وَسَطَ

الشَّيءَ ـــــِــــ (يَسِطُه) وَسْطًا، وسِطةً: صار في وَسَطِه.
يقال: وَسَطَ المكانَ.
ويقال: وَسَطَ القومَ: جَلَسَ وَسْطَهم، أي: بينهم؛ فهو واسِطٌ.
و- القَوْمَ، وفيهم، وَساطةً: تَدَخَّلَ بينهم بالحقِّ والعدلِ لإنهاءِ خلافٍ أو إبرامِ عقدٍ ونحوِه.

وَسُطَ

فلانٌ ـــــُــــ (يَوْسُطُ) وَساطةً، وسِطةً: صارَ شَرِيفًا وحَسِيبًا.

أَوْسَطَ

القومَ: صارَ في وَسْطِهم.

وَسَّطَ

(وَسَّطَه) جَعَلَه في الوَسَطِ.
و- قَطَعَه نِصْفَيْنِ.
و- جَعَلَه وَسيطًا.

تَوَسَّطَ

فلانٌ: أَخَذَ الوَسَطَ بين الجَيِّدِ والرَّدِيءِ.
و- بين القومِ: وَسَطَ فيهم.
ويقال: توسَّطَ لفلانٍ عند فلانٍ: شَفَعَ له عنده ليقضيَ مَصْلَحةً له.
و- الشَّيءَ: وَسَطَه.
ويقال: توسَّطَ القومَ.

الأَوْسَطُ

المُعْتَدِلُ من كُلِّ شيءٍ.
(ج) أَواسِطُ. وهي وُسْطَى.
(ج) وُسَطٌ.
و(أَوْسَطُ الشَّيءِ): ما بين طَرَفَيه.
ويقال: هو من أَوسط قومه: من خيارهم.
و(الوُسْطَى) من الأَصابعِ: ما بين السبّابةِ والبِنْصَرِ.
و(الصَّلاةُ الوُسْطَى): العَصْرُ؛ لتَوَسُّطِها بين صَلاتَيِ النَّهارِ وصَلاتَيِ اللَّيلِ. وقيل: الصَّلاةُ الوُسْطَى: الفُضْلَى. وفسَّرَها بعضُهم بالجمعة.
-
-

المُوسَطُ

- مُوسَطُ البَيْتِ: ما كان في وَسَطِه خاصّةً.

الواسِطُ

و(واسِطُ الكُورِ): مُقَدَّمُه.
(ج) أَواسِطُ.

الواسِطةُ

ما يُتَوَصَّلُ به إلى الشَّيءِ.
و(واسِطةُ الكُورِ): واسِطُه.
و(واسِطةُ القِلادةِ): الجوهرُ الذي في وَسَطِها، وهو أَجْودُها.

الوَساطةُ

في القانون الدَّوْلِيِّ العامِّ: محاولةُ دولةٍ أَو أَكثَرَ فَضَّ نِزاعٍ قائمٍ بين دَوْلتَينِ أَو أَكثرَ، عن طريقِ التَّفاوُضِ الذي تشتركُ هي أَيضًا فيه.

الوَسْطُ

ظَرْفٌ بمعنَى «بَيْنَ».
يقال: جَلَسَ وَسْطَ القومِ.

الوَسَطُ

ويقال: شيء وَسَطٌ: بين الجَيِّدِ والرَّدِيءِ.
و- من الشَّيءِ: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه.
و- ما يكتنفُه أَطرافُه ولو من غير تَساوٍ.
و- العَدْلُ والخيرُ. «يوصَفُ به المفردُ وغيرُه». وفي القرآن الكريم:
ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ
: عُدُولًا أَو خيارًا.
ويقال: هو من وَسَطِ قومِه: من خِيارِهم.
و- مجالُ الشَّيءِ وبِيئتُه؛ كالوَسَطِ الإعلامِيِّ، والوَسَطِ الجامِعِيِّ، والوسَطِ العِلْمِيِّ.

الوَسُوطُ

و- بَيْتٌ من الشَّعَرِ أَصغرُ من الخِباء.
(ج) وُسُطٌ.
-

الوُسُوطُ

- وُسُوطُ الشَّمْسِ: تَوَسُّطُها السَّماءَ.

الوَسِيطُ

المُتَوَسِّطُ بين المُتَخاصِمين أو بين المُتَبايعين أَو المُتَعاملين.
و- المُعْتَدِلُ بين شَيْئينِ. وهي بتاء.
(ج) وُسَطاءُ.
ويقال: هو وَسِيطٌ فيهم: أَوسطُهم نسبًا، وأَرفعُهم مجدًا.
-

أَوْسَطُ الشَّيءِ

و(أَوْسَطُ الشَّيءِ): ما بين طَرَفَيه.

الوُسْطَى

و(الوُسْطَى) من الأَصابعِ: ما بين السبّابةِ والبِنْصَرِ.

الصَّلاةُ الوُسْطَى

و(الصَّلاةُ الوُسْطَى): العَصْرُ؛ لتَوَسُّطِها بين صَلاتَيِ النَّهارِ وصَلاتَيِ اللَّيلِ. وقيل: الصَّلاةُ الوُسْطَى: الفُضْلَى. وفسَّرَها بعضُهم بالجمعة.

واسِطُ الكُورِ

و(واسِطُ الكُورِ): مُقَدَّمُه.

واسِطةُ الكُورِ

و(واسِطةُ الكُورِ): واسِطُه.

واسِطةُ القِلادةِ

و(واسِطةُ القِلادةِ): الجوهرُ الذي في وَسَطِها، وهو أَجْودُها.