هاءَ

فلانٌ ـــــَــــ (يَهاءُ) هَيْئةً: صارَ حَسَنَ الهَيْئةِ.
و- للأَمْرِ: تَأَهَّبَ له.
و- إليه هِيئةً: اشتاقَ إليه.

هايَأَهُ

ويقال: هايَأَه في الأَمْرِ، وعليه.

هَيَّأَ

فلانٌ الأَمْرَ تَهْيِئةً، وتَهْيِيئًا: أَصْلَحَه.
و- يَسَّرَه. وفي القرآن الكريم:
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ
و- الشَّيءَ: أَعَدَّه وكَيَّفَه لتحقيقِ غرضٍ خاصٍّ.
يقال: هَيَّأَ المَصْنعَ لبَدْءِ الإنتاجِ. وهَيَّأَ الطَّعامَ.

تَهايَأَ

القومُ على الأَمرِ: تَوافَقُوا وتَمالَؤوا.

تَهَيَّأَ

للأَمْرِ: تأَهَّبَ له وأَعَدَّ نَفْسَه لمُزاوَلتِه.

المُهايَأةُ

الأَمرُ المتَوافَقُ عليه.

الهَيْءُ | الهِيءُ

الدَّعوةُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ.

الهَيِئُ

الحَسَنُ الهَيئةِ.

الهَيْئةُ

الحالُ التي يكونُ عليها الشَّيءُ محسوسةً كانت أَو معْقولةً. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘﭼ
و- الشّارةُ.
و- الجماعةُ من النّاسِ يُعْهَدُ إليها بعملٍ خاصٍّ.
يقال: هَيئةُ الأُمَمِ المُتَّحِدةِ. وهيئةُ مَجْلِسِ الإدارةِ. وجاءَ المَجْلِسُ بكامِلِ هَيْئتِه.
(ج) هَيْئاتٌ.
و(عِلْمُ الهَيْئةِ): عِلْمُ الفَلَكِ، وهو عِلْمٌ يَبْحَثُ عن أَحْوالِ الأَجْرامِ السَّماويّةِ وعلاقةِ بعضِها ببعضٍ، وما لها من تأثيرٍ في الأَرضِ.
-

الهَيِّئُ

الهَيِئُ.

عِلْمُ الهَيْئةِ

و(عِلْمُ الهَيْئةِ): عِلْمُ الفَلَكِ، وهو عِلْمٌ يَبْحَثُ عن أَحْوالِ الأَجْرامِ السَّماويّةِ وعلاقةِ بعضِها ببعضٍ، وما لها من تأثيرٍ في الأَرضِ.