المسافرُ النّاسَ: فارقهم مُحَيِّيًا لهم.
و- النّاسُ المسافرَ: شيَّعوه مُحَيِّين له، متمنِّين له دَعةً يصيرُ إليها إذا رَجَعَ.
و- الشَّيءَ: وَدَعَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭸ ﭹ ﭺﭼ
ويقال: وَدَّعَ الثوبَ: جعله في صِوانٍ يصونه.
و- الصَّبيَّ: وضع في عنقه الوَدَعَ.
و- الفرسَ أو نحوَه: أوْدَعَه؛ فالمفعول مُوَدَّعٌ، ومَوْدُوعٌ. «الأخير على غير قياس». وهي بتاء.
ويقال: ناقةٌ مُوَدَّعةٌ: لا تُرْكَبُ ولا تُحْلَبُ.