وَشَى

(وَشَتِ) الماشيةُ ـــــِــــ (تَشِي) وَشْيًا، ووِشايةً: فَشَتْ وكَثُرَتْ.
و- بنو فلانٍ: كَثُروا.
و- فلانٌ الثوبَ وَشْيًا، وشِيةً: نَمْنَمَه ونَقَشه وحسَّنه.
و- الكلامَ، وفيه: كَذَبَ فيه.
و- الكَذِبَ: أَلَّفه ولوَّنه وزيَّنه.
و- بفلانٍ إلى السلطان وَشْيًا، ووِشايةً: نَمَّ به وسَعَى؛ فهو واشٍ.
(ج) وُشاةٌ. وهي بتاء. والمفعول: مَوْشِيٌّ.
-

أَوْشَى

فلانٌ: كَثُر مالُه.
و- استخرج معنَى كلامٍ أو شعرٍ.
و- المَعْدِنُ: وُجِدَ فيه يسيرٌ من ذَهَبٍ.
و- فلانٌ في الدَّراهمِ والجَوالقِ: أَخَذَ منها ونَقَصَها.
و- الشَّيءَ: عَلِمَه.
و- استخرجَه برفق.
و- فَرَسَه: استحثَّه واستخرج ما عنده من الجَرْيِ.
و- الدَّواءُ المريضَ: أَبرأَه.

وَشَّى

فلانٌ الثَّوْبَ: وَشاه.
يقال: ثوبٌ مُوَشًّى.
و- فلانًا ثوبًا: أَلبَسَه إيّاه.

تَوَشَّى

فيه الشَّيْبُ: ظَهَرَ فيه كالشِّية.

اسْتَوْشَى

المَعْدِنُ: أَوْشَى.
و- فلانٌ فَرَسَه: أَوْشاه.
و- الشَّيءَ: دَعاه وحرَّكه ليرسله.
و- الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسألة.

الشِّيةُ

و- سوادٌ في بياض، أو بياضٌ في سواد.
و- كلُّ ما خالَفَ اللَّوْنَ في جميع الجسد وفي جميع الدَّوابِّ. وفي القرآن الكريم:
ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ
(ج) شِياتٌ.
و(شِيةُ الفرسِ): لونُه.
-

المُوَشَّى

- ثورٌ مُوَشَّى القوائمِ: فيه سوادٌ في حُمْرة وبياض.

الواشِي

النَّمّامُ الذي يوقعُ بين الناس.
و- الكثيرُ الوَلَدِ.
و- الحائكُ.
و- الضَّرّابُ للذَّهب.
(ج) وُشاةٌ.

الوَشاءُ

كثرةُ المال.

الوَشّاءُ

المُبالِغُ في الوَشْيِ.
و- النَّمّامُ والكذّابُ.
و- الذي يبيعُ أجودَ ثيابِ الحرير.

الوَشْيُ

نَقْشُ الثوب، ويكونُ من كلِّ لون.
و- نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة.
و- من السَّيف: فِرِنْدُه الذي في مَتنه.
(ج) وِشاءٌ.
ويقال: في النخلة وَشْيٌ من طَلْعٍ: قليلٌ.
ويقال: حَجَرٌ به وَشْيٌ: حجرٌ من مَعْدِن فيه ذَهَبٌ.
-

شِيةُ الفرسِ

و(شِيةُ الفرسِ): لونُه.