمُ به أجانبُ في أرض محتلّة يتخذونها وَطَنًا لهم.
(ج) مُسْتَوْطَناتٌ.
يقال: أدانتِ الدُّوَلُ العربيّةُ إقامةَ المُسْتَوْطَناتِ في فلسطينَ المُحتلّةِ.
-

المُواطِنُ (الجذر: وطن )

مَن يحملُ جنسيّةَ البلد، ويتمتعُ بكافّة الحقوق السياسيّة كحقِّ الانتخاب وحقِّ التَّرَشُّح للهيئات النيابيّة، وتولِّي الوظائف العامّة.

المُواطَنةُ (الجذر: وطن )

الانتماءُ إلى الوطنِ ومشاركةُ أهله دون تأثُّر باختلاف الدِّين أو اللَّون أو اللُّغة.

المَوْطِنُ (الجذر: وطن )

و- كلُّ مكان أَقام به الإنسانُ لأَمرٍ.
و- المَجْلِسُ.
و- المَشْهَدُ من مشاهد الحرب.
(ج) مَواطِنُ. وفي القرآن الكريم:
ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ
-

المِيطانُ (الجذر: وطن )

موضِعٌ يُقامُ به لتُرْسَلَ منه الخيلُ في السِّباق.
(ج) مَواطِينُ.
-

الوَطَنُ (الجذر: وطن )

مكانُ إقامةِ الإنسان ومَقَرُّه، وإليه انتماؤه، وُلِدَ به أو لم يُولد.
و- مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تَأْوِي إليه.
(ج) أَوْطانٌ.
-

الوَطَنِيُّ (الجذر: وطن )

مَن يحملُ جنسيّةَ البلد. وهي بتاء.

الوَطَنِيّةُ (الجذر: وطن )

حُبُّ الوَطَنِ والانتماءُ له.