وَبِشَ

الظُّفْرُ ـــــَــــ (يَوْبَشُ) وَبَشًا: صار فيه وَبشٌ.
ويقال: وَبَشَ جِلدُ البعير؛ فهو وَبِشٌ.

أَوْبَشَ

السّائرُ: أَسرع.
و- فلانٌ: زَيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه.
و- الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها.

وَبَّشَ

الظُّفْرُ: وَبِشَ.
و- الجَمْرُ: تحرَّكت له الرِّيحُ فظهر بَصِيصُه.
و- فلانٌ للحربِ: جَمَعَ لها جُمُوعًا من قبائلَ شتَّى.
و- القومُ في أَمر: تعلَّقوا به من كلِّ مكان.

الأوْباشُ

من الناس: الأَخلاطُ والسِّفْلةُ.
و- من الشَّجر والنَّبات: الضُّروبُ المتفرِّقةُ منه. الواحد: وَبْشٌ، ووَبَشٌ.

الوَبْشُ | الوَبَشُ

النِّمْنِمُ الأَبيضُ يكونُ على الظُّفر.

الوَبَشُ

الرَّقَطُ من الجرب يَتَفَشَّى في جِلد البعير.
و(وَبَشُ الكلام(: رديئُه.

وَبَشُ الكلام(: رديئُه.

و(وَبَشُ الكلام(: رديئُه.