ـــــَــــ هَدْءًا، وهُدُوءًا: سَكَنَ.
ويقال: هَدَأَ بعد الغضب. وهَدَأَ الأَلمُ عنه. وجاءَ حين هَدَأَتِ العينُ والرِّجْلُ: حين نام الناسُ.
و- بالمكان، وفيه: أَقامَ.
ـــــَــــ هَدَأً: انحنى.
و- مالَ مَنْكِباه إلى صدره.
و- البعيرُ: صغُر سَنامُه من كثرة الحَمْل؛ فهو أَهْدَأُ، وهي هَدْآءُ.
(ج) هُدْءٌ.
ويقال: مَنْكِبٌ أَهْدَأُ.
الشَّيءَ: سَكَّنه.
ويقال: لا أَهْدَأَه اللهُ: لا أَسْكَنَ عَناءَه وتعبَه.
و- الصَّبيَّ: جعل يربتُ بيده على جنبه رويدًا وبرفقٍ ليَنام.
و- الكِبَرُ أو نحوُه فلانًا: حَناه.
و- كثرةُ الحَمْلِ السنامَ: صَغَّرته.
(هَدّأَه) سَكَّنه.
الأكثرُ هُدوءًا وسُكونًا. «على التفضيل».
يقال: هذا المكانُ أَهْدَأُ من ذاك.
- يقال: تركته على مُهَيْدِئَتِه: تركته على الحالة التي كان عليها.
عَقّارٌ يُستخدَمُ علاجًا ومُسَكِّنًا.
الهَزِيعُ من اللَّيل، وهو من أَوَّله إلى ثلثه.
- السُّكونُ.
و- من الليل: الهَدْءُ منه.
- يقال: ما له هِدْأةُ ليلةٍ، أي: ما له ما يُسَكِّنُ جوعَه أو سَهَرَه أو همَّه.