وَرَدَ

ـــــِــــ (يَرِدُ) وُرُودًا: حَضَرَ.
و- أَنفُه: طالَ.
و- الشَّجَرةُ: تَدَلَّتْ أغصانُها.
و- فلانٌ المكانَ، وعليه: أَشرف عليه، دَخَلَه أَو لم يدخُلْه.
ويقال: وَرَدَ الماءَ.
و- الحمَّى فلانًا: أَخذتْه وقتًا دُونَ وقتٍ؛ فهو وارِدٌ، وهي بتاء.
يقال: فلانٌ وارِدُ الأرْنبةِ: طويلُ الأنفِ. وأرنبةٌ واردةٌ: مُقْبِلةٌ على السَّبَلةِ.
ويقال: شَجَرةٌ وارِدةُ الأغصانِ. والمفعولُ مورودٌ.

وَرُدَ

الفَرَسُ أو غيرُه ـــــُــــ (يَوْرُدُ) وُرْدةً، ووُرُودًا: كان أَحمرَ يَضْرِبُ إلى صُفْرةٍ؛ فهو وَرْدٌ.

أَوْرَدَ

فلانٌ الشَّيءَ: أَحضره.
و- الخبرَ: ذَكَرَه.
ويقال: أورَدَ الخبرَ عليه: قَصَّه عليه.
و- الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يَرِدُه.
يقال: أَوردَه الماءَ.

وارَدَ

(وارَدَه) وَرَدَ معه.
و- الشّاعرُ الشّاعرَ: اتَّفَقَ معه في معنًى واحدٍ يَرِدُ بلفظٍ واحدٍ من غير أَخْذٍ ولا سَماعٍ.

وَرَّدَ

(وَرَّدَتِ) المرأةُ: حَمَّرتْ خَدَّها.
ويقال: وَرَّدَتْ خَدَّها.
و- الشَّجَرةُ: أخرجتْ وَرْدَها.
و- فلانٌ الثَّوْبَ: صَبَغَه على لون الوَرْدِ.
و- المالَ إلى الخزانةِ: سَلَّمَه إليها.

تَوارَدَ

الشّاعرانِ: اتفقا في معنًى واحدٍ يَرِدُ بلفظٍ واحدٍ من غير أَخْذٍ ولا سَماعٍ.
ويقال: تواردتِ الخَواطِرُ. وتواردتِ الأفكارُ: تتابعتْ.
و- القومُ الماءَ: وَرَدُوه معًا.

تَوَرَّدَ

طَلَبَ الوِرْدَ.
و- طَلَبَ الوَرْدَ.
و- تَقَدَّمَ.
و- الخَدُّ: صارَ بلَوْنِ الوَرْدِ.
و- الماءَ: وَرَدَه.
و- الشَّيءَ: أَحضره.
و- الخيلُ البلدةَ: دَخَلَتْها قليلًا قليلًا، قِطعةً قِطعةً.

اسْتَوْرَدَ

طَلَبَ الوِرْدَ.
و- الماءَ: وَرَدَه.
و- الشَّيءَ: أَحضره.
يقال: استوردَ السِّلعةَ أو نحوَها: جَلَبَها من خارجِ البِلادِ.
و- فلانًا الضَّلالةَ: أَوْرَدَه إيّاها.

التَّوارُدُ

– توارُدُ الخَواطِرِ، في علم النفس: التَّخاطُرُ، وهو تَلاقِي الخَواطِرِ والوجْداناتِ لَدَى شَخْصَينِ برغم ما بينهما من مسافةٍ، وذلك بوَسائلَ لا تَمُتُّ إلى الحَواسِّ بصِلةٍ.

المَوْرِدُ

و- الطَّريقُ.
و- مَصْدَرُ الرِّزقِ.
(ج) مَوارِدُ.
-

المَوْرِدَةُ

الطَّريقُ إلى الماءِ.
و- مَأْتاةُ الماءِ.
و- الجادّةُ.
ويقال: «أَكْلُ الرُّطَبِ مَوْرِدةٌ»: مَحَمّةٌ، أي: داعٍ إلى الحُمَّى.

الوارِدُ

الطَّريقُ إلى الماءِ.
و- من النّاسِ: الجريءُ.
و- الشُّجاعُ.
و- السّابِقُ. وفي القرآن الكريم:
ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
و- من الشَّعْرِ: الطَّويلُ المُسترسِلُ يَرِدُ الكَفَلَ لطُولِه.
و- في الطِّبِّ الباطِنِيِّ: يُطْلَقُ غالبًا على ما تَحمِلُه الأَوردةُ والقَنَواتُ اللِّمْفِيّةُ والأَعصابُ المُتَّجِهةُ نحوَ المَرْكَزِ.
(ج) وارِداتٌ.
و(الوارِداتُ): البضائعُ الأَجنبيّةُ التي تشتريها الدَّولةُ. وتقابلُها الصّادِراتُ.
ويقال: فلانٌ وارِدُ الأَرْنَبةِ: طَوِيلُ الأَنْفِ.
-

الوارِدةُ

القومُ يردون الماءَ.
و- الطَّرِيقُ إلى الماءِ.
ويقال: شَفةٌ واردةٌ، ولِثةٌ واردةٌ: مُسترسِلتانِ.

الوَرْدُ

جُنَيْبةٌ من الفَصِيلةِ الوَرْدِيّةِ تُزرَعُ لزهرِها، وهي أنواعٌ وأَصنافٌ، ومن زهرِ الوَرْدِ الدِّمَشْقِيِّ أو البَلَدِيِّ يُستقطَرُ ماءُ الوَرْدِ والدُّهْنُ المُسَمَّى عِطْرَ الوَرْدِ.
و- من كلِّ شجرةٍ: نَوْرُها. وغَلَبَ على هذا النَّوْعِ الذي يُشَمّ. واحدته وَرْدةٌ.
و- من الخَيْلِ: ما بين الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ.
(ج) وُرْدٌ، ووِرادٌ.
و- الزَّعْفرانُ.
و- من كلِّ شيءٍ: ما لونُه الحُمْرةُ تَضْرِبُ إلى صُفْرةٍ حسنةٍ. وهي بتاء. وفي القرآن الكريم:
ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ
-
-

الوِرْدُ

الإِشْرافُ على الماءِ وغيرِه؛ بدخول أَو بغير دخول.
و- وقتُ يومِ الوِرْدِ بين الظِّمْأَيْنِ.
و- الماءُ الذي يُورَدُ.
و- القومُ يَرِدُون الماءَ.
و- الإبلُ الواردةُ.
و- النَّصيبُ من الماءِ.
و- القَطيعُ من الطَّيْرِ.
و- الجيشُ.
و- الجزءُ من الليل يكونُ على الرَّجُل أَنْ يُصَلِّيَه.
و- المِقْدارُ من القرآن أَو الذِّكْرِ يلتزِمُ به الإنسانُ.
يقال: قرأْتُ وِرْدِي.
و- اسمٌ من أَسماء الحُمَّى، أو يومُها إذا أَخذتْ صاحبَها لوقتٍ.
و- وثيقةٌ يسجِّلُ فيها الصرّافُ ما على الأَرض الزراعية من الأَموال وما سُدِّد منها.
(ج) أَورادٌ.
-

وَرْدانُ

- بنتُ وَرْدانَ: حَشَرةٌ نحوُ الخُنْفَساءِ حمراءُ اللَّونِ، وأَكثرُ ما تكون في الحمّامات وفي الكُنُف.
(ج) بَناتُ وَرْدانَ. (وانظر:صرصور
-

الوَرْدةُ

المرّةُ من الوُرُودِ.
ويقال: عَشِيّةٌ وَرْدةٌ: إذا احمرَّ أُفُقُها عند غُروبِ الشَّمسِ، وكذلك عند طُلوعِها، وذلك علامةُ الجَدْبِ.

الوُرْدةُ

لَونُ الوَرْدِ.

الوَرِيدُ

كُلُّ عِرْقٍ يحمِلُ الدَّمَ من الجسد إلى القلب.
(ج) أَوْرِدةٌ، ووُرُدٌ.
و(حَبْلُ الوَرِيدِ): عرقٌ تزعُمُ العربُ أَنه من الوَتِينِ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ
ويقال: فلانٌ مُنتفِخُ الوَريدِ: سَيِّئُ الخُلُقِ غَضُوبٌ.
ويقال للغَضْبانِ: قد انتفخَ وريدُه.
-
-

الوارِداتُ

و(الوارِداتُ): البضائعُ الأَجنبيّةُ التي تشتريها الدَّولةُ. وتقابلُها الصّادِراتُ.

حَبْلُ الوَرِيدِ

و(حَبْلُ الوَرِيدِ): عرقٌ تزعُمُ العربُ أَنه من الوَتِينِ. وفي القرآن الكريم: