نَهَمَ

الأَسَدُ أو الفِيلُ ـــــِــــ نَهيمًا: صَوَّت.
ويقال: نَهَمَتِ القِدْرُ: أصْدَرَتْ صَوْتًا عند الغَلَيانِ.
و- فلانٌ: زَحَرَ.
و- الدّابّةَ ـــــِـَــــ نَهْمًا، ونَهِيمًا: زَجَرَها بصوتٍ لتَجِدَّ في سَيْرِها.

نَهِمَ

في الشَّيءِ ـــــَــــ نَهَمًا، ونَهامةً: أَفرَطَ الشَّهْوةَ أَو الرَّغْبةَ فيه.
يقال: نَهِمَ في الطَّعامِ، ونَهِمَ في العِلم؛ فهو نَهِمٌ، ونَهِيمٌ.

نُهِمَ

بالشَّيءِ: أُولِعَ به؛ فهو مَنْهُومٌ. وفي الخبر: «مَنْهومان لا يَشْبَعانِ: طالِبُ عِلْمٍ، وطالِبُ دُنْيا».

المِنْهامُ

الدّابّةُ تُطِيعُ على الزَّجْرِ.
(ج) مَناهِيمُ.
-

المَنْهُومُ

الرَّغِيبُ يمتلِئُ بَطْنُه ولا تنتهِي نَفْسُه.

النُّهامُ

و- النَّجّارُ.
و- البُومُ.
(ج) نُهُمٌ.
-

النَّهْمَةُ

و- الشَّهْوةُ في الشَّيءِ.
يقال: له في الأَمْرِ نَهْمةٌ. وقَضَى منه نَهْمَتَه.

النَّهّامُ

الطَّريقُ السَّهلُ.