نَهَدَ

الثَّدْيُ ـــــَــــ نُهُودًا: برَزَ وارتفَعَ.
ويقال: نَهَدَتِ المَرْأةُ: كَعَبَ ثَدْياها؛ فهي ناهِدٌ، وناهِدةٌ.
(ج) نَواهِدُ.
و- الإناءُ: قَرُبَ من الامتلاءِ.
و- فلانٌ: نَهَضَ ومَضَى.
و- لعَدُوِّه، وإليه نَهْدًا ونَهَدًا: صَمَدَ له، وشرع في قتاله.
-

نَهُدَ

ـــــُــــ نُهُودةً: كان نَهْدًا.

أَنْهَدَ

الإناءَ: مَلَأَه حتى فاضَ أَو قاربَ الملءَ.
و- الهديّةَ: عَظَّمها.
و- فلانًا: أَشْخَصه.

ناهَدَ

فلانًا: خاصَمَه وخالَفَه.
و- عَدُوَّه: ناهَضَه في الحَرْبِ.

تَناهَدَ

القومُ: أخرجوا النِّهْدَ.
و- في الحربِ: نهض بَعْضُهُم إلى بعضٍ للقِتالِ.
و- القومُ الشَّيءَ: تناوَلُوه بينهم.

تَنَهَّدَ

تَنَفَّسَ الصُّعَداءَ.

النّاهِدُ

المَرْأةُ التي نَهَدَ ثدياها.
(ج) نواهِدُ.
ويقال: غُلامٌ ناهِدٌ: مُراهِقٌ.
-

النُّهادُ

- يقال: هؤلاءِ نُهادُ مِئةٍ: زُهاءُ مِئةٍ.

النَّهْداءُ

الرَّمْلةُ المُشْرِفةُ التي تُنْبِتُ كِرامَ البَقْلِ.

النَّهْدانُ

- يقال: حوضٌ نَهْدانُ، أو قدحٌ نَهْدانُ: ملآنُ لم يَفِضْ بَعْدُ.

النَّهْدُ

الشَّيءُ المرتفِعُ.
و- الثَّدْيُ.
(ج) نُهُودٌ.
و- القَوِيُّ الضَّخْمُ.
يقال: شابٌّ نَهْدٌ، وفَرَسٌ نَهْدٌ.
و- الكريمُ ينهضُ إلى مَعالِي الأُمورِ.
-

النِّهْدُ

ما تُخْرِجُه الرّفْقةُ من النَّفَقةِ بالسَّوِيّةِ في السَّفَرِ، أَو عند مُناهدةِ العَدُوِّ، أَو نحوِ ذلك.
ويقال: طَرَحَ نِهْدَه مع القوم: أَعانَهُم.

النَّهِيدُ

الزُّبْدُ الرّقِيقُ.