هادَ

فلانٌ ـــــُــــ هَوْدًا: تاب ورَجَعَ إلى الحقِّ؛ فهو هائدٌ.

(ج) هُودٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭚ ﭛ ﭜ

.

و- نَشَأَ في مِلّة اليهود. وفي القرآن الكريم:

ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ

.

و- في المنطق: أَدّاه بسُكونٍ ورفق.

-

هاوَدَ

فلانًا: وادَعَه.

و- صالحه.

و- جاراه ولم يخالفه.

ويقال: هاوَدَه في البيع: إذا وافق البائعُ المشترِي على ما يعرضه عليه من ثمن ما يشتريه.

هَوَّدَ

مَشَى رُوَيْدًا. وفي الخبر: «فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا».

و- صات صوتًا ضعيفًا.

ويقال: هَوَّدَ بالصَّوت: رجَّع به في لين.

و- غَنَّى.

و- سَكَنَ.

و- نام.

و- أَكَلَ الهَوْدةَ.

و- فلانًا: حَوَّلَه إلى مِلّة اليهود. وفي الخبر: «كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفطرة، فأبواه يُهَوِّدانه أو يُنَصِّرانه أو يُمَجِّسانه».

و- طَرَّبَه وأَلْهاه.

و- الشَّرابُ فلانًا: أَسْكَرَه أو فَتَّرَه فأَنامَه.

تَهَوَّدَ

فلانٌ: تاب، ورجع إلى الحقِّ وعَمِلَ صالحًا.

و- توصَّل برحِم أو حُرْمة.

و- تحوَّل إلى مِلّة اليهود.

و- في مَشْيِه: هَوَّدَ.

التَّهْوِيدُ

هَدْهَدةُ الرِّيح في الرمل ولينُ صَوتها فيه.

الهَوادَةُ

اللِّينُ والرفْقُ.

و- السُّكونُ.

و- الرُّخْصةُ.

و- المُحاباةُ.

و- ما يُرْجَى به الصَّلاحُ بين القوم.

و- الحُرْمةُ والسَّببُ.

الهُودُ

اليهودُ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ

.

هُود

اسمُ السُّورة الحادية عشرة من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّة، وآياتها ثلاث وعشرون ومئة.

الهَوْدَةُ

أَصْلُ السَّنام.

(ج) هَوْدٌ.

-

اليَهُودُ

قومٌ من أَصْلٍ ساميٍّ، قيل إنَّهم سُمُّوا كذلك باسم يهوذا أَحد أَبناء يعقوبَ.

اليَهُودِيُّ

واحِدُ اليهود.

و- المنسوبُ إلى اليهود. وهي بتاء.

اليَهُودِيّةُ

إحْدَى الدِّياناتِ السماويّة.

و- مِلَّةُ اليهود.