نالَ

فلانٌ بالحَديثِ ـــــُــــ نَوْلًا، ونَوالًا: سَمَحَ به أَو هَمَّ.

ويقال: نالَ له أَن يفعلَ كذا: حانَ.

و- الشَّيءَ: حَصَلَ عليه. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ

.

و- على فلانٍ بالشَّيءِ: جادَ به عليه.

ويقال: نالَ فلانًا، ولفلانٍ العَطِيّةَ، وبالعَطِيّةِ: أَعطاه إيّاها.

نالَ

فلانٌ ـــــَــــ نَيْلًا، ونائِلًا، ونَوْلًا: كَرُمَ وجادَ وكان كثيرَ النَّوالِ.

أَنالَ

المَنْجَمُ: وُجِدَ فيه أَو استُخْرِجَ منه شيءٌ.

و- فلانًا الشَّيءَ: أَعطاه إيّاه.

ناوَلَ

(ناوَلَه) الشَّيءَ: أنالَه إيّاه.

نَوَّلَ

أَعْطَى نَوالًا.

ويقال: نَوَّلَ فلانًا، ونَوَّلَ عليه.

و- فلانًا الشَّيءَ: أنالَه إيّاه.

تَناوَلَ

الشَّيءَ: أَخَذَه وتَعاطاه.

ويقال: تناوَلَ الموضوعَ بالبَحْثِ: دَرَسَه.

و- الرِّكابُ بنا مكانَ كذا: بلغَتْ بنا إليه.

تَنَوَّلَ

فلانٌ بالخيرِ: فَعَلَه ولَمْ يَكُنْ قبلَ ذلك خَيِّرًا.

و- على فلانٍ بشيءٍ: أنالَه إيّاه.

و- الشَّيءَ: أَخَذَه.

يقال: نَوَّلَنِي كذا فتنَوَّلْتُه.

المُتَناوَلُ

- يقال: هو قَرِيبُ المُتَناوَلِ، أَو سَهْلُ المُتَناوَلِ: مَيْسُورٌ لا عَناءَ فيه.

المِنْوالُ

خَشَبةُ الحائِكِ التي يَحُوكُ عليها الثَّوْبَ.

و- الحائِكُ نفسُه.

(ج) مَناوِيلُ.

ويقال: هُمْ على مِنْوالٍ واحدٍ: اسْتَوَت أَخْلاقُهُم. وافْعَلْ على هذا المِنْوالِ: على هذا النَّسَقِ والأُسلوبِ. ومِنْوالُك أَلّا تفعَلَ كذا: يَنْبَغِي أَلّا تفعَلَه.

النّالُ

الكَرِيمُ الجَوادُ.

يقال: رَجُلٌ نالٌ.

و- النَّصِيبُ.

(ج) أَنْوُلٌ.

النَّوالُ

النَّصِيبُ والعَطاءُ.

ويقال: نَوالُكَ أَن تَفعلَ كذا: يَنْبَغِي لك أَن تفعَلَه.

النَّوالَةُ

النَّوْلُ

أَجْرُ السَّفينةِ.

و- الرَّسْمُ الذي يُؤَدَّى إلى مصلحةِ البريدِ أُجْرةً لنقلِ الطُّرود ونحوِها.

و- الوادِي السّائلُ.

و- المِنْوالُ يُحاكُ عليه الثَّوْبُ.

(ج) أَنْوالٌ.

ويقال: ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعلَ كذا: لا يَنْبَغِي لك، وفي الخبر: «ما نَوْلُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَن يقولَ غيرَ الصّوابِ».

النَّوْلَةُ

ما يَنالُه الإنسانُ من خَيْرٍ.

يقال: ما أَصَبْتُ مِنْه نَوْلةً: عَطاءً.

و- القُبْلةُ.