وَدَقَ

المطرُ ـــــِــــ (يَدِقُ) وَدْقًا: قَطَر.
و- بطنُه وَدْقًا، ووُدُوقًا: اتَّسع ودَنا من السِّمَن.
و- السماءُ: أَمطرتْ.
و- السَّيفُ: حَدَّ.
و- إلى الشَّيء، وله: دنا منه وأَمكنه.
يقال: وَدَقَ له الصَّيدُ.
و- به: استأْنسَ به.

وَدِقَ

(وَدِقَتِ) العينُ ـــــَــــ (تَوْدَقُ) -
ويقال: (تَيْدَقُ) - وَدْقًا: ظهر فيها الوَدْقُ؛ فهي وَدِقة.

أَوْدَقَ

(أَوْدَقَتِ) السَّماءُ: وَدَقَتْ.

المَوْدِقُ

المكانُ يَقْدمُ منه الإنسانُ والحيوانُ.
و- مُعْتَرَكُ الشَّرِّ.
و- المَوْبِقُ، وهو الحائلُ بين الشيئين.
و(مَوْدِقُ الظَّبْيِ): موقفُه حيثُ يتناولُ الشَّجَرَ.

الوادِقُ

السَّيْفُ الماضِي الضَّريبةِ.
ويقال: فلانٌ وادِقُ السِّنة: كثيرُ النَّوْمِ في كُلِّ مكانٍ، أو قَرِيبُ النُّعاسِ.

الوَدْقُ

المَطَرُ، شَدِيدُه وهَيِّنُه. وفي القرآن الكريم:
ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ
ويقال للدّاهية إذا كانتْ عظيمةً: ذاتُ وَدْقين، أي: ذاتُ وجهين، كأَنَّها جاءت من وجهين.

الوَدْقُ | الوَدَقُ

الْتِهابٌ موضِعِيٌّ لجذور الرُّمُوشِ (الأَهدابِ) في جَفْنِ العين، يظهرُ على هيئة وَرَمٍ أحمرَ شبيهٍ بالبَثْرة، وغالبًا ما تكون مملوءةً بالصَّدِيدِ.

الوَدْقَةُ | الوَدَقَةُ

الوَدقُ.

الوَدِيقَةُ

حَرُّ نِصْفِ النَّهارِ، أو شدّةُ الحرِّ ودُنُوُّ حَمْيِ الشَّمسِ.
و- الموضعُ فيه بَقْلٌ أَو عُشْبٌ.
(ج) وَدائقُ.
-

مَوْدِقُ الظَّبْيِ

و(مَوْدِقُ الظَّبْيِ): موقفُه حيثُ يتناولُ الشَّجَرَ.