نَكَثَ

الحَبْلَ أو نحوَه ـــــُــــ نَكْثًا: نَقَضَه وحَلَّ طاقاتِه.
و- العَهْدَ أَو اليمينَ أَو البَيْعَةَ: نَبَذَها ولم يلتزِمْ بها. وفي القرآن الكريم:
ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ
و- السِّواكَ: شَعَّثَه، أَي: فَرَّقَ رأسَه ونَشَرَه.
و- الأَثرَ: طَمَسَه وعَفّاه؛ فهو ناكِثٌ، والمفعول مَنْكوثٌ، ونَكِيثٌ.

ناكَثَ

(ناكَثَه) العَهْدَ: ناقَضَه إيّاه.

انْتَكَثَ

الحَبْلُ أو نحوُه: انتَقَضَ.
و- السِّواكُ: تَشعَّثَ رأسُه.
ويقال: انتكثَ ما كان بينهم: انتقَضَ. وطَلَبَ فلانٌ حاجةً ثمّ انتكث لأُخرى: انصرف عنها لأُخرى.
و- البعيرُ أو غيرُه: هُزِل بعد سِمَنٍ.

تَناكَثَ

القومُ عُهودَهم: تناقضوها.

النُّكاثُ

بَثْرٌ يخرجُ في أَفواه الإبل.
و- النُّكافُ، وهو تورُّمٌ بالنَّكَفَتَيْنِ.

النُّكاثَةُ

ما انتكثَ من الشَّيءِ.
يقال: نُكاثةُ الحَبْلِ.
و(نُكاثةُ السِّواكِ): ما تناثر في الفم منه.

النِّكْثُ

الخَيْطُ الخَلَقُ من صُوفٍ أَو شَعَرٍ أَو وَبَرٍ يُنْقَضُ ثم يُعادُ فَتْلُه.
و- ما نُقِضَ من الأَكْسِيةِ والأَخْبِيةِ ليُغْزَلَ ثانِيةً.
(ج) أَنْكاثٌ.
ويقال: حَبْلٌ نِكْثٌ وأَنْكاثٌ: مَنْكُوثٌ. وفي القرآن الكريم:
ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
-

النَّكّاثُ

الذي يَنْقُضُ الأَخْبِيةَ إذا بَلِيَتْ.

النَّكِيثَةُ

الأَمرُ الجَلِيلُ.
و- الخُطّةُ الصَّعْبةُ يَنْكُثُ فيها القومُ ويتخاذلون في تنفيذِها.
يقال: وَقَعُوا في نَكِيثةٍ.
ويقال: قولٌ لا نَكِيثةَ فيه: لا خُلْفَ فيه ولا نَكْثَ له.
و- الطَّبيعةُ.
يقال: هو ذو نَكِيثةٍ حَسَنةٍ.
و- أَقْصَى الجُهْدِ.
يقال: بَذَلَ فيه نَكِيثتَه. وبَلَغَ من دابَّتِه النَّكِيثةَ: أَقْصَى سُرْعةٍ في سَيرِها.

نُكاثةُ السِّواكِ

و(نُكاثةُ السِّواكِ): ما تناثر في الفم منه.