نَوَى

ـــــِــــ نَوًى، ونِيّةً: تحوّل من مكانٍ إلى آخَرَ.

و- نَوًى: بَعُدَ.

و- التَّمْرُ: صار له نَوًى.

و- فلانٌ التَّمْرَ: أَكَلَه ورَمَى بنَواه.

و- الأَمرَ نِيّةً: قصدَه وعزَمَ عليه.

ويقال: نَواه اللهُ بخيرٍ: قصدَه به وأَوْصَله إليه.

و- الشَّيءَ: جَدَّ في طَلَبِه.

و- فلانًا: قَضَى حاجتَه.

أَنْوَى

أَكْثَرَ أَسْفارَه.

و- تَباعَدَ.

و- التَّمْرُ: نَوَى.

و- فلانٌ التَّمرَ: نَواه.

و- المَرْعَى الدّابّةَ: سَمَّنها.

و- الحاجةَ: قضاها.

نَوَّى

التَّمْرُ: نَوَى.

و- فلانٌ: أَلْقَى النَّوَى.

و- فلانًا: وَكَلَه إلَى نِيّتِه وحاسَبَه بمقتضاها.

و- حاجتَه: أَنْواها.

انْتَوَى

انْتَقَلَ من مكانٍ إلى آخَرَ.

و- عن الأَمْرِ: تحوّل عنه.

و- الشَّيءَ أَو فلانًا: قَصَدَه.

يقال: انْتَوَى مَنْزِلًا بموضع كذا، وانْتَوَى فلانًا لمَعْرُوفِه.

و- الأَمْرَ: نَواه.

ويقال: انْتَوَى بنَواتهِ: قَضَى له حاجتَه.

تَنَوّى

(تَنَوّاه) قَصَدَه.

اسْتَنْوَى

أَكَلَ التَّمْرَ وأَلْقَى النَّوَى.

المُنْتَوَى

- يقال: فلانٌ مُنْتَوَى القومِ: صاحبُ أَمْرِهم ورَأْيِهم.

المَنْوِيُّ

- يقال: رَجُلٌ مَنْوِيٌّ: يَهْدِفُ إلى الغايةِ المحمودةِ فيصيبُها.

النّاوِي

- يقال: فلانٌ ناوِي القومِ: مُنْتَواهُم.

(ج) نِواءٌ.

النَّوَى

- البُعْدُ.

يقال: شَطَّت بهم النَّوَى: أَمْعَنُوا في البُعْد.

و- الناحيةُ يُذهبُ إليها.

ويقال: فلانٌ نَواكَ: قَصْدُكَ.

و- الدّارُ.

ويقال: استقرَّت به النَّوَى: أَقامَ.

(ج) أَنْواءٌ، ونَوِيٌّ، ونِوِيٌّ.

و- عَجَمُ التَّمرِ والزَّبِيبِ ونحوِهما أَو بِذْرُه. الواحدة: نَواةٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ

.

النَّواةُ

- النِّيّةُ.

و- ما زِنتُه خمسةُ دَراهِمَ.

و- في الفيزياء: جُزءُ الذَّرّةِ الجوهرِيُّ الذي تدورُ حَوْلَه الإلكتروناتُ.

و- في علوم الأحياء: جُزْءُ الخليّةِ الحَيّةِ المَسْؤولُ عن التَّكاثُرِ، وفيه الصِّبغيّاتُ (الكروموسوماتُ) وغيرُها.

(ج) نَوَياتٌ، ونَوًى، ونُوِيٌّ.

و- الحاجةُ.

(ج) نَوًى.

النَّوّاءُ

بائعُ النَّوَى.

النَّوَوِيُّ

من الدَّوابِّ: الذي يأْكُلُ النَّوَى.

يقال: بعيرٌ نَوَوِيٌّ، وهي بتاء.

و- المنسوبُ إلى النَّواة.

و- المنسوبُ إلى بلدة «نوى».

ويقال: أَسلحةٌ نَوَوِيّةٌ: الأسلحةُ التي تعتمدُ على الطّاقةِ النَّوَوِيّةِ النّاتجةِ عن انشِطارِ نواة الذَّرّةِ أو اندماجِها.

النَّوِيُّ

الصّاحِبُ الذي نِيَّتُه نِيَّتُكَ.

و- الرَّفيقُ في السَّفَرِ خاصّةً.

يقال: هو نَوِيُّكَ. وفلانٌ نَوِيُّ القومِ: مُنْتَواهم.

النَّيُّ

النِّيُّ

النِّيّةُ

تَوَجُّهُ النَّفْسِ نحوَ العَمَلِ.

ويقال: فلانٌ نِيَّتِي: قَصْدِي.

و- الحاجةُ.

و- البُعْدُ.

و- المكانُ الذي يَنْوِي المُسافرُ إليه، قريبًا كان أَو بعيدًا.

(ج) نَوايا، ونِيّاتٌ، ونِيٌّ. «الأخيرُ نادِرٌ».