وَصَفَ

المُهْرُ أو النّاقةُ أو نحوُهما ـــــِــــ (يَصِفُ) وَصْفًا، ووُصُوفًا: أَجادَ السَّيْرَ وجَدَّ فيه.
و- الصغيرُ المَشْيَ وَصْفًا: أَطاقَه.
و- فلانٌ الشَّيءَ أو فلانًا وَصْفًا، وصِفةً: نَعَتَه بما فيه.
ويقال: أُكْرِمُ الضيفَ بوصفِي -أو بصفتِي- عربيًّا. وألقَى الكلمة بوَصْفِه -أو بصفتِه- رئيسًا للمؤتمر.
و- الخبرَ: حكاه.
و- الطبيبُ الدَّواءَ: عيَّنَه باسْمِه ومقداره.
و- الثوبُ الجسمَ: أَظهرَ حالَه وبَيَّنَ هيئتَه. وفي خبر عمر رضي الله عنه في الثَّوب الرقيق: «إلّا يشفَّ فإنَّه يَصِف»؛ فهو واصِفٌ.

وَصُفَ

الغُلامُ والفتاةُ ـــــُــــ (يَوْصُفان) وَصافةً: بَلَغَا حَدَّ الخِدْمة.

أَوْصَفَ

الغلامُ والفتاةُ: وَصُفا.
و- تَمَّ قَدُّهما.

واصَفْتُ

(واصَفْتُه) الشَّيءَ: بِعْتُه إيّاه بصِفَتِه وليس حاضرًا.

وَصَّفَ

الشَّيءَ: وَصَفَه بدقّة وتفصيل.

اتَّصَفَ

الشَّيءُ: عُرِفَت صِفاتُه.
ويقال: وَصَفَه فاتَّصَفَ.
ويقال: اتَّصَفَ فلانٌ: صار منعوتًا مُتَواصَفًا مُمَدَّحًا.

تَواصَف

(تَواصَفُوا) الشَّيءَ: وَصَفَه بعضُهم لبعض.

تَوَصَّفَ

فلانٌ وَصِيفًا: اتَّخذه للخِدْمة.

اسْتَوْصَفَ

فلانٌ الطَّبيبَ لدائه: سأَله أن يَصِفَ له ما يتعالج به.
و- فلانًا الشَّيءَ: سأَله أَن يَصِفَه له.

التَّوْصِيفُ

- في المصطلحات الإداريّة: بيانُ المُؤَهِّلاتِ والشروطِ اللازمة لشغل الوظائف والمناصب على اختلاف فئاتها وأنواعها.

الصِّفةُ

الحالةُ التي يكونُ عليها الشَّيءُ من حِلْيَتِه ونَعْتِه: كالسَّواد والبياض، والعلم والجهل.
و- عند النحْويين: النَّعْتُ.

المُسْتَوْصَفُ

مُستشفًى صغيرٌ يُقتَصَرُ فيه على الخدمات الطبِّيّة البسيطة.

المُواصَفةُ

صِفةُ الشَّيءِ المطلوب شراؤه أو عَمَلُه.
و(بَيْعُ المُواصَفةِ): أَن يبيعَه الشَّيءَ بصِفَتِه وليس عنده، ثم يُحَصِّلَه ويدفَعَه للمشترِي.

الوَصّافُ

العارِفُ بالوَصْف المُجِيدُ له.

الوَصِيفُ

الخادِمُ، غلامًا كان أو فتاةً.
و- الغلامُ دون المُراهِق.
و- التالِي في الترتيب للفائز الأول في المسابقات.
(ج) وُصَفاءُ. وهي بتاء.
(ج) وَصائفُ.
-
-

بَيْعُ المُواصَفةِ

و(بَيْعُ المُواصَفةِ): أَن يبيعَه الشَّيءَ بصِفَتِه وليس عنده، ثم يُحَصِّلَه ويدفَعَه للمشترِي.