هَدَى

فلانٌ ـــــِــــ هُدًى، وهَدْيًا، وهِدايةً، وهِدْيةً: استرشد.
ويقال: هَدَى فلانٌ هَدْيَ فلانٍ: سار سيرتَه وفعل مثلَ فعله.
و- فلانًا: أَرشده ودلَّه. وفي القرآن الكريم:
ﮎ ﮏ ﮐ
.
و- فلانًا الطريقَ، وله، وإليه: عرَّفه وبيَّنه له. وفي القرآن الكريم:
ﮠ ﮡ
، وفيه أيضًا:
ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ
.

أَهْدَى

الهَدْيَ إلى الحرم: ساقَه إليه.
و- الهَدِيّةَ إلى فلانٍ، وله: بعث بها إليه.
ويقال: أَهْدَى العروسَ إلى بَعْلِها: زَفَّها.

هادَى

فلانٌ فلانًا: أَرسل كلٌّ منهما بهديّة إلى صاحبه.
و- هادَنَه.
و- جعَلَه يتمايلُ في مِشْيته.
و- فلانةُ فلانةَ: جاءَتْ كلٌّ منهما بطعامها وأَكلتا في مكانٍ واحد.
و- فلانٌ فلانًا الشِّعرَ: هاجاه به.

هَدَّى

العروسَ إلى بَعْلِها: أَهداها إليه.
و- الهَدِيّةَ إلى فلانٍ، وله: أَهْداها إليه.
ويقال: فلانٌ يُهَدِّى للناس: إذا كان كثيرَ الهدايا.

اهْتَدَى

فلانٌ يَهْتَدِي، ويَهَدِّي، ويَهِدِّي: استرشد. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﭼ
وقرئ:
ﭽﭺ ﭻ يَهَدِّىﭼ
.
و- طَلَبَ الهِدايةَ، أو أَقام عليها.
و- امرأَتَه: أَمالها إليه.
و- الفرسُ الخيلَ: صار في أَوائلها.

تَهادَى

القومُ: أَهْدَى بعضُهم إلى بعض.
و- المرأةُ: تمايَلَتْ في مِشْيتها من غير أَن يُماشِيَها أَحد.
و- فلانٌ بينَ رَجُلين: اعتمد عليهِما من ضَعْفٍ.
يقال: جاءَ فلانٌ يتَهادَى بين اثنين.

تَهَدَّى

فلانٌ: استرشد.

اسْتَهْدَى

فلانٌ: طَلَبَ الهُدَى.
و- فلانًا: طَلَبَ منه الهديّة.

الإهْداءُ

ما يُكْتَبُ في أوَّلِ الكِتابِ؛ وفاءً وتقديرًا واعترافًا بالفضل لشخصٍ أو مؤسسةٍ.

المِهْداءُ

من الناس: الكثيرُ إعطاء الهدايا.

المِهْدَى

الإناءُ يُهْدَى فيه.

المُهَيْدِيَةُ

-بصيغة التصغير- يقال: فلانٌ على مُهَيْدِيَتِه: على الحالة التي كان عليها. «لا مكبَّر لها».

الهادِي

(ج) هُداةٌ.
و- العُنُقُ.
و- الأَسَدُ.
و- من السَّهم: نَصْلُه.
(ج) هَوادٍ.
و- من أَسماء الله الحسنى، ومعناه: المُبَيِّنُ للخلق طريقَ الحقِّ، الذي يهدي جميعَ المخلوقات إلى جلب مصالحها ودفع مضارِّها.
-

الهادِيةُ

المتقدِّمةُ من كلِّ شيءٍ.
و- العَصا.
و- الصَّخْرةُ الناتئةُ في الماء.
(ج) هَوادٍ.
و(هادياتُ الخيل وهواديها): متقدِّماتُها.
و(هوادِي الليل): أَوائلُه.
و(هوادِي الإبل): أَوَّلُ رعيل يظهر منها.

الهِداءُ

من الرِّجال: الضَّعيفُ البليدُ.
و- الثَّقيلُ الوَخْـِمُ.

الهُدَى

و- الطَّريقُ.
و- الرَّشادُ. وفي القرآن الكريم:
ﭚ ﭛ
.
و- الدَّلالةُ بلُطْفٍ إلى ما يوصِّلُ إلى المطلوب. وفي القرآن الكريم:
ﯥ ﯦ ﯧ
.
و- الطّاعةُ والوَرَعُ. وفي القرآن الكريم:
ﯬ ﯭ ﯮ ﯯﯰ ﯱ ﯲ
.

الهَدْيُ

ما يُهْدَى إلى الحرَم من النَّعَم. وفي القرآن الكريم:
ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ
.
و- الرجلُ له حُرْمةٌ، يأتي القومَ يستجيرهم.
يقال: فلانٌ هَدْيُ بني فلانٍ.
و- السِّيرةُ والطريقَةُ.
و- السَّمْتُ والهيئَةُ.
يقال: فلانٌ حَسَنُ الهَدْيِ.

الهدْيَةُ

- مثلثة الهاء: القصدُ والوِجْهةُ.
يقال: استمِرَّ في هدْيَتِك: فيما كنتَ فيه ولا تعدِلْ عنه.
ويقال: ضلَّ فلانٌ هدْيَتَه: عَدَلَ عن طريق الرَّشاد الذي يتبعه.

الهَدْيَةُ | الهِدْيَةُ

الطَّريقةُ والسِّيرةُ.
و- البَدَنةُ تُهدَى إلى الحرم.

الهُدْيَةُ

خشبةٌ مستعرضةٌ في الطّاحونِ أو السّاقية يجرُّها الثورُ لتدور.

الهَدِيُّ

من الناس والنَّعَم: الهَدْيُ.
و- العَرُوس.
و- الأَسيرُ.

الهُدَيّا

- هُدَيّا الشَّيءِ: مِثْلُه.
يقال: لك عندي هُدَيّاه.

الهَدِيّةُ

و- ما يُقدَّمُ للشخص من أشياء تعبيرًا عن المشاعر، أو في مناسبة خاصة.
(ج) هَدايا.
-

هادياتُ الخيل وهواديها

و(هادياتُ الخيل وهواديها): متقدِّماتُها.

هوادِي الليل

و(هوادِي الليل): أَوائلُه.

هوادِي الإبل

و(هوادِي الإبل): أَوَّلُ رعيل يظهر منها.