هَدَأَ

ـــــَــــ هَدْءًا، وهُدُوءًا: سَكَنَ.

ويقال: هَدَأَ بعد الغضب. وهَدَأَ الأَلمُ عنه. وجاءَ حين هَدَأَتِ العينُ والرِّجْلُ: حين نام الناسُ.

و- بالمكان، وفيه: أَقامَ.

هَدِئَ

ـــــَــــ هَدَأً: انحنى.

و- مالَ مَنْكِباه إلى صدره.

و- البعيرُ: صغُر سَنامُه من كثرة الحَمْل؛ فهو أَهْدَأُ، وهي هَدْآءُ.

(ج) هُدْءٌ.

ويقال: مَنْكِبٌ أَهْدَأُ.

أَهْدَأَ

الشَّيءَ: سَكَّنه.

ويقال: لا أَهْدَأَه اللهُ: لا أَسْكَنَ عَناءَه وتعبَه.

و- الصَّبيَّ: جعل يربتُ بيده على جنبه رويدًا وبرفقٍ ليَنام.

و- الكِبَرُ أو نحوُه فلانًا: حَناه.

و- كثرةُ الحَمْلِ السنامَ: صَغَّرته.

هَدّأَ

(هَدّأَه) سَكَّنه.

الأَهْدأُ

الأكثرُ هُدوءًا وسُكونًا. «على التفضيل».

يقال: هذا المكانُ أَهْدَأُ من ذاك.

المُهَيْدِئَةُ

- يقال: تركته على مُهَيْدِئَتِه: تركته على الحالة التي كان عليها.

المُهَدِّئُ

عَقّارٌ يُستخدَمُ علاجًا ومُسَكِّنًا.

الهَدْءُ | الهُدْءُ

الهَزِيعُ من اللَّيل، وهو من أَوَّله إلى ثلثه.

الهَدْأَةُ

- السُّكونُ.

و- من الليل: الهَدْءُ منه.

الهِدْأَةُ

- يقال: ما له هِدْأةُ ليلةٍ، أي: ما له ما يُسَكِّنُ جوعَه أو سَهَرَه أو همَّه.