وَسَعَ (الجذر: وسع )

اللهُ عليه رِزْقَه، وفي رِزْقِه ـــــَــــ (يَوْسَع) وَسْعًا: بَسَطَه وكثَّره، وأَغْناه.

وَسِعَ (الجذر: وسع )

الشَّيءُ ـــــَــــ (يَسَعُ) سَعةً، وسِعةً: لمْ يَضِقْ.
و- اللهُ عليه: رَفَّهه وأَغناه.
و- الشَّيءَ: لمْ يَضِقْ عنه.
ويقال: وَسِعَتْ رحمةُ اللهِ كُلَّ شيءٍ، ولكُلِّ شيءٍ، وعلى كُلِّ شيءٍ.
و- المالُ الدَّيْنَ: كثُر حتَّى وَفَى بجميعِه؛ فهو واسعٌ.
ويقال: لا يَسَعُك أَن تفعلَ كذا: لا يجوزُ لك أن تفعَلَه.
ويقال: لا يَسَعُنِي ذلك الأَمْرُ: ما أُطِيقُه.
ويقال في الدُّعاءِ: اللَّهُمَّ سَعْ علينا: اللَّهُمَّ وَسِّعْ علينا.

وَسُعَ (الجذر: وسع )

الشَّيءُ ـــــُــــ (يَوْسُعُ) وَساعةً: وَسِعَ؛ فهو وَسِيعٌ، وأَسِيعٌ «بالإبدال».
و- الدّابّةُ وَساعةً، وسَعةً: اتَّسعتْ في السَّيْرِ؛ فهو وهي وَساعٌ، وهي أيضًا: وَسِيعةٌ.

أَوْسَعَ (الجذر: وسع )

فلانٌ: كَثُرَ مالُه وصارَ ذا سَعةٍ وغِنًى.
و- اللهُ عليه، وعليه رزقَه، وفي رزقِه: بَسَطه وكثَّره، وأَغناه.
و- فلانٌ الشَّيءَ: صَيَّرَه واسِعًا.
و- وَجَدَه واسعًا.
و- فلانًا الشَّيءَ: جَعَلَه يَسَعُه. يقال في الدُّعاءِ: اللَّهُمَّ أَوْسِعْنا رحمَتَك: اجْعَلْها تَسَعُنا.

وَسَّعَ (الجذر: وسع )

الشَّيءَ تَوْسِيعًا، وتَوْسِعةً: صَيَّرَه واسعًا.
و- اللهُ عليه، وعليه رِزْقَه، وفي رِزْقِه: أَوْسَعَ.

اتَّسَعَ (الجذر: وسع )

الشَّيءُ: صارَ واسِعًا.
يقال: اتَّسَعَ السَّيْرُ.
ويقال: وَسَّعَه فاتَّسَعَ.
و- امتدَّ وطالَ.
يقال: اتَّسَعَ النَّهارُ.
ويقال: اتَّسَعَ الشَّيءُ لكَذا: استَوْعَبَه ولمْ يَضِقْ به. واتَّسَعَ صَدْرُه للقَوْلِ: تَقَبَّلَه.

تَوَسَّعَ (الجذر: وسع )

الشَّيءُ: وَسِعَ.
و- القومُ في المَجْلِسِ: تفَسَّحوا فيه.
ويقال: تَوَسَّعَ في البحثِ أو في العَطاءِ: أكثَرَ منه.

اسْتَوْسَعَ (الجذر: وسع )

الشَّيءُ: صارَ واسِعًا.
ويقال: وَسَّعه فاستوسَعَ.
و- فلانٌ: كثُرَ رِزْقُه وغَنِيَ.
و- الشَّيءَ: وَجَدَه واسِعًا.
و- طلَبه واسِعًا.

التَّوَسُّعِيّةُ (الجذر: وسع )

نَزْعةٌ تهدفُ إلى مَدِّ النُّفوذِ والسَّيْطرةِ إلى مَناطِقَ أو مجالاتٍ أوْسَعَ.

السَّعةُ (الجذر: وسع )

الطّاقةُ والقُوّةُ.
و- الدَّعةُ والغِنَى والرَّفاهيةُ.
يقال: هو في سَعةٍ من العَيْشِ. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃﭼ
و(السَّعةُ الحراريّةُ) في الفيزياء: كَمّيّةُ الحرارةِ اللّازِمةُ لرفعِ درجةِ حرارةِ وحدةِ الكُتْلةِ دَرَجةً مِئَويّةً واحدةً.

المُتَّسَعُ (الجذر: وسع )

- يقال: ما لي عن ذلك مُتَّسَعٌ: مَصْرِفٌ.

المَوْسُوعةُ (الجذر: وسع )

وِعاءٌ يجمعُ معلوماتٍ في كُلِّ مَيادِينِ المَعْرِفةِ، أَو في مَيْدانٍ منها، مُرَتَّبةً ترتيبًا يُسَهِّلُ البَحْثَ عن المعلومة المطلوبة. وقد يكون هذا الوِعاءُ إلكترونيًّا، أو ورقيًّا، أي: كتابًا.

المَوْسُوعِيُّ (الجذر: وسع )

صِفةٌ تدُلُّ على سَعةِ المَعارِفِ والمَعْلوماتِ يوصَفُ بها شَخْصٌ أو عَمَلٌ عِلْمِيٌّ.
يقال: هذا عالِمٌ مَوْسُوعِيٌّ، وهذا كتابٌ موسوعِيٌّ.

المِيساعُ (الجذر: وسع )

من النُّوقِ: الواسعةُ الخَطْوِ.

الواسِعُ (الجذر: وسع )

من أَسماءِ اللهِ الحسنى، ومعناه: الكثيرُ العطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْأَلُ، أَو المُحِيطُ بكلِّ شَيءٍ، أَو الذي وَسِعَ رزقُه جميعَ خَلْقه، ورحمتُه كلَّ شيءٍ، وغِناهُ كُلَّ فَقْرٍ.

الوَساعُ (الجذر: وسع )

من الإنسانِ أو الحيوانِ: الخفيفُ في الحاجةِ، السَّريعُ.
و- من السَّيرِ: المُتَّسِعُ.

الوسْعُ (الجذر: وسع )

- مثلثة الواو: الطّاقةُ والقوّةُ. وفي القرآن الكريم:
ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝﯞ ﯟ ﯠ ﯡ
و- في الفيزياء: كَمِّيّةُ الكهربيّةِ اللّازمةُ لرَفْعِ جهدِ موصِّلٍ أو مُكثِّفٍ كهْرَبائِيٍّ، بمقدارِ الوحدةِ.

الوَسِيعُ (الجذر: وسع )

من السَّيْرِ: المُتَّسِعُ.

السَّعةُ الحراريّةُ (الجذر: وسع )

و(السَّعةُ الحراريّةُ) في الفيزياء: كَمّيّةُ الحرارةِ اللّازِمةُ لرفعِ درجةِ حرارةِ وحدةِ الكُتْلةِ دَرَجةً مِئَويّةً واحدةً.