نَكِرَ

فلانٌ ـــــَــــ نَكَرًا، ونُكْرًا، ونَكارةً: فَطِنَ وجادَ رَأْيُه؛ فهو وهي نَكِرٌ.
(ج) أَنْكارٌ.
و- على فلانٍ: فَعَلَ به ما يَرُوعُه.
و- الشَّيءَ: جَهِلَه. وفي القرآن الكريم:
ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ
؛ فهو ناكِرٌ.
ويقال: فلانٌ ناكِرٌ للجَمِيلِ: جاحِدٌ له غيرُ معترِفٍ به.
-

نَكُرَ

الأَمرُ ـــــُــــ نَكارةً: صَعُبَ واشتدَّ.
و- قَبُحَ وصار مُنْكَرًا.

أَنْكَرَ

الشَّيءَ: نَكِرَه. وفي القرآن الكريم:
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ
.
و- حَقَّه: جَحَدَه ولم يعترِفْ به. وفي القرآن الكريم:
ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ
.
ويقال: فلانٌ مُنكِرٌ للجَمِيلِ: ناكِرٌ له.
ويقال: أنكرَ التُّهمةَ: رَفَضَ الاعترافَ بها.
و- على فلانٍ فِعْلَه: عابَه عليه، ونهاه عنه.
ويقال: ما أَنْكرَه!: ما أَدْهاه!

ناكَرَ

(ناكَرَه) داهاه وخادَعَه.
و- حارَبَه وقاتَلَه.

نَكَّرَ

الشَّيءَ: غَيَّرَه بحيثُ لا يُعْرَفُ. وفي القرآن الكريم:
ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ
.

تَناكَرَ

فلانٌ: تجاهَلَ.
و- القومُ: تعادَوْا.
و- الأَمرَ: ادّعَى جَهْلَه.

تَنَكَّرَ

تَغيّرَ عن حالِه أَو عن زِيِّه حتى لا يُعْرَفَ.
ويقال: تَنَكَّرَ لِي فلانٌ: تَغَيَّرَتْ مُعاملتُه لِي من الإحسانِ إلى الإساءةِ. أو لَقِيَنِي لِقاءَ مَنْ لا يَعْرِفُنِي.

اسْتَنْكَرَ

الأَمرَ: استقبحه.

الإنْكارُ

- إنكارُ الذاتِ: إيثارُ الغَيْرِ والتضحيةُ عن قصد في سبيلِهم، ويُستعمَلُ خاصّةً لَدَى الزُّهّادِ والأَخْلاقِيِّينَ.

الأَنْكَرُ

- يقال: صَوْتُه أَنْكَرُ الأَصواتِ: أَقبحُها. وفي القرآن الكريم:
ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ
.

المُنْكَرُ

كُلُّ ما تَحْكُمُ العُقُولُ الصَّحِيحةُ بقُبْحِه، أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يَكْرَهُه. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇﮈ ﮉ ﮊ ﮋﭼ

المَنْكُورُ

(ج) مَناكِيرُ.
-

النُّكْرُ

الدَّهاءُ والفِطْنةُ.
ويقال: رَجُلٌ نُكْرٌ: داهٍ فَطِنٌ.

النُّكْرُ | النُّكُرُ

من الأمورِ: المُنْكَرُ.
و- الشَّديدُ. وفي القرآن الكريم:
ﯱ ﯲﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ
.
(ج) أَنْكارٌ.

النَّكْراءُ

الدَّهاءُ والفِطْنةُ.
ويقال: امرأةٌ نَكْراءُ: عاقِلةٌ ذاتُ دَهاءٍ.
و- المُنْكَرُ.
و- الشِّدّةُ.
يقال: أَصابتْهم من الدَّهْرِ نَكْراءُ.

النُّكْرانُ

الجُحُودُ.

النَّكِرةُ

إنكارُ الشَّيءِ. وهو خِلافُ المَعْرِفةِ.
ويقال: فلانٌ نَكِرةٌ: مجهولٌ لا يَعرِفُه أحَدٌ.
و- عند النُّحاةِ: اسمٌ يَدُلُّ على مُسَمًّى شائعٍ في جِنْسٍ مَوْجُودٍ أَو مُقَدَّرٍ، مثل: رَجُل، وشمسٍ.
و- ما يَخرُجُ من الخُرّاجِ ونحوِه من دَمٍ أَو قَيْحٍ.

النَّكِيرُ

الإنْكارُ والجَحْدُ. وفي القرآن الكريم:
ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ
.
ويقال: شُتِمَ فما أَبْدَى نَكِيرًا.
و- العُقوبةُ الرّادعةُ. وفي القرآن الكريم:
ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ
.
ويقال: أَمرٌ نَكِيرٌ: صَعْبٌ. وحِصْنٌ نكيرٌ: حَصِينٌ.