هادَ

فلانٌ ـــــُــــ هَوْدًا: تاب ورَجَعَ إلى الحقِّ؛ فهو هائدٌ.

(ج) هُودٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭚ ﭛ ﭜ

.

و- نَشَأَ في مِلّة اليهود. وفي القرآن الكريم:

ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ

.

و- في المنطق: أَدّاه بسُكونٍ ورفق.

هاوَدَ

فلانًا: وادَعَه.

و- صالحه.

و- جاراه ولم يخالفه.

ويقال: هاوَدَه في البيع: إذا وافق البائعُ المشترِي على ما يعرضه عليه من ثمن ما يشتريه.

هَوَّدَ

مَشَى رُوَيْدًا. وفي الخبر: «فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا».

و- صات صوتًا ضعيفًا.

ويقال: هَوَّدَ بالصَّوت: رجَّع به في لين.

و- غَنَّى.

و- سَكَنَ.

و- نام.

و- أَكَلَ الهَوْدةَ.

و- فلانًا: حَوَّلَه إلى مِلّة اليهود. وفي الخبر: «كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفطرة، فأبواه يُهَوِّدانه أو يُنَصِّرانه أو يُمَجِّسانه».

و- طَرَّبَه وأَلْهاه.

و- الشَّرابُ فلانًا: أَسْكَرَه أو فَتَّرَه فأَنامَه.

تَهَوَّدَ

فلانٌ: تاب، ورجع إلى الحقِّ وعَمِلَ صالحًا.

و- توصَّل برحِم أو حُرْمة.

و- تحوَّل إلى مِلّة اليهود.

و- في مَشْيِه: هَوَّدَ.

التَّهْوِيدُ

هَدْهَدةُ الرِّيح في الرمل ولينُ صَوتها فيه.

الهَوادَةُ

اللِّينُ والرفْقُ.

و- السُّكونُ.

و- الرُّخْصةُ.

و- المُحاباةُ.

و- ما يُرْجَى به الصَّلاحُ بين القوم.

و- الحُرْمةُ والسَّببُ.

الهُودُ

اليهودُ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ

.

هُود

اسمُ السُّورة الحادية عشرة من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّة، وآياتها ثلاث وعشرون ومئة.

الهَوْدَةُ

أَصْلُ السَّنام.

(ج) هَوْدٌ.

اليَهُودُ

قومٌ من أَصْلٍ ساميٍّ، قيل إنَّهم سُمُّوا كذلك باسم يهوذا أَحد أَبناء يعقوبَ.

اليَهُودِيُّ

واحِدُ اليهود.

و- المنسوبُ إلى اليهود. وهي بتاء.

اليَهُودِيّةُ

إحْدَى الدِّياناتِ السماويّة.

و- مِلَّةُ اليهود.