منه ـــــِــــ نَقْمًا، ونُقومًا: عاقَبَه.
و- الشَّيءَ: أَنكرَه وعابَه.
ويقال: نَقَمْتُ عليه الأَمرَ، ونَقَمْتُ منه كذا. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ
ﭼ
، وفيه أيضًا:
ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ
ﭼ.
الشَّيءَ ـــــَــــ نَقْمًا: أَكَلَه سريعًا.
و- الأمرَ: كَرِهَه.
الشَّيءَ: بالَغَ في إنكارِه وعَيْبِه.
منه: عاقَبَه. وفي القرآن الكريم:
ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ
من أسماءِ اللهِ الحُسنَى، ومعناه: المبالِغُ في العُقُوبةِ لمن يشاءُ، القاصِمُ ظهورَ الجبابرة والعُصاةِ.
وسطُ الطَّريقِ.
ويقال: ضرَبَهُ ضربةَ نَقَمٍ: ضربةَ عَدُوٍّ له.
- العُقوبةُ.
(ج) نِقَمٌ.