وَجَدَ

فلانٌ ـــــِــــ (يَجِدُ) وَجْدًا: حَزِنَ.
و- وُجْدًا، وجِدةً: صار ذا مال.
و- على فلانٍ مَوْجِدةً: غَضِبَ عليه.
و- به وَجْدًا: أحبَّه.
و- مطلوبَه وَجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا: أَدركه.
ويقال: وَجَدَ الضّالّةَ.
و- الشَّيءَ كذا: عَلمه إياه.
يقال: وجَدْتُ الحِلْمَ نافعًا.

وُجِدَ

الشَّيءُ وُجُودًا: أُنْشِئَ من غير سَبْق مثال؛ فهو موجودٌ.

أَوْجَدَ

اللهُ الشَّيءَ: أنشأَه من غير سَبْق مثال.
و- فلانًا: أَغناه.
يقال: الحمدُ للهِ الذي أَوْجَدَني بعد فقرٍ.
و- فلانًا بَعْدَ ضعف: قوّاه.
و- على الأمر: أَكرهه عليه وأَلجأَه إليه.
و- فلانًا الشَّيءَ: جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به.
ويقال: أوجدَه اللهُ مطلوبَه: أظفره به.

تَواجَدَ

فلانٌ: أَرى من نفسه الوَجْدَ وهو الحُبُّ.
و- الجماعةُ: اجتمع بعضُها إلى بعض.

تَوَجَّدَ

لفلانٍ: حَزِنَ له.
و- بفلانةٍ: أَحبّها.
و- الأَمرَ: شكاه.
يقال: توجَّدَ السَّهرَ.

المَوْجُودُ

- في الفلسفة: الثابتُ في الذهن وفي الخارج.

الواجِدُ

من أَسماءِ الله الحسنى، وهو الغنيُّ الذي لا يفتقر.
و- المُوسِرُ الغَنِيُّ عن الناس. وفي الخبر: «لَيُّ الواجدِ يُحِلُّ عُقوبَتَه وعِرْضَه». لَيُّه؛ أي: مَطْلُه بالدَّيْن.

الوَجْدُ

مَنْقَعُ الماءِ.
(ج) وِجادٌ.
و- الحُبُّ.
-

الوجْدُ

–مثلثة الواو-: اليَسارُ والسَّعةُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖﭼ

الوِجْدانُ

جماعُ الأحاسيس والمشاعر التي يتحكَّمُ فيها العقل.
و- في الفلسفة: يُطلَقُ أَوّلًا: على كلِّ إحساس أَوَّلِيٍّ باللَّذّة أَو الأَلم أو الانفعال. وثانيًا: على ضَرْبٍ من الحالات النفسية من حيثُ تأَثُّرُها باللَّذّة أَو الأَلم في مقابل حالاتٍ أخرى تمتاز بالإدراك والمعرفة.

الوُجُودُ

في الفلسفة: تحققُ الشَّيء في الذِّهن – ومنه الوجودُ العقليُّ أو المنطقيُّ – أو في الخارج، ومنه الوجودُ الماديُّ أو في التجربة.

الوَجِيدُ

ما استوى من الأَرض.
(ج) وُجْدانٌ.
-