الشَّيءَ ـــــُــــ نَقْضًا: أَفسَدَه بعد إحكامِه.
يقال: نَقَضَ البِناءَ: هَدَمَه. ونَقَضَ الحَبْلَ أَو الغَزْلَ: حَلَّ طاقاتِه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
ﭼ. ونَقَضَ اليَمِينَ أَو العَهْدَ: نَكَثَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ
ﭼ. وفيه أيضًا:
ﭽ
ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗﯘ ﯙ ﯚ ﯛ
ﭼ. ونَقَضَ ما أَبرَمَه فلانٌ: أَبْطَلَه.
و- وِتْرَه: أَخَذَ ثَأْرَه.
و- الكَمْأةُ وَجْهَ الأَرضِ: كَسَرَتْه وشَقَّتْه.
النَّباتُ: انشقَّت عنه الأَرضُ.
ويقال: أَنقَضَتِ الأَرضُ: بَدا نَباتُها.
و- الطّائرُ: صَوَّتَ.
يقال: أَنقَضَتِ الدَّجاجةُ عند البَيضِ.
ويقال: أنْقَضَتِ الأصابِعُ أو العِظامُ: أصْدرتْ صوتًا عند تحريكِها.
و- فلانٌ عن الكَمْأةِ أو نحوِها: أَخرجَها من الأَرضِ.
و- العَنْزَ أو نحوَها: دَعا بها.
و- الشَّيءَ: جَعَلَه يصوِّتُ.
يقال: أَنْقَضَ أَصابعَه.
و- الحِمْلُ الظَّهْرَ: أَثْقَلَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰﮱ
ﭼ.
- نَقْضُ الحُكْمِ القَضائيِّ: إبطالُه إذا كان قد صَدَرَ مَبْنِيًّا على خَطَأٍ في تطبيقِ القانونِ أَو تأْويلِه، أَو مَشُوبًا بخطأٍ جَوْهَرِيٍّ في إجراءاتِ الفَصْلِ، أو ببُطْلانٍ في الحُكْمِ. والنَّقْضُ قد يُصِيبُ الحكمَ المَدَنِيَّ والحكمَ الجِنائِيَّ على السَّواءِ متى كان أَحدُهما قد صَدَرَ نهائيًّا من المَحاكِمِ الابتدائيّةِ أو من مَحاكِمِ الاستئنافِ.
و(مَحْكَمةُ النَّقْضِ): المحكمةُ العُلْيا في البلادِ. وتُعَدُّ المَبادئُ المُستمَدّةُ من أَحكامِها مُلزِمةً للمَحاكِمِ الأُخْرَى.
يقال: فلانٌ نَقِيضُك. وهذا القولُ نَقِيضُ ذاك.
و(نَقِيضُ الدَّعْوَى) في الفلسفةِ: قَضِيّةٌ تُعارِضُ دَعْوَى مُعيّنةً.
و- الصَّوْتُ.
يقال: نَقِيضُ الفَراريج. ونَقِيضُ المَفاصِلِ. ونَقِيضُ الأصابِعِ.