نَهَمَ

الأَسَدُ أو الفِيلُ ـــــِــــ نَهيمًا: صَوَّت.

ويقال: نَهَمَتِ القِدْرُ: أصْدَرَتْ صَوْتًا عند الغَلَيانِ.

و- فلانٌ: زَحَرَ.

و- الدّابّةَ ـــــِـَــــ نَهْمًا، ونَهِيمًا: زَجَرَها بصوتٍ لتَجِدَّ في سَيْرِها.

نَهِمَ

في الشَّيءِ ـــــَــــ نَهَمًا، ونَهامةً: أَفرَطَ الشَّهْوةَ أَو الرَّغْبةَ فيه.

يقال: نَهِمَ في الطَّعامِ، ونَهِمَ في العِلم؛ فهو نَهِمٌ، ونَهِيمٌ.

نُهِمَ

بالشَّيءِ: أُولِعَ به؛ فهو مَنْهُومٌ. وفي الخبر: «مَنْهومان لا يَشْبَعانِ: طالِبُ عِلْمٍ، وطالِبُ دُنْيا».

المِنْهامُ

الدّابّةُ تُطِيعُ على الزَّجْرِ.

(ج) مَناهِيمُ.

المَنْهُومُ

الرَّغِيبُ يمتلِئُ بَطْنُه ولا تنتهِي نَفْسُه.

النُّهامُ

- الحَدّادُ.

و- النَّجّارُ.

و- البُومُ.

(ج) نُهُمٌ.

النَّهْمَةُ

- الحاجةُ.

و- الشَّهْوةُ في الشَّيءِ.

يقال: له في الأَمْرِ نَهْمةٌ. وقَضَى منه نَهْمَتَه.

النَّهّامُ

الطَّريقُ السَّهلُ.