نَهَى

الشَّيءُ إليه ـــــَــــ نَهْيًا: بَلَغَه.
يقال: نَهَى إليه المثَلُ.
و- فلانًا عن الشَّيءِ: مَنَعَه وزَجَرَه عنه؛ فهو ناهٍ.
(ج) نُهاةٌ. وهي بتاء.
(ج) نَواهٍ.
ويقال: هو رَجُلٌ نَهْيَكَ من رَجُلٍ، ونَهاكَ مِن رَجُلٍ، وناهِيكَ مِن رَجُلٍ: حَسْبُكَ وكَفاكَ عن تطلُّبِ غيرِه. وهي امرأةٌ نَهَتْكَ من امرأةٍ، وناهِيَتَكَ من امرأةٍ.
ويقال: نَهَى اللهُ عن كذا: حرّمَه.
-

نَهِيَ

من الشَّيء ـــــَــــ نَهًى: اكْتَفَى بما أَخَذَه منه.
يقال: نَهِيَ فلانٌ من اللَّحْم.
ويقال: طَلَبَ الحاجةَ حتَّى نَهِيَ مِنْها: تَرَكَها، ظَفِرَ بها أَو لَمْ يَظْفَرْ.

أنَهْى

أَتَى نِهْيًا.
و- من الشَّيءِ: نَهِيَ منه.
يقال: أَنْهَى فلانٌ من اللَّحم، وطلَبَ منه حتى أَنْهَى.
و- عن الشَّيءِ: كَفَّ.
و- الشَّيءَ: أَلْغاه.
يقال: أنْهَى العَقْدَ.
ويقال: أنْهَى العلاقةَ: قَطَعَها.
و- الشَّيءَ إلى فلانٍ: أَبْلَغَه وأَوْصَلَه إليه.
يقال: أَنْهَيْتُ إليه الخبرَ. وأَنْهَيْتُ إليه الكِتابَ والرِّسالةَ والسَّهْمَ.

نَهَّى

الشَّيءُ: بَلَغَ غايتَه ونِهايتَه.
و- فلانًا عن الشَّيءِ: نَهاه عَنْه.

انْتَهَى

الشَّيءُ: نَهَّى.
و- الشَّيءُ إليه: نَهَى إليه.
يقال: انتهَى إليه الخَبَرُ. وانتهَى إليه المَثَلُ. وانتهَى بنا المسير إلى موضع كذا.
و- عن الشَّيءِ: كَفَّ عنه.
ويقال: انتهَى العاصِي: كَفَّ عن العِصْيانِ. وفي القرآن الكريم:
ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ
.
ويقال: انتهَى من العَمَلِ أو نحوِه: أَتَمَّه وفَرَغَ منه.

تَناهَى

الشَّيءُ: نَهَّى.
يقال: تَناهَى الخَطْبُ.
و- الماءُ: وَقَفَ في الغَدِيرِ ونحوِه وسَكَنَ.
و- فلانٌ عن الشَّيءِ: كَفَّ عنه.
و- القَوْمُ عن المُنْكَرِ: نَهَى بعضُهم بعضًا عنه. وفي القرآن الكريم:
ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭾ ﭿ ﮀ ﮁﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ
.
ويقال: تَناهَى إليه الخَبَرُ: انتَهَى إليه وبَلَغَه.

اسْتَنْهَى

فلانًا: قال له: انْتَهِ.
و- فلانًا من فلانٍ: قال له: انْهَه عَنِّي.

التَّنْهاءُ

مُنْتَهَى الماءِ من الوادِي.
(ج) تَناهٍ.
-

التِّنْهاةُ

ما يُرَدُّ به وَجْهُ السَّيْلِ من تُرابٍ ونحوِه.
(ج) تَناهٍ.

التِّنْهِيَةُ

التَّنْهاءُ.

المَنْهَى

ما يُنْهَى عنه من الأُمورِ.
(ج) مَناهٍ.
يقال: هذا منْ مَناهِي الشَّرْعِ.
ويقال: فلانٌ يَرْكَبُ المَناهِيَ.
-

المَنْهاةُ

غايةُ الشَّيءِ وآخِرُه.
يقال: الموتُ مَنْهاةُ النّاسِ.
و- العَقْلُ.
ويقال: رَجُلٌ مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرّأْيِ.
و- ما يَنْهَى عن الشَّيءِ.
يقال: قِيامُ اللَّيْلِ مَنْهاةٌ عن الإثْمِ.

المُنْتَهَى

غايةُ الشَّيءِ وآخِرُه.
يقال: هو بعيدُ المنْتَهَى. وفي القرآن الكريم:
ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ
.

النّاهِي

الشَّبْعانُ الرَّيّان.
(ج) نُهاةٌ.

النُّهاءُ

حجرٌ أَبيضُ أَقَلُّ صَلابةً من الرُّخامِ كالطَّباشِيرِ والمَرْوِ.

النِّهاءُ

يقال: بَلَغَ الخَطْبُ نِهاءَه.
و- من النَّهارِ أو الماءِ: ارتفاعُه.
و- القَدْرُ والزُّهاءُ.
يقال: هم نِهاءُ مِئةٍ.
و- أَصْغَرُ مَحابِسِ المَطَرِ.

النَّهاةُ

(ج) نَهًى.
ويقال: نَفْسٌ نَهاةٌ عن الشَّيءِ: مُنْتَهِيةٌ عنه.
-

النِّهايةُ

و- من الدّارِ: حَدُّها.
و- العَقْلُ.
و- الخشَبةُ تُحْمَلُ عليها الأَحْمالُ.

النَّهُوُّ

الكَثِيرُ النَّهْيِ.
يقال: هو أَمُورٌ بالمَعْرُوفِ، نَهُوٌّ عن المُنْكَرِ.

النُّهَى

العُقُولُ. واحدتُها: نُهْيةٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
.

النَّهْيُ

طَلَبُ الامتناعِ عن الشَّيءِ.
و- عندَ النُّحاةِ: طَلَبُ تَرْكِ الفِعْلِ باستعمال «لا» النّاهيةِ مع الفِعْلِ المُضارِعِ المَجْزومِ.

النَّهْيُ | النِّهْيُ

الموضعُ له حاجزٌ يَمنعُ الماءَ أَن يَفِيضَ منه.
و- الغَديرُ.
(ج) أَنْهاءٌ، ونِهاءٌ، ونُهِيٌّ.
يقال: له دِرْعٌ كالنَّهْيِ، ودُروعٌ كالنِّهاءِ.
-

النُّهْيَةُ

و- الحَزُّ في رَأْسِ الوَتدِ تمنَعُ الحَبْلَ أَن ينسلِخَ منه.
و- العَقْلُ.
(ج) نُهًى.
-

النَّهِيُّ

من يَبْلُغُ الغايةَ في السِّمَنِ. وهي بتاء.
يقال: رَجُلٌ نَهِيٌّ، وامرأةٌ نَهِيّةٌ.
ويقال: فلانٌ نَهِيُّ فلانٍ: يَنْهاه.