نَكَلَ

عن الأَمر ـــــُـِـــ نُكُولًا: جَبُنَ وأحجَمَ وتَراجَعَ عنه.

يقال: نَكَلَ عن العَدُوِّ. ونَكَلَ عن اليَمِينِ.

و- فلانًا عن الشَّيءِ: نحّاه عنه.

و- بفلانٍ نُكْلةً قَبِيحةً: أَصابه بنازلةٍ.

ويقال: رماه بنُكْلةٍ.

نَكِلَ

عن الأَمْرِ ـــــَــــ نَكَلًا: نَكَلَ عنه.

أَنْكَلَ

(أَنْكَلَه) عن الشَّيءِ أَو عن الأَمرِ: دَفَعَه عنه وصَرَفَه.

يقال: أَنكَلَ فلانًا عن عَزْمِه.

نَكَّلَ

بفلانٍ: عاقَبَه بما يَرْدَعُه ويَمنَعُ غَيْرَه من إتيانِ مِثْلِ صَنيعِه.

و- الشَّيءَ: قَيَّدَه.

و- فلانًا عن الشَّيءِ: صَرَفَه عنه.

المَنْكَلُ

ما يُنَكِّلُ بالإنسانِ.

و- الصَّخْرُ.

النّاكِلُ

الجَبانُ الضَّعِيفُ.

يقال: هو ناكِلٌ عن الأُمورِ.

النَّكالُ

العِقابُ أَو النّازلةُ. وفي القرآن الكريم:

ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ

. وفيه أيضًا:

ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨﭩ ﭪ ﭫ ﭬ

.

النَّكَلُ

حَبْلٌ يُشَدُّ في أَسفلِ الدَّلْوِ الضَّخْمةِ.

و- من النّاسِ: الشُّجاعُ المُجَرَّبُ.

ويقال: رَجُلٌ نَكَلٌ، وفرسٌ نَكَلٌ: قَوِيٌّ. وفي الخبر: «إنَّ الله يُحِبُّ النَّكَلَ على النَّكَلِ»: يحبُّ الفارِسَ الشُّجاعَ على الفَرَسِ القَوِيِّ.

النِّكْلُ

- القَيْدُ.

و- ضَرْبٌ من اللُّجُمِ.

و- حَدِيدةُ اللِّجامِ أَو الزِّمامِ.

ويقال: رَجُلٌ نِكْلٌ: يغلِبُ أَقرانَه. وهو نِكْلُ شَرٍّ: قَوِيٌّ عليه.

(ج) أَنْكالٌ، ونُكُولٌ. وفي القرآن الكريم:

ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ

: قيودًا.

-