هادَ

فلانٌ ـــــُــــ هَوْدًا: تاب ورَجَعَ إلى الحقِّ؛ فهو هائدٌ.
(ج) هُودٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭚ ﭛ ﭜ
و- نَشَأَ في مِلّة اليهود. وفي القرآن الكريم:
ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ
و- في المنطق: أَدّاه بسُكونٍ ورفق.
-

هاوَدَ

فلانًا: وادَعَه.
و- صالحه.
و- جاراه ولم يخالفه.
ويقال: هاوَدَه في البيع: إذا وافق البائعُ المشترِي على ما يعرضه عليه من ثمن ما يشتريه.

هَوَّدَ

مَشَى رُوَيْدًا. وفي الخبر: «فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا».
و- صات صوتًا ضعيفًا.
ويقال: هَوَّدَ بالصَّوت: رجَّع به في لين.
و- غَنَّى.
و- سَكَنَ.
و- نام.
و- أَكَلَ الهَوْدةَ.
و- فلانًا: حَوَّلَه إلى مِلّة اليهود. وفي الخبر: «كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفطرة، فأبواه يُهَوِّدانه أو يُنَصِّرانه أو يُمَجِّسانه».
و- طَرَّبَه وأَلْهاه.
و- الشَّرابُ فلانًا: أَسْكَرَه أو فَتَّرَه فأَنامَه.

تَهَوَّدَ

فلانٌ: تاب، ورجع إلى الحقِّ وعَمِلَ صالحًا.
و- توصَّل برحِم أو حُرْمة.
و- تحوَّل إلى مِلّة اليهود.
و- في مَشْيِه: هَوَّدَ.

التَّهْوِيدُ

هَدْهَدةُ الرِّيح في الرمل ولينُ صَوتها فيه.

الهَوادَةُ

اللِّينُ والرفْقُ.
و- السُّكونُ.
و- الرُّخْصةُ.
و- المُحاباةُ.
و- ما يُرْجَى به الصَّلاحُ بين القوم.
و- الحُرْمةُ والسَّببُ.

الهُودُ

اليهودُ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ

هُود

اسمُ السُّورة الحادية عشرة من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّة، وآياتها ثلاث وعشرون ومئة.

الهَوْدَةُ

أَصْلُ السَّنام.
(ج) هَوْدٌ.
-

اليَهُودُ

قومٌ من أَصْلٍ ساميٍّ، قيل إنَّهم سُمُّوا كذلك باسم يهوذا أَحد أَبناء يعقوبَ.

اليَهُودِيُّ

واحِدُ اليهود.
و- المنسوبُ إلى اليهود. وهي بتاء.

اليَهُودِيّةُ

إحْدَى الدِّياناتِ السماويّة.
و- مِلَّةُ اليهود.