الحَرْفُ الخامسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو صوتٌ لثويٌّ، مَجهُورٌ، أنفيٌّ، مُرقَّقٌ. 
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    وللنون دلالات، منها: 
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    1- نُونُ التَّوكيدِ، وتَدْخُلُ على المُضارِع، وهي خفيفةٌ وثقيلةٌ، وقد اجتمعتا في قوله تعالى: 
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    ﭽﭽﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇﭼﭼ
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    ويؤكَّدُ بهما صِيَغُ الأَمرِ مطلَقًا ولو كان دُعائيًّا. 
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    ولا يؤكَّدُ بهما الماضي مطلقًا، ويؤكَّدُ بها المضارعُ كثيرًا إن كان مستقبَلًا بعد الطلب، نحو قولِه تعالى: 
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    ﭽﭽﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼﭼﭼ
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    ﭽﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿﭼ
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    2- نونُ الإناث؛ وهي إمّا مفتوحة فقط ساكنٌ ما قبلها، نحو: النسوةُ يذهَبْنَ، وهي ضمير. وإما مشدَّدة مفتوحة تتصل بالضمائر للدلالة على جمع الإناث، نحو: كتابكُنَّ، ومنهُنَّ، وضَرَبَهُنَّ، وهي حرف. 
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    3- نُونُ الوِقايةِ، وتُسمَّى أَيضًا: نُونَ العِمادِ. وتلحَقُ قبل ياء المتكلِّم، نحو: سَمِعَني، وإنَّني. 
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    4- النُّونُ الزائدةُ، وهي اثنتان: 
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    إحداهما: تلحقُ الفعلَ المضارعَ إذا اتصل بضمير تثنية نحو: يضربانِ، أو بضميرِ مؤنَّثةٍ مخاطَبةٍ نحو: تضربينَ، أو جمعِ مذكَّرٍ نحو: يضربونَ. وتكون مكسورة في المثنى ومفتوحة في غيره. 
                        
                    
            
          	        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                        
                                                    الثانية: تلحقُ الاسمَ المثنى مكسورةً نحو: الزيدانِ، والجمع المذكر مفتوحة، نحو: الزيدونَ.