هَدَرَ

ـــــُــــ هَدْرًا، وهَدَرًا: بَطَلَ.

و- الشَّيءَ: أَبْطَلَه.

و- البَعيرُ، أو الحَمامُ ـــــِــــ هَدْرًا، وهَدِيرًا: رَدَّدَ صَوْتَه في حَنْجرَته.

ويقال: هَدَرَ الغُلامُ: أَراغَ الكلامَ وهو صَغِيرٌ.

و- الشَّرابُ: غَلَى.

و- اللَّبَنُ: خَثُرَ أَعْلاه.

و- الجوفُ: انْتَفَخَ؛ فهو هادِرٌ، وهَدّارٌ.

و- الشَّيءُ هُدُورًا: سَقَطَ.

و- العُشْبُ: طال وكثر وتَمَّ.

أَهْدَرَ

الشَّيءَ: هَدَرَه.

ويقال: أَهْدَرَ دَمَ فلانٍ: أَباحَه وأَسقط القِصاصَ فيه والدِّيةَ. وأَهْدَرَ كرامتَه: أَسقطها.

هَدَّرَ

بالغ في الهَدِير.

تَهادَرَ

القومُ: أَبطلوا دماءَهم بينهم وأَباحوها.

اهْدَوْدَرَ

المَطَرُ: انصبَّ وانهمَرَ.

المَهْدَرةُ

ما صَغُرَ من الثَّنايا، وهي الطُّرُقُ في الجبال.

الهادِرُ

اللَّبَنُ الرائبُ خَثُر أَعْلاه ورَقَّ أَسْفَلُه.

الهادِرةُ

- أَرضٌ هادِرةٌ: كثيرةُ العُشب بلغت النهاية.

(ج) هَوادِرُ.

الهَدْرُ | الهَدَرُ

السّاقِطُ الباطلُ.

ويقال: ذَهَبَ دمُه هَدرًا: ليس فيه قَوَدٌ ولا ديةٌ. وذَهَبَ سَعْيُه هَدرًا: باطلًا.

الهَدَرُ

الأَسقاطُ من النّاس لا خيرَ فيهم.

الهِدْرُ

الثَّقيلُ لا خيرَ فيه.