وَصَلَ (الجذر: وصل )

فلانٌ ـــــِــــ (يَصِلُ) وَصْلًا: دعا دَعْوَى الجاهليّة بأَن يقول: يا لَفُلانٍ.
و- فلانًا وَصْلًا، وصِلةً: ضِدُّ هَجَرَه.
ويقال: وَصَلَ حبلَه.
و- بَرَّه.
و- أَعطاه مالًا.
و- رَحِمَه: أَحْسَنَ إلى الأَقربينَ إليه من ذَوِي النَّسب والأَصْهارِ، وعَطَفَ عليهم ورَفَق بهم وراعَى أَحْوالَهم.
و- المكانَ، وإليه وُصُولًا، ووُصْلةً، وصِلةً: بَلَغَه وانتهَى إليه.
ويقال: وَصَلَ إلى بني فلانٍ: إذا انتمَى إليهم وانتسب. وفي القرآن الكريم:
ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ
و- الشَّيءَ بالشَّيءِ وَصْلًا، وصُلَةً، وصِلَةً: ضَمَّه إليه وجمعه ولأَمَه.
ويقال: وَصَلَتِ المرأةُ شَعرَها بشَعر غيرِها.

أَوْصَلَ (الجذر: وصل )

(أَوْصَلَه) الشَّيءَ، وأَوْصَلَ إليه الشَّيءَ: أَبلَغَه إيّاه.
ويقال: ضَرَبَه ضربةً لا تُوصَلُ: لا تُداوَى.

واصَلَ (الجذر: وصل )

(واصَلَه) مُواصَلةً، ووِصالًا: وَصَلَه. (ضدُّ هَجَرَه).
ويقال: واصَلَ حَبْلَه؛ فهو مُواصِلٌ.
و- الصِّيامَ: لم يُفْطِرْ أَيّامًا تِباعًا.

وَصَّلَ (الجذر: وصل )

الشَّيءَ بالشَّيءِ: أَكثر من وَصْلِه.
يقال: خيطٌ مُوَصَّلٌ: إذا كان فيه وَصْلٌ كثير.
و- الشَّيءَ إليه: أَوْصَلَه له.

اتَّصَلَ (الجذر: وصل )

فلانٌ: وَصَلَ.
و- إلى بني فلانٍ: انتمَى وانتسب.
و- الشَّيءُ بالشَّيءِ: انضمَّ إليه والْتأَمَ به.
ويقال: وَصَلَه فاتَّصَلَ.

تَواصَلَ (الجذر: وصل )

القومُ: توادُّوا وتقارَبوا.
ويقال: تَواصَلَتِ الأحداثُ: تَتابَعَت.

تَوَصَّلَ (الجذر: وصل )

إليه: انتهَى إليه وبَلَغَه.
و- تَلَطَّف حتى وَصَلَ إليه.
و- توسَّل وتقرَّب.
يقال: تَوَصَّلَ إليه بِوُصْلةٍ أو سبب.

اسْتَوْصَلَ (الجذر: وصل )

(اسْتَوْصَلَتِ) المرأةُ: سأَلت أَن يُوصَلَ شعرُها بشعر غيرِها؛ فهي مُسْتَوْصِلةٌ.

الإيصالُ (الجذر: وصل )

وثيقةٌ تُعْطَى مَن أَدَّى مالًا أو غيرَه إلى آخر سندًا به بتسلُّمه.

الصِّلةُ (الجذر: وصل )

و- الجائزةُ.
و- في العَروض: الحرفُ الذي بعد الرَّوِيِّ في قافية البيت، ويسمَّى: الوَصْلَ أَيضًا.

الصُّلَةُ (الجذر: وصل )

الزادُ.

المُوَصِّلُ (الجذر: وصل )

في الفيزياء: الجسمُ الذي تنتقل من خلاله الكهربيّة.
(ج) مُوَصِّلاتٌ.
و(المُوَصِّلُ المَعْزولُ): مُوَصِّلٌ غيرُ مُتَّصل بما يَصِحُّ أَنْ ينقلَ الكهرباءَ منه أو إليه.
-

المَوْصِلُ (الجذر: وصل )

مكانُ الوصول.
و- موضِعُ الوَصْل بمعنى الضَّمِّ واللّأْم.
و- المَفْصِلُ.
و- من البعير: ما بين العَجُز والفَخِذ.
(ج) مَواصِلُ.
-

المَوْصُولُ (الجذر: وصل )

- الاسمُ المَوْصُولُ عند النُّحاة: ما يحتاجُ إلى صِلة وعائد، وألفاظُه الخاصّةُ: الَّذي والَّتي، واللَّذانِ واللَّتانِ، واللَّذَيْنِ واللَّتَيْن، والَّذِين، واللّاؤونَ، واللّائِين، واللّاتِي، واللّائِي، واللَّواتِي. وأَلفاظُه المشتركةُ: مَنْ، وما، وأَلْ، وذا، وأَيّ، وذا بعد (ما) أو (مَنْ) الاستفهاميَّتَين.
و(المَوْصُولُ الحرفيُّ): كلُّ حرفٍ أُوِّلَ مع صِلَتِه بمصدرٍ، وهو ستة حروف: أَنْ، وأَنَّ، وما، وكَي، ولو، والذي، نحو:
ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ
، و
ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ
، و
ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ
، و
ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ
، و
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
، و
ﭥ ﭦ ﭧ

الواصِلةُ (الجذر: وصل )

مَن تَصِلُ شَعرَها بشَعرِ غيرِها.

الوَصْلُ (الجذر: وصل )

الصِّلةُ والهِبةُ.
يقال: أَعطاه وَصْلًا من ذهب.
و- المِثْلُ.
يقال: هذا وَصْلُ هذا.
و- المَفْصِلُ أو مُجتَمَعُ العظام.
و- الإيصالُ.
(ج) أَوْصالٌ.
و(حرفُ الوَصْلِ) في القافية: الحرفُ الذي بعد الرَّوِيِّ في قافية البيت، سُمِّيَ به لأَنَّه وَصَلَ حركةَ حرفِ الرَّوِيِّ.
و(ليلةُ الوَصْلِ): آخرُ ليالي الشَّهر القمريّ.
-

الوُصْلُ | الوِصْلُ (الجذر: وصل )

المَفْصِلُ أو مجتمعُ العظام.
و- كلُّ عظم على حِدَةٍ لا يُكْسَرُ ولا يُوصَلُ به غيرُه.
(ج) أَوْصالٌ.

الوُصْلةُ (الجذر: وصل )

يقال: بينهما وُصْلَةٌ.
و- ما اتَّصَل بالشَّيءِ.
و- الرُّفقةُ.
و- الزّادُ.
و- الأَرضُ البعيدة.
(ج) وُصَلٌ.
-

الوُصُولِيُّ (الجذر: وصل )

مَن يتَّخِذُ الوُصُولِيّةَ منهجًا وأسلوبًا لحياته. وهي بتاء.

الوُصُولِيّةُ (الجذر: وصل )

محاولةُ التَّوَصُّل إلى تحقيق الأهداف والمآرب الشخصيّة بأيِّ طريق ولو على حساب القيم والمُثُل الأخلاقيّة.

الوَصِيلُ (الجذر: وصل )

يقال: هذا وَصِيلُ هذا.
ويقال: فلانٌ وَصِيلُ فلانٍ: مُواصِلُه الذي لا يكادُ يفارِقُه.

الوَصِيلةُ (الجذر: وصل )

ما يُوصَلُ به الشَّيءُ.
و- الرُّفقةُ.
و- الأَرضُ الواسعةُ البعيدةُ، كأَنَّها وُصِلَت بأخرى.
و- النّاقةُ أو نحوُها وَصَلت بين عِدّة أَبْطُن، وكانوا - في الجاهليّة - يُحَرِّمون ذَبْحَها، ولا يَشْربُ لبنَها إلّا الرِّجالُ دون النِّساءِ، وتُسيَّبُ فلا تُركَبُ ولا يُحْمَلُ عليها. وقد حرَّم الإسلام ذلك. وفي القرآن الكريم:
ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ
(ج) وَصِيلٌ، ووَصائلُ.
-
-

المُوَصِّلُ المَعْزولُ (الجذر: وصل )

و(المُوَصِّلُ المَعْزولُ): مُوَصِّلٌ غيرُ مُتَّصل بما يَصِحُّ أَنْ ينقلَ الكهرباءَ منه أو إليه.

المَوْصُولُ الحرفيُّ (الجذر: وصل )

و(المَوْصُولُ الحرفيُّ): كلُّ حرفٍ أُوِّلَ مع صِلَتِه بمصدرٍ، وهو ستة حروف: أَنْ، وأَنَّ، وما، وكَي، ولو، والذي، نحو:

حرفُ الوَصْلِ (الجذر: وصل )

و(حرفُ الوَصْلِ) في القافية: الحرفُ الذي بعد الرَّوِيِّ في قافية البيت، سُمِّيَ به لأَنَّه وَصَلَ حركةَ حرفِ الرَّوِيِّ.

ليلةُ الوَصْلِ (الجذر: وصل )

و(ليلةُ الوَصْلِ): آخرُ ليالي الشَّهر القمريّ.