نامَ

فلانٌ فلانًا ـــــُــــ نَوْمًا: كانَ أَنْوَمَ منه. و-فلانٌ ـــــَــــ نَوْمًا، ونيامًا: اضطجَعَ أَو نَعَسَ؛ فهو نائمٌ.

(ج) نُوّامٌ، ونُوَّمٌ، ونِيامٌ. وهي بتاء.

(ج) نُوَّمٌ ونِيامٌ.

ويقال: لَيْلٌ نائمٌ: يُنامُ فيه

و- الشَّيءُ: سَكَتَ وهَدَأَ.

يقال: نامَ الخَلْخالُ: انقطعَ صَوتُه من امتلاءِ السّاقِ. ونامَ العِرْقُ: لم يَنْبِضْ. ونامَتِ الرِّيحُ: سَكَنَتْ. ونامَ البَحْرُ: هَدَأَ. ونامَتِ النّارُ: همَدَتْ. ونامَتِ السُّوقُ: كَسَدَتْ.

و- الثَّوْبُ أو نحوُه: أَخْلَقَ.

و- فلانٌ للهِ: تواضَعَ له.

و- إليه: سَكَنَ واطمأَنَّ إليه ووَثِقَ به.

و- عن حاجتِه: غَفَلَ عنها ولم يَهْتمَّ بها.

ويقال: نامَ هَمُّه: خلا من الهَمِّ. وما نامَتِ السَّماءُ اللَّيْلةَ مَطَرًا أَو بَرْقًا: لَمْ يَزَلْ مَطَرُها هامِيًا ولَمْ يَزَلْ ومِيضُ بَرْقِها مُتَلاحِقًا.

أَنامَ

(أَنامَه) أَرْقَدَه.

ويقال: طَعَنَه فأَنامَه: قَتَلَه. وأَنامَ القَحْطُ القَوْمَ: هَزَلَهُم.

ناوَمَ

(ناوَمَه) مُناوَمةً: باراه في النَّوْمَ.

يقال: ناوَمَه فنامَه: باراه في النَّوْمِ فكانَ أنْوَمَ منه.

نَوَّمَ

فلانٌ: نامَ.

و- فلانًا: أنامَه.

تَناوَمَ

تَظاهَرَ أَنَّه نائِمٌ.

و- طَلَبَ النَّوْمَ.

و- إليه: سَكَنَ إليه واطمانَّ.

تَنَوَّمَ

حاوَلَ النَّوْمَ وطَلَبَه.

و- احتَلَمَ.

و- فلانًا: نالَ منه وهو نائمٌ.

اسْتَنامَ

- نامَ.

و- تَناوَمَ.

و- استقرَّ.

و- إلى الشَّيءِ: رَضِيَه واستراحَ إليه.

التَّنْوِيمُ

- التَّنْوِيمُ المِغْنَطِيسِيُّ: حالةٌ تأَثُّرِيّةٌ، يَظْهَرُ فيها النَّوْمُ على الوَسِيطِ تأَثُّرًا بإيحاءِ المُنِّومِ له وتوجيهِه إيّاه إلى الفِكْرةِ المَقْصودةِ، ويكون الوسيطُ في أَثْنائِها خالِيَ الذِّهْنِ من هذه الفكرةِ.

المَنامُ

- النَّوْمَ.

يقال: رَأَى في مَنامِه كذا. وفي القرآن الكريم:

ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ

.

و- مَوْضِعُ النَّوْمِ.

المَنامَةُ

مَوْضِعُ النَّوْمِ.

و- ثَوْبٌ يُنامُ فيه.

و- لِحافٌ أو نحوُه يُبْسَطُ بعضُه ليُنامَ عليه ويُتَدَثَّرُ ببعضِه.

و- القَبْرُ.

المَنْوَمَةُ

ما يَحْمِلُ على النَّوْمِ ويَجْلِبُه.

يقال: أَكْلُ البَصَلِ مَنْوَمةٌ.

المُنَوِّمُ

مَن يُزاوِلُ التَّنْويمَ المِغْنَطِيسِيَّ.

و- كلُّ عَقّارٍ يُحْدِثُ النَّوْمَ.

النَّؤُومُ

الكثيرُ النَّوْمِ. «للمذكَّر والمؤنَّث».

يقال: رَجُلٌ نَؤُومٌ؛ وامرأةٌ نَؤُومٌ.

النُّوامُ

مَرَضٌ يُصيبُ الإنسانَ من عَضَّةِ ذُبابةِ «تِسِي تِسِي» الحامِلةِ لمِكروب التِّريبانوسوما المسبِّبِ لهذا المرَضِ، فيَنامُ ولا يَكادُ يُفيقُ، وهو في الكَثيرِ الأَغْلَبِ يُفْضِي إلى الموتِ.

النَّوْمُ

فَتْرةُ راحةٍ للبَدَنِ والعَقْلِ، تَغِيبُ خِلالَها الإرادةُ والوَعْيُ جُزْئِيًّا أَو كُلِّيًّا، وتتوقَّفُ فيها جُزْئِيًّا الوَظائفُ البَدَنيّةُ.

النُّوَمُ

نَوْمانُ

«بدونِ التَّعريفِ»: كثيرُ النَّوْم.

يقال: يا نَوْمانُ، وهو خاصٌّ بالنِّداءِ.

النُّوَمَةُ

- النَّؤومُ.

و- الخامِلُ الذِّكْرِ في النّاسِ الذي لا يُؤبَهُ له.

و- الذي لا يَعرِفُ الشرَّ ولا أَهلَه.

النَّوِيمُ

- المُغَفَّلُ.

و- الخامِلُ لا يُؤْبَه له.

النِّيمُ

كُلُّ لَيِّنٍ من ثَوبٍ أو عَيشٍ.

و- مَن يُسْتنام إليه ويُؤْنَس به.

يقال: فلانٌ نِيمِي.

و- الضَّجيعُ.

يقال: هو نيمُ نِساءٍ. وهي بتاء. (وانظر:نيم

النِّيمَةُ

هيئةُ النّائِمِ.

يقال: إنَّه لحَسَنُ النِّيمةِ.

ويقال: ما لَه نِيمةُ لَيْلةٍ: ما له قُوتُها.