وَجَبَ

الشَّيءُ ـــــِــــ (يَجِبُ) وُجُوبًا، ووَجْبًا، ووَجْبةً، وجِبةً: لَزِمَ وثبت.
و- سقط إلى الأَرض. وفي القرآن الكريم:
ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ
ويقال: وَجَبَت الإبلُ: إذا لم تكدْ تقوم عن مَباركها.
و- القلبُ وَجِيبًا، ووَجَبانًا: خَفَقَ واضطرب ورجَف.
و- فلانٌ وَجْبةً: أَكل أَكلةً واحدةً في اليوم والليلة.
و- فلانٌ وُجُوبًا، ومَوْجِبًا: مات.
و- الشمسُ وَجْبًا، ووُجُوبًا: غابت.

وَجُبَ

فلانٌ ـــــُــــ (يَوْجُبُ) وُجُوبةً: جَبُنَ.

أَوْجَبَ

فلانٌ: أَكل أَكلةً في اليوم والليلة.
و- أَتى بالموجِبة من الحسَنات أو السَّيئات، فوجبت له الجنةُ أَو النارُ.
و- على فلانٍ: غَلَبه على الوَجَب، وهو ما يُراهَنُ عليه.
و- الشَّيءَ: جعله لازمًا.
يقال: أَوجب البيعَ.
ويقال: أَوجبه البيع، وأوجبَ له البيعَ.
و- اللهُ قلبَه: جعله يَجِبُ؛ أي: يَخْفِقُ ويَضْطَرِبُ.

واجَبَ

فلانًا مُواجَبةً، ووِجابًا: أَلزمه.
ويقال: واجَبَه البيعَ.

وَجَّبَ

(وَجَّبَتِ) الإبلُ: أَعْيَتْ وتَعِبَتْ.
و- اللِّبَأُ في الضَّرْع: انعقد.
و- فلانٌ: أَكَلَ أَكلةً واحدةً في اليوم والليلة.
ويقال: وَجَّبَ عيالَه وفرسَه: عوَّدهم أَكلةً واحدةً في اليوم واللَّيلة.
و- النّاقةَ: لم يحلُبها في اليوم والليلة إلا مرّةً واحدةً.
و- فلانًا: واجَبَه.
و- به الأَرضَ: ضربها به.

تَواجَبَ

القومُ: تراهَنوا، فكأَنَّ بعضَهم أَوجبَ على بعض شيئًا.

الإيجابيُّ

المُؤثرُ الفعّالُ.
يقال: عملٌ إيجابيٌّ، وموقفٌ إيجابيٌّ، وشخصٌ إيجابيٌّ. وهي بتاء.
و(الإيجابيّةُ): الفاعليّةُ والقدرةُ على المشاركة والتأثير.

اسْتَوْجَبَ

الشَّيءَ: اسْتَحَقَّه.

المُوجِبُ

– مُوجِبٌ: من أَسماء شهر المُحرَّم في الجاهليّة.

المُوجِبةُ

من الذنوب أو من الحسنات: الكبيرةُ التي تُوجِبُ دخولَ النارَ أو الجنّة. وهما موجِبَتانِ.
(ج) مُوجِباتٌ. وفي الخبر: «اللهم إني أسألك مُوجِبات رحمتك».
-

الواجِبُ

ما يُفْرَضُ على المرْء ويلزَمُه فِعْلُه ويُعاقبُ على تَرْكِه.
و(واجِبُ الوُجُودِ) – في علم التوحيد -: هو الذي يكونُ وجودُه من ذاته ولا يحتاجُ إلى شيء أَصلًا، وهو اللهُ عزَّ وجلَّ.

الوَجْبُ

من الناس: الجَبانُ.
و- الأَحمقُ.
و- من الإبِل: الناقةُ التي ينعقدُ اللِّبَأُ في ضَرْعها.
و- سِقاءٌ ضَخْمٌ من جلدِ تَيْسٍ وافر.
و- مَنْقَعُ الماء.
(ج) وِجابٌ.
-

الوَجَبُ

السَّبَقُ الذي يُتَراهَنُ عليه، وهو ثوبٌ أو نحوُه يوضعُ في النِّضال والرِّهان، فمن سَبَقَ أَخَذَه.

الوَجْبَةُ

الصَّوْتُ الحادِثُ نتيجةَ السقوط.
و- الأَكلةُ الواحدةُ، أَو الحَلْبةُ الواحدةُ.

الوَجِيبَةُ

ما يُقَدَّرُ من أَجْرٍ أَو طَعام أَو رزق في مدّة معينة.
و- في البيع عند الفقهاء: أَن تُوجِبَ البيعَ ثم تأْخذَ المبيعَ أَوَّلًا فأَوَّلًا، فإذا فَرَغْتَ قيل: قد استوفيتَ وجيبتَك.

الإيجابيّةُ

و(الإيجابيّةُ): الفاعليّةُ والقدرةُ على المشاركة والتأثير.

واجِبُ الوُجُودِ

و(واجِبُ الوُجُودِ) – في علم التوحيد -: هو الذي يكونُ وجودُه من ذاته ولا يحتاجُ إلى شيء أَصلًا، وهو اللهُ عزَّ وجلَّ.