بالمكان ـــــِــــ (يَطِنُ) وَطْنًا: أقام به.
المكانَ: وَطَنَ به.
و- البلدَ: اتَّخَذَه وَطَنًا.
و- نفسَه على كذا: مَهَّدَها له ورضّاها به.
القومَ وِطانًا، ومُواطَنةً: عاش معهم في وطنٍ واحدٍ.
و- فلانًا على الأَمرِ: أَضمر فِعلَه معه.
بالبلد: أَوْطَنَه.
و- نفسَه على الأَمرِ، وله: أَوْطَنَها عليه.
البلدَ: أَوْطَنَه.
البلدَ، وبه: أَوْطَنَه.
ويقال: تَوَطَّنَتْ نفسُه على الشَّيءِ: تمهَّدت وتَهَيّأَت له وتحمَّلَتْه.
تجمُّعٌ سكنيٌّ يقيمُ به أجانبُ في أرض محتلّة يتخذونها وَطَنًا لهم.
(ج) مُسْتَوْطَناتٌ.
يقال: أدانتِ الدُّوَلُ العربيّةُ إقامةَ المُسْتَوْطَناتِ في فلسطينَ المُحتلّةِ.
-
مَن يحملُ جنسيّةَ البلد، ويتمتعُ بكافّة الحقوق السياسيّة كحقِّ الانتخاب وحقِّ التَّرَشُّح للهيئات النيابيّة، وتولِّي الوظائف العامّة.
الانتماءُ إلى الوطنِ ومشاركةُ أهله دون تأثُّر باختلاف الدِّين أو اللَّون أو اللُّغة.
- الوطنُ.
و- كلُّ مكان أَقام به الإنسانُ لأَمرٍ.
و- المَجْلِسُ.
و- المَشْهَدُ من مشاهد الحرب.
(ج) مَواطِنُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ
ﭼ.
موضِعٌ يُقامُ به لتُرْسَلَ منه الخيلُ في السِّباق.
(ج) مَواطِينُ.
مكانُ إقامةِ الإنسان ومَقَرُّه، وإليه انتماؤه، وُلِدَ به أو لم يُولد.
و- مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تَأْوِي إليه.
(ج) أَوْطانٌ.
مَن يحملُ جنسيّةَ البلد. وهي بتاء.
حُبُّ الوَطَنِ والانتماءُ له.