الشَّيءُ ـــــُــــ نَوْبًا: قَرُبَ.
و- إلى الشَّيءِ: رَجَعَ إليه واعْتاده.
يقال: نابَ النَّحْلُ إلى الخلايا.
ويقال: نابَ إلى اللهِ: تابَ ولَزِمَ طاعتَه.
و- عنه نِيابةً: قامَ مَقامَه؛ فهو نائِبٌ.
(ج) نُوّابٌ.
و- فلانًا أمرٌ: أصابَه ونَزَلَ به.
فلانٌ إلى الشَّيءِ: رَجَعَ إليه مَرّةً بعدَ أُخْرَى.
و- إلى اللهِ: تابَ إليه وَرَجَعَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ
ﭼ.
ويقال: أَتانِي فلانٌ فما أَنَبْتُ إليه: لَمْ أَحْفِلْ به.
و- فلانًا عنه في كذا: أَقامَه مُقامَه.
(ناوَبَه) في الشَّيءِ أو الأَمْرِ: شارَكَه تَداوُلَه بالنَّوْبةِ.
(نَوَّبَه) جَعَلَ له النَّوْبةَ؛ فهو مُنَوَّبٌ.
(انْتابَه) أَمْرٌ: نابَه.
و- صَديقَه: قَصَدَه مَرّةً بعدَ أُخرى.
يقال: فلانٌ يَنْتابُنا. والسِّباعُ تنتابُ المَنْهَلَ.
الأَمرَ: قام به مَرّةً بعد مَرّةٍ.
و- القومُ الشّيءَ، وعليه: تَداوَلُوه بينهم وتقاسَموه.
يقال: تَناوَبُوا الماءَ. وتَناوَبُوا العَمَلَ.
و- الهمومُ فلانًا: تَعاقَبَتْ عليه.
فلانًا عنه في كذا: أَنابه عنه فيه.
الطَّرِيقُ إلى الماءِ.
- الزّائرُ.
و- من الماءِ أو نحوِه: المُباحُ يُؤْخَذُ بالنَّوْبةِ.
المَطَرُ الكثيرُ.
مَن قام مَقامَ غيرِه في أَمرٍ أَو عَمَلٍ.
يقال: نائبُ الرَّئيسِ. ونائبُ القاضِي. ونائِبُ الشَّعْبِ. والنّائبُ العامُّ.
ويقال: خَيْرٌ نائِبٌ: كثيرٌ عَوّادٌ.
ما يَنْزِلُ بالرَّجُلِ من الكَوارثِ والحَوادثِ المؤلِمةِ.
(ج) نَوائبُ.
ويقال: حُمَّى نائبةٌ: راجعةٌ تَأْتِي كُلَّ يومٍ.
المَرّةُ من المُناوَبةِ.
يقال: جاءَتْ نَوْبَتُه.
و- الفُرصةُ.
يقال: أَصبح لا نَوْبةَ له: فاتتْه الفُرْصةُ.
و- الجماعةُ من النّاسِ.
(ج) نُوَبٌ.
النّازِلةُ والمُصِيبةُ.
جِيلٌ من النّاسِ. الواحدُ: نُوبِيٌّ.
و(بلادُ النُّوبةِ): وَطَنُ ذلك الجيلِ، ويقعُ في الجزء الجنوبيِّ من بلادِ مِصْرَ.
هيئةٌ قَضائِيةٌ تُقِيمُ الدَّعْوَى على مُتَّهَمٍ ونحوِه نِيابةً عن المَجْنِيِّ عليه، فردًا كان أَو مجتمعًا.