ناسَ

الشَّيءُ ـــــُــــ نَوْسًا، ونَوَسانًا: تَحَرَّكَ وتَذَبْذَبَ.
يقال: ناسَتِ الذُّؤابةُ. وناسَ الغُصْنُ الدَّقيقُ.
ويقال: القُرْطُ يَنُوسُ في الأُذُنِ.
و- لُعابُه: سالَ واضطربَ.
و- الإبلَ: ساقَها.

أَناسَ

الشَّيءَ: حَرّكه.

نَوَّسَ

التَّمْرُ: اسْوَدَّ طَرَفُه؛ فهو مُنَوِّسٌ.
و- بالمكان: أَقام به.

تَنَوَّسَ

الشَّيءُ: ناسَ.
يقال: تنوَّس الغُصْنُ.

النّاسُ

اسمٌ للجَمْعِ من بَنِي آدَمَ، واحِدُه: إنْسانٌ. «من غير لفظه»، وقد يرادُ به الفُضَلاءُ دُونَ غيرِهم، مراعاةً لمَعْنَى الإنسانيّةِ، وفي القرآن الكريم:
ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ
.

النُّواسُ

ما تَعَلَّقَ وتَدَلَّى من السَّقْفِ من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها.
يقال: أَزِلْ نُواسَ الدُّخانِ.
و(نُواسُ العَنْكَبُوتِ): نَسْجُه.

النُّواسَةُ

الذُّؤابةُ تَنُوسُ.

النُّواسِيُّ

عِنَبٌ أَبيضُ مستديرُ الحبِّ كثيرُ الماءِ جَيِّدُ الزَّبِيبِ.

النَّوّاسُ

المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي.
يقال: رجُلٌ نَوّاسٌ.
و- البَنْدُولُ.

نُواسُ العَنْكَبُوتِ

و(نُواسُ العَنْكَبُوتِ): نَسْجُه.