نَكِرَ

فلانٌ ـــــَــــ نَكَرًا، ونُكْرًا، ونَكارةً: فَطِنَ وجادَ رَأْيُه؛ فهو وهي نَكِرٌ.

(ج) أَنْكارٌ.

و- على فلانٍ: فَعَلَ به ما يَرُوعُه.

و- الشَّيءَ: جَهِلَه. وفي القرآن الكريم:

ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ

؛ فهو ناكِرٌ.

ويقال: فلانٌ ناكِرٌ للجَمِيلِ: جاحِدٌ له غيرُ معترِفٍ به.

نَكُرَ

الأَمرُ ـــــُــــ نَكارةً: صَعُبَ واشتدَّ.

و- قَبُحَ وصار مُنْكَرًا.

أَنْكَرَ

الشَّيءَ: نَكِرَه. وفي القرآن الكريم:

ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ

.

و- حَقَّه: جَحَدَه ولم يعترِفْ به. وفي القرآن الكريم:

ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ

.

ويقال: فلانٌ مُنكِرٌ للجَمِيلِ: ناكِرٌ له.

ويقال: أنكرَ التُّهمةَ: رَفَضَ الاعترافَ بها.

و- على فلانٍ فِعْلَه: عابَه عليه، ونهاه عنه.

ويقال: ما أَنْكرَه!: ما أَدْهاه!

ناكَرَ

(ناكَرَه) داهاه وخادَعَه.

و- حارَبَه وقاتَلَه.

نَكَّرَ

الشَّيءَ: غَيَّرَه بحيثُ لا يُعْرَفُ. وفي القرآن الكريم:

ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ

.

تَناكَرَ

فلانٌ: تجاهَلَ.

و- القومُ: تعادَوْا.

و- الأَمرَ: ادّعَى جَهْلَه.

تَنَكَّرَ

تَغيّرَ عن حالِه أَو عن زِيِّه حتى لا يُعْرَفَ.

ويقال: تَنَكَّرَ لِي فلانٌ: تَغَيَّرَتْ مُعاملتُه لِي من الإحسانِ إلى الإساءةِ. أو لَقِيَنِي لِقاءَ مَنْ لا يَعْرِفُنِي.

اسْتَنْكَرَ

الأَمرَ: استقبحه.

الإنْكارُ

- إنكارُ الذاتِ: إيثارُ الغَيْرِ والتضحيةُ عن قصد في سبيلِهم، ويُستعمَلُ خاصّةً لَدَى الزُّهّادِ والأَخْلاقِيِّينَ.

الأَنْكَرُ

- يقال: صَوْتُه أَنْكَرُ الأَصواتِ: أَقبحُها. وفي القرآن الكريم:

ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ

.

المُنْكَرُ

كُلُّ ما تَحْكُمُ العُقُولُ الصَّحِيحةُ بقُبْحِه، أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يَكْرَهُه. وفي القرآن الكريم:

ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇﮈ ﮉ ﮊ ﮋ

.

المَنْكُورُ

- المَجْهُولُ.

(ج) مَناكِيرُ.

النُّكْرُ

الدَّهاءُ والفِطْنةُ.

ويقال: رَجُلٌ نُكْرٌ: داهٍ فَطِنٌ.

النُّكْرُ | النُّكُرُ

من الأمورِ: المُنْكَرُ.

و- الشَّديدُ. وفي القرآن الكريم:

ﯱ ﯲﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ

.

(ج) أَنْكارٌ.

النَّكْراءُ

الدَّهاءُ والفِطْنةُ.

ويقال: امرأةٌ نَكْراءُ: عاقِلةٌ ذاتُ دَهاءٍ.

و- المُنْكَرُ.

و- الشِّدّةُ.

يقال: أَصابتْهم من الدَّهْرِ نَكْراءُ.

النُّكْرانُ

النَّكِرةُ

إنكارُ الشَّيءِ. وهو خِلافُ المَعْرِفةِ.

ويقال: فلانٌ نَكِرةٌ: مجهولٌ لا يَعرِفُه أحَدٌ.

و- عند النُّحاةِ: اسمٌ يَدُلُّ على مُسَمًّى شائعٍ في جِنْسٍ مَوْجُودٍ أَو مُقَدَّرٍ، مثل: رَجُل، وشمسٍ.

و- ما يَخرُجُ من الخُرّاجِ ونحوِه من دَمٍ أَو قَيْحٍ.

النَّكِيرُ

الإنْكارُ والجَحْدُ. وفي القرآن الكريم:

ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ

.

ويقال: شُتِمَ فما أَبْدَى نَكِيرًا.

و- العُقوبةُ الرّادعةُ. وفي القرآن الكريم:

ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ

.

ويقال: أَمرٌ نَكِيرٌ: صَعْبٌ. وحِصْنٌ نكيرٌ: حَصِينٌ.