نَقَضَ

الشَّيءَ ـــــُــــ نَقْضًا: أَفسَدَه بعد إحكامِه.

يقال: نَقَضَ البِناءَ: هَدَمَه. ونَقَضَ الحَبْلَ أَو الغَزْلَ: حَلَّ طاقاتِه. وفي القرآن الكريم:

ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ

. ونَقَضَ اليَمِينَ أَو العَهْدَ: نَكَثَه. وفي القرآن الكريم:

ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ

. وفيه أيضًا:

ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗﯘ ﯙ ﯚ ﯛ

. ونَقَضَ ما أَبرَمَه فلانٌ: أَبْطَلَه.

و- وِتْرَه: أَخَذَ ثَأْرَه.

و- الكَمْأةُ وَجْهَ الأَرضِ: كَسَرَتْه وشَقَّتْه.

أَنْقَضَ

النَّباتُ: انشقَّت عنه الأَرضُ.

ويقال: أَنقَضَتِ الأَرضُ: بَدا نَباتُها.

و- الطّائرُ: صَوَّتَ.

يقال: أَنقَضَتِ الدَّجاجةُ عند البَيضِ.

ويقال: أنْقَضَتِ الأصابِعُ أو العِظامُ: أصْدرتْ صوتًا عند تحريكِها.

و- فلانٌ عن الكَمْأةِ أو نحوِها: أَخرجَها من الأَرضِ.

و- العَنْزَ أو نحوَها: دَعا بها.

و- الشَّيءَ: جَعَلَه يصوِّتُ.

يقال: أَنْقَضَ أَصابعَه.

و- الحِمْلُ الظَّهْرَ: أَثْقَلَه. وفي القرآن الكريم:

ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰﮱ

.

ناقَضَ

في قولِه مُناقَضةً، ونِقاضًا: تَكلَّمَ بما يَتَخالَفُ معناه.

و- غيرَه: خالَفَه وعارَضَه.

و- الشّاعرُ الشّاعرَ: قال أَحدُهما قصيدةً فرَدَّ عليه الآخَرُ مُعارِضًا لما قال بقصيدةٍ من وزنِها وقافيتِها.

نَقَّضَ

النَّباتُ: أَنْقَضَ.

و- النَّباتُ الأَرضَ: صَدَعَ تُرابَها.

انْتَقَضَ

الشَّيءُ: فَسَدَ بعدَ إحكامِه.

يقال: انتقَضَ البناءُ. وانتقَضَ الجرْحُ. وانتقَضَ الحَبْلُ. وانتقَضَ الوضوءُ أَو الطَّهارةُ.

ويقال: انتقَضَ القومُ على السُّلْطانِ: خرجوا عليه وخلعوا طاعتَه.

تَناقَضَ

الشَّيءُ: انْتَقَضَ.

و- القولانِ: تَخالَفا وتَعارَضا.

و- الشّاعرانِ: ناقَضَ كلٌّ منهما الآخَرَ.

تَنَقَّضَ

الحَبْلُ: انتقَضَ.

و- الأَرضُ عن النباتِ: تَكسَّرتْ وتَشقَّقَتْ.

و- الشَّيءُ: صَوَّتَ.

يقال: تنقَّضَتْ عِظامُه.

الانتِقاضُ

في عِلْم الحيوان: إحدى عمليَّتَيِ التمثيلِ الغذائيِّ «الأَيضِ»، وهي التي يحدثُ فيها هَدْمُ ما لا يلزم للجسم؛ للتخَلُّصِ منه.

التَّناقُضُ

- يقال: في كلامه تناقُضٌ: يَقْتَضِي بَعضُه إبطالَ بَعضٍ.

و- في المنطق: تَقابُلٌ بين الإيجابِ والسَّلْبِ في حديثٍ أو قَضِيَّتَيْنِ تحتويان على عنصرَيْنِ لا يجتمعان ولا يرتفعان ولا وَسَطَ بينهما.

النُّقاضَةُ

ما انتقض من البِناءِ أو نحوِه، أي تهدَّمَ.

و- في عِلْمِ الحيوان: أَحَدُ نَواتِجِ الأَيْضِ الهَدْمِيِّ «الانتقاضِ».

النِّقاضَةُ

حِرفةُ النَّقّاضِ.

النَّقْضُ

- نَقْضُ الحُكْمِ القَضائيِّ: إبطالُه إذا كان قد صَدَرَ مَبْنِيًّا على خَطَأٍ في تطبيقِ القانونِ أَو تأْويلِه، أَو مَشُوبًا بخطأٍ جَوْهَرِيٍّ في إجراءاتِ الفَصْلِ، أو ببُطْلانٍ في الحُكْمِ. والنَّقْضُ قد يُصِيبُ الحكمَ المَدَنِيَّ والحكمَ الجِنائِيَّ على السَّواءِ متى كان أَحدُهما قد صَدَرَ نهائيًّا من المَحاكِمِ الابتدائيّةِ أو من مَحاكِمِ الاستئنافِ.

و(مَحْكَمةُ النَّقْضِ): المحكمةُ العُلْيا في البلادِ. وتُعَدُّ المَبادئُ المُستمَدّةُ من أَحكامِها مُلزِمةً للمَحاكِمِ الأُخْرَى.

النَّقَضُ

ما انتَكَثَ ثم أُعِيدَ غَزْلُه.

النِّقْضُ

ما نُقِضَ.

يقال: أَصْلِحْ نِقْضَ بِنائك.

و- النُّقاضةُ.

و- المَهْزولُ من السَّيْرِ.

يقال: حِصانٌ نِقْضٌ.

(ج) أَنْقاضٌ، نُقُوضٌ.

النَّقِيضُ

- المُخالِفُ.

يقال: فلانٌ نَقِيضُك. وهذا القولُ نَقِيضُ ذاك.

و(نَقِيضُ الدَّعْوَى) في الفلسفةِ: قَضِيّةٌ تُعارِضُ دَعْوَى مُعيّنةً.

و- الصَّوْتُ.

يقال: نَقِيضُ الفَراريج. ونَقِيضُ المَفاصِلِ. ونَقِيضُ الأصابِعِ.

النَّقِيضَةُ

في الفلسفة: استحالةُ تطبيقِ القَوانينِ والمَبادِئ بسببِ تناقُضِها، أي: اختلافِها وتَعارُضِها.

و- الطَّريقُ في الجَبَلِ.

و- من الشِّعْرِ: القصيدةُ يَنْقُضُ بها الشّاعِرُ ما قالَه شاعرٌ آخَرُ؛ كنَقائضِ جريرٍ والفَرَزْدَقِ.

(ج) نَقائضُ.