وَتَنَ (الجذر: وتن )

الماءُ ـــــِــــ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنةً: دام ولم ينقطع.
و- فلانٌ بالمكانِ: وَتِمَ به.
و- فلانٌ فلانًا وَتْنًا: أصاب وَتِينَه؛ فهو واتِنٌ، والمفعول مَوْتُون.

وُتِنَ (الجذر: وتن )

فلانٌ: شكا وَتِينَه؛ فهو مَوْتُونٌ.

أَوْتَنَ (الجذر: وتن )

(أَوْتَنَتِ) المرأةُ: ولدت وَتْنًا.
و- القومُ دارَهم: أَطالوا الإقامةَ فيها.

واتَنَ (الجذر: وتن )

فلانٌ فلانًا مُواتنةً، ووِتانًا: فَعَلَ مثلَ ما يفعل.
و- لازَمَه.
و- القومُ دارَهم: أَوْتَنُوها.

اسْتَوْتَنَ (الجذر: وتن )

(اسْتَوْتَنَتِ) الإبلُ أو نحوُها: سَمِنَت.

المَوْتُونةُ (الجذر: وتن )

المرأةُ إذا كانت أَديبةً وإن لم تكن حسناءَ.

الواتِنُ (الجذر: وتن )

الشَّيءُ الثابتُ الدائمُ في مكانه.
و- الماءُ المَعِينُ الدائمُ الذي لا يذهب.
(ج) وُتَّنٌ.
-

الوَتْنُ (الجذر: وتن )

أَن تَخرُجَ رِجْلا المولود قبل رأسه.
و- المولودُ تخرجُ رِجْلاه قبل رأسه. فهو مرّةً اسمٌ للوِلادِ، ومرّةً اسمٌ للولد.

الوَتْنةُ (الجذر: وتن )

ملازمةُ الغريم.
و- المخالفةُ.
يقال: بينهما وَتْنة.

الوَتِينُ (الجذر: وتن )

الشِّرْيانُ الرئيسيُّ الذي يغذِّي جسمَ الإنسان بالدّم النقيّ الخارج من القلب، وهو الأورطى. وفي القرآن الكريم:
ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓﮔ
(ج) وُتْنٌ، وأَوْتِنةٌ.
-
-