وَضَعَ (الجذر: وضع )

ـــــَــــ (يَضَعُ) وَضْعًا، ومَوْضَعًا، ومَوْضِعًا، ومَوْضُوعًا: أَسرعَ في سَيْرِه.
ويقال: وَضَعَ السَّرابُ على الآكام: تحرَّك ولمعَ.
و- الإبلُ وَضِيعةً: رَعَتِ الحَمْضَ حول الماءِ ولم تبرح؛ فهي واضِعةٌ، وواضِعٌ.
و- فلانٌ من فلانٍ، وعنه وَضْعًا، ومَوْضِعًا، وضَعةً، وضِعةً: حَطَّ من قدره ومنزلته.
ويقال: وَضَعَه الشُّحُّ ودناءةُ النَّسَب.
و- الدّائنُ عن المَدِينِ: نَقَصَ ممّا له عليه شيئًا.
و- فلانًا: أَذلَّه.
ويقال: وَضَعَ فلانٌ نفسَه.
و- الشَّيءَ وَضْعًا: خفضه وأَنزلَه «ضد رفعه».
ويقال: رَفَعَ السلاحَ ثم وَضَعَه: ضَرَبَ به. وفي الخبر: «مَن رَفَعَ السلاحَ ثم وَضَعَه فدَمُه هدرٌ»: يعني في الفتنة.
و- اختلقه.
ويقال: وَضَعَ الحديثَ: افتراه وكذَبه.
و- عُنُقَ فلانٍ: ضَرَبَها.
و- العِلْمَ: اهتدَى إلى أُصولِه وأَوَّليّاته.
و- الكتابَ أو نحوَه: أَلَّفَه.
و- المرأةُ خِمارَها: خَلَعَتْه.
و- الحاملُ وَلَدَها: وَلَدَتْه؛ فهي واضِعٌ.
و- الشَّيءَ من يدِه: أَلقاه وتركه.
و- في المكان: أَثبته فيه.
ويقال: وَضَعَ يدَه في الطَّعام: إذا جعل يأْكله. ووَضَعَ فلانًا في الصورة: أَحاطَه عِلْمًا بالأمرِ كأنَّه حضره.
و- على الشَّيءِ: جعله فوقه.
ويقال: وَضَعَ النِّقاطَ على الحروف: وَضَّحَ الأمرَ وبَيَّنَه.
و- الأَمرَ عن فلانٍ: أَسقَطَه.
يقال: وَضَعَ عنه الدَّيْنَ والجِزْيةَ والجنايةَ.
ويقال: وَضَعَ يدَه على الشَّيءِ: تملَّكه عَنْوةً بدون شِراءٍ أو عِوَضٍ.

وَضِعَ (الجذر: وضع )

فلانٌ في تِجارته ـــــَــــ (يَوْضَعُ) وَضَعًا: خَسِرَ فيها.

وَضُعَ (الجذر: وضع )

فلانٌ ـــــُــــ (يَوْضُعُ) ضَعةً، وضِعةً، ووَضاعةً: صار دنيئًا؛ فهو وَضِيعٌ.

وُضِعَ (الجذر: وضع )

فلانٌ في تِجارته وَضْعًا، وضَعةً، وضِعةً، ووَضِيعةً: وَضِعَ فيها؛ فهو مَوْضُوعٌ في تِجارته.

أَوْضَعَ (الجذر: وضع )

بين القوم: أَفسد.
و- في الشَّرِّ: أَسرعَ.
و- الرّاكبُ الدّابّةَ: حملها على السَّيْرِ السريع.
و- فلانٌ فلانًا في الأَمْرِ: وافَقَه عليه.

أُوضِعَ (الجذر: وضع )

فلانٌ في تِجارته: وَضِعَ فيها؛ فهو مُوضَعٌ في تِجارته.

واضَعَ (الجذر: وضع )

فلانٌ مُواضَعةً، ووِضاعًا: جعل الحِمْلَ على المرْبَعةِ، وهي العصا التي يحملُه بها هو وآخر.
و- فلانًا: راهَنَه.
و- وافَقَه في الأَمر.
و- ناظَرَه فيه.
و- فلانًا الرّأْيَ: أَطْلَعَه هو على رأْيه وأَطْلَعَه الآخرُ على رأْيه.

وَضَّعَ (الجذر: وضع )

فلانًا: صَيَّرَه وَضِيعًا.
و- البانِي الحَجَرَ: نَضَّدَ بعضَه على بعض.
ويقال: وَضَّعَتِ النَّعامةُ بَيْضَها.
و- الجُبّةَ: خاطَها بعد وَضْعِ القطن فيها.

اتَّضَعَ (الجذر: وضع )

فلانٌ: صار وَضِيعًا، أي: دَنِيئًا.
يقال: وَضَّعَه فاتَّضَعَ.
و- البعيرُ: خَفَضَ رأْسَه إذا كان قائمًا ليضَعَ راكبُه قدمَه على عُنُقه فيركَبَه.
ويقال: اتَّضَعَ الرّاكبُ البعيرَ: أَخَذَ برأْسِه وخَفَضَه إذا كان قائمًا ليضعَ قدمَه على عنقه فيركَبَه.

تَواضَعَ (الجذر: وضع )

فلانٌ: تذلَّلَ وتخاشَعَ.
يقال: وَضَعَه فتَواضَعَ.
و- الأَرضُ: انخفضت عَمّا يليها.
و- ما بيننا: بَعُدَ.
و- القومُ على الأَمرِ: اتفقوا عليه.

اسْتَوْضَعَ (الجذر: وضع )

من الشَّيءِ: نَقَصَ منه.
و- فلانًا الشَّيءَ: سأَله أَن يضعَه، أي: يُسْقِطَه عنه.
ويقال: اسْتَوْضَعَ فلانًا في دَيْنه.

تَمَوْضَعَ (الجذر: وضع )

الشَّيءُ تَمَوْضُعًا: احتلَّ مَوْضِعًا معيَّنًا.
ويقال: تَمَوْضَعَ الأمرُ أو الشأنُ: صار مَوْضُوعًا للبحث والاهتمام.

التَّوْضِيعُ (الجذر: وضع )

- يقال: في فلانٍ تَوْضِيعٌ: تَخْنِيثٌ.

الضَّعةُ (الجذر: وضع )

شجرٌ من الحَمْضِ.

الضَّعةُ | الضِّعةُ (الجذر: وضع )

خلافُ الرِّفْعةِ في القَدْر.
و- الانحطاطُ، واللُّؤْمُ، والخِسّةُ، والدناءةُ.
يقال: في حَسَبه ضعةٌ.

المُواضَعةُ (الجذر: وضع )

ما تعارَفَ الناسُ عليه، وعُدَّ أحدَ مقاييس الأخلاق، أو أحدَ مبادئ العلم والمعرفة.

المُوَضَّعُ (الجذر: وضع )

من الأشياء: المُكَسَّرُ المُقَطَّعُ.
و- من الناس: مَن كان غيرَ مُستحكمِ الخَلْق كالمُخَنَّث.
يقال: فلانٌ مُوَضَّعٌ: إذا كان مُخَنَّثًا.

المَوْضِعُ (الجذر: وضع )

اسمُ المكان.
ويقال: في قلبي مَوْضِعُ فلانٍ: مَحَبَّتُه.
(ج) مَواضِعُ.
-

المَوْضَعةُ (الجذر: وضع )

المَوْضِعُ.

المَوْضِعةُ (الجذر: وضع )

- يقال: في قلبي مَوْضِعةٌ لك: مَحَبّةٌ.

المَوْضُوعُ (الجذر: وضع )

المادّةُ التي يَبني عليها المتكلِّمُ أو الكاتبُ كلامَه.
و- من الحديث: المُخْتَلَقُ.
و- في الفلسفة: المُدْرَكُ، ويقابلُ الذاتَ.
و- في المنطق: المَقُولُ عنه، ويقابل المحمولَ.

المَوْضُوعِيَّةُ (الجذر: وضع )

في الفلسفة: مسلكُ الذِّهْن الذي يَرَى الأشياءَ كما هي عليه فلا يُشَوِّهُها بنظرة ضيِّقة أو بتحيُّز خاص.
ويقال: مسألةٌ مَوْضُوعِيّةٌ: يهتمُّ فيها بجوهر الموضوع، وتقابلُها مسألةٌ شكليّةٌ أو ذاتيّة.

الواضِعةُ (الجذر: وضع )

و- المرأةُ الفاجرةُ.

الوَضْعُ (الجذر: وضع )

الموضوعُ. «تسمية بالمصدر».
و- أَهْوَنُ سَيْرِ الدَّوابِّ والإبل.
و- هيئةُ الشَّيءِ التي يكونُ عليها وحالتُه.
(ج) أَوْضاعٌ.
-

الوَضّاعُ (الجذر: وضع )

المُبالِغُ في الوَضْعِ.
ويقال: رَجُلٌ وَضّاعٌ: كذّابٌ مُفْتَرٍ.

الوَضِيعُ (الجذر: وضع )

الدنيءُ المحطوطُ القدرِ. (ضدُّ الشريف).
و- الوديعةُ.
يقال: وَضَعْتُ عند فلانٍ وَضِيعًا.

الوَضِيعةُ (الجذر: وضع )

و- كتابٌ تُكْتَبُ فيه الحكمةُ.
و- قومٌ من الجُنْد يُوضَعون في كُورة لا يَغْزُون منها.
و- ما يُسْقَطُ أو يُنْقَصُ من الدَّيْنِ ونحوِه.
و- الخسارةُ.
و- ما يأْخذُه السلطانُ من الخَراج والعُشور.
و- الحَمْضُ.
يقال: هؤلاءِ أَصحابُ وَضِيعةٍ: أَصحابُ حَمْضٍ مقيمون فيه لا يخرجون منه.
و- طعامٌ يُتَّخَذُ من حِنْطةٍ تُدَقُّ ثم يُصَبُّ عليها سَمْنٌ.
(ج) وَضائعُ.
و(الوَضائعُ): أَثقالُ القومِ وأَحمالُهم.
-

الوَضائعُ (الجذر: وضع )

و(الوَضائعُ): أَثقالُ القومِ وأَحمالُهم.