عن الأَمر ـــــُـِـــ نُكُولًا: جَبُنَ وأحجَمَ وتَراجَعَ عنه.
يقال: نَكَلَ عن العَدُوِّ. ونَكَلَ عن اليَمِينِ.
و- فلانًا عن الشَّيءِ: نحّاه عنه.
و- بفلانٍ نُكْلةً قَبِيحةً: أَصابه بنازلةٍ.
ويقال: رماه بنُكْلةٍ.
عن الأَمْرِ ـــــَــــ نَكَلًا: نَكَلَ عنه.
(أَنْكَلَه) عن الشَّيءِ أَو عن الأَمرِ: دَفَعَه عنه وصَرَفَه.
يقال: أَنكَلَ فلانًا عن عَزْمِه.
بفلانٍ: عاقَبَه بما يَرْدَعُه ويَمنَعُ غَيْرَه من إتيانِ مِثْلِ صَنيعِه.
و- الشَّيءَ: قَيَّدَه.
و- فلانًا عن الشَّيءِ: صَرَفَه عنه.
ما يُنَكِّلُ بالإنسانِ.
و- الصَّخْرُ.
الجَبانُ الضَّعِيفُ.
يقال: هو ناكِلٌ عن الأُمورِ.
العِقابُ أَو النّازلةُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ
ﭼ. وفيه أيضًا:
ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨﭩ ﭪ ﭫ ﭬ
ﭼ.
حَبْلٌ يُشَدُّ في أَسفلِ الدَّلْوِ الضَّخْمةِ.
و- من النّاسِ: الشُّجاعُ المُجَرَّبُ.
ويقال: رَجُلٌ نَكَلٌ، وفرسٌ نَكَلٌ: قَوِيٌّ. وفي الخبر: «إنَّ الله يُحِبُّ النَّكَلَ على النَّكَلِ»: يحبُّ الفارِسَ الشُّجاعَ على الفَرَسِ القَوِيِّ.
- القَيْدُ.
و- ضَرْبٌ من اللُّجُمِ.
و- حَدِيدةُ اللِّجامِ أَو الزِّمامِ.
ويقال: رَجُلٌ نِكْلٌ: يغلِبُ أَقرانَه. وهو نِكْلُ شَرٍّ: قَوِيٌّ عليه.
(ج) أَنْكالٌ، ونُكُولٌ. وفي القرآن الكريم:
ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ
ﭼ
: قيودًا.
-