هَدَى

فلانٌ ـــــِــــ هُدًى، وهَدْيًا، وهِدايةً، وهِدْيةً: استرشد.

ويقال: هَدَى فلانٌ هَدْيَ فلانٍ: سار سيرتَه وفعل مثلَ فعله.

و- فلانًا: أَرشده ودلَّه. وفي القرآن الكريم:

ﮎ ﮏ ﮐ

.

و- فلانًا الطريقَ، وله، وإليه: عرَّفه وبيَّنه له. وفي القرآن الكريم:

ﮠ ﮡ

، وفيه أيضًا:

ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ

.

أَهْدَى

الهَدْيَ إلى الحرم: ساقَه إليه.

و- الهَدِيّةَ إلى فلانٍ، وله: بعث بها إليه.

ويقال: أَهْدَى العروسَ إلى بَعْلِها: زَفَّها.

هادَى

فلانٌ فلانًا: أَرسل كلٌّ منهما بهديّة إلى صاحبه.

و- هادَنَه.

و- جعَلَه يتمايلُ في مِشْيته.

و- فلانةُ فلانةَ: جاءَتْ كلٌّ منهما بطعامها وأَكلتا في مكانٍ واحد.

و- فلانٌ فلانًا الشِّعرَ: هاجاه به.

هَدَّى

العروسَ إلى بَعْلِها: أَهداها إليه.

و- الهَدِيّةَ إلى فلانٍ، وله: أَهْداها إليه.

ويقال: فلانٌ يُهَدِّى للناس: إذا كان كثيرَ الهدايا.

اهْتَدَى

فلانٌ يَهْتَدِي، ويَهَدِّي، ويَهِدِّي: استرشد. وفي القرآن الكريم:

ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ

ﭾ ﭿ

. وقرئ:

ﭺ ﭻ يَهَدِّى

.

و- طَلَبَ الهِدايةَ، أو أَقام عليها.

و- امرأَتَه: أَمالها إليه.

و- الفرسُ الخيلَ: صار في أَوائلها.

تَهادَى

القومُ: أَهْدَى بعضُهم إلى بعض.

و- المرأةُ: تمايَلَتْ في مِشْيتها من غير أَن يُماشِيَها أَحد.

و- فلانٌ بينَ رَجُلين: اعتمد عليهِما من ضَعْفٍ.

يقال: جاءَ فلانٌ يتَهادَى بين اثنين.

تَهَدَّى

فلانٌ: استرشد.

اسْتَهْدَى

فلانٌ: طَلَبَ الهُدَى.

و- فلانًا: طَلَبَ منه الهديّة.

الإهْداءُ

ما يُكْتَبُ في أوَّلِ الكِتابِ؛ وفاءً وتقديرًا واعترافًا بالفضل لشخصٍ أو مؤسسةٍ.

المِهْداءُ

من الناس: الكثيرُ إعطاء الهدايا.

المِهْدَى

الإناءُ يُهْدَى فيه.

المُهَيْدِيَةُ

-بصيغة التصغير- يقال: فلانٌ على مُهَيْدِيَتِه: على الحالة التي كان عليها. «لا مكبَّر لها».

الهادِي

- الدَّليلُ.

(ج) هُداةٌ.

و- العُنُقُ.

و- الأَسَدُ.

و- من السَّهم: نَصْلُه.

(ج) هَوادٍ.

و- من أَسماء الله الحسنى، ومعناه: المُبَيِّنُ للخلق طريقَ الحقِّ، الذي يهدي جميعَ المخلوقات إلى جلب مصالحها ودفع مضارِّها.

الهادِيةُ

المتقدِّمةُ من كلِّ شيءٍ.

و- العَصا.

و- الصَّخْرةُ الناتئةُ في الماء.

(ج) هَوادٍ.

و(هادياتُ الخيل وهواديها): متقدِّماتُها.

و(هوادِي الليل): أَوائلُه.

و(هوادِي الإبل): أَوَّلُ رعيل يظهر منها.

الهِداءُ

من الرِّجال: الضَّعيفُ البليدُ.

و- الثَّقيلُ الوَخْـِمُ.

الهُدَى

- النَّهارُ.

و- الطَّريقُ.

و- الرَّشادُ. وفي القرآن الكريم:

ﭚ ﭛ

.

و- الدَّلالةُ بلُطْفٍ إلى ما يوصِّلُ إلى المطلوب. وفي القرآن الكريم:

ﯥ ﯦ ﯧ

.

و- الطّاعةُ والوَرَعُ. وفي القرآن الكريم:

ﯬ ﯭ ﯮ ﯯﯰ ﯱ ﯲ

.

الهَدْيُ

ما يُهْدَى إلى الحرَم من النَّعَم. وفي القرآن الكريم:

ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ

.

و- الرجلُ له حُرْمةٌ، يأتي القومَ يستجيرهم.

يقال: فلانٌ هَدْيُ بني فلانٍ.

و- السِّيرةُ والطريقَةُ.

و- السَّمْتُ والهيئَةُ.

يقال: فلانٌ حَسَنُ الهَدْيِ.

الهدْيَةُ

- مثلثة الهاء: القصدُ والوِجْهةُ.

يقال: استمِرَّ في هدْيَتِك: فيما كنتَ فيه ولا تعدِلْ عنه.

ويقال: ضلَّ فلانٌ هدْيَتَه: عَدَلَ عن طريق الرَّشاد الذي يتبعه.

الهَدْيَةُ | الهِدْيَةُ

الطَّريقةُ والسِّيرةُ.

و- البَدَنةُ تُهدَى إلى الحرم.

الهُدْيَةُ

خشبةٌ مستعرضةٌ في الطّاحونِ أو السّاقية يجرُّها الثورُ لتدور.

الهَدِيُّ

من الناس والنَّعَم: الهَدْيُ.

و- العَرُوس.

و- الأَسيرُ.

الهُدَيّا

- هُدَيّا الشَّيءِ: مِثْلُه.

يقال: لك عندي هُدَيّاه.

الهَدِيّةُ

- العروسُ.

و- ما يُقدَّمُ للشخص من أشياء تعبيرًا عن المشاعر، أو في مناسبة خاصة.

(ج) هَدايا.