نَقَصَ

الشَّيءُ ـــــُــــ نَقْصًا، ونُقْصانًا: خَسَّ وقَلَّ.
ويقال: نَقَصَ عَقْلُه أَو دِينُه: ضَعُفَ.
و- الشَّيءَ: أخَذَ منه وقَلَّلَه. وفي القرآن الكريم:
ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺﯻ ﯼ ﯽ ﯾ
؛ فالمفعولُ مَنْقُوصٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ
و- فلانًا نقيصةً: طَعَنَ عليه.
و- الشَّيءُ فلانًا: أَعْوَزَه.
و- فلانًا حقَّه: جَحَدَه وأنكَرَه. وفي القرآن الكريم:
ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦﮧ

أَنْقَصَ

الشَّيءَ: نَقَصَه.

نَقَّصَ

الشَّيءَ: بالَغَ في نَقْصِه.

انْتَقَصَ

الشَّيءُ: نَقَصَ.
و- الشَّيءَ: نَقَصَه.
و- الحَقَّ: أنْكَرَه وجَحَدَه.
و- الثَّمَنَ: طَلَبَ نَقْصَه.
و- فلانًا: عابَه.
ويقال: انتقص قَدْرَه. وانْتَقَصَ من قَدْرِه.

تَناقَصَ

الشَّيءُ: نَقَصَ شيئًا فشيئًا.

تَنَقَّصَ

الشَّيءَ: أَخَذَ منه قليلًا قليلًا.
و- فلانًا: عابَه.

اسْتَنْقَصَ

الشَّيءَ: عَدَّه ناقِصًا، أَو نسبَ إليه النُّقْصانَ.
و- الثَّمَنَ: انتقصَه.

النّاقِصُ

من الأفعالِ المُعْتَلَّةِ، عند علماء الصَّرْفِ: ما كان آخِرُ حروفِه الأصليّةِ حرْفَ عِلّةٍ.

المُناقَصَةُ

طريقةٌ لاختيار أفضلِ المتقدِّمينَ للتَّعاقُدِ على إتمامِ مَشْروعٍ أو توريدِ مُهِمّاتٍ من النّاحيتَيْنِ الفنّيّةِ والماليّةِ.

المَنْقَصَةُ

(ج) مَناقصُ.
-

المَنْقُوصُ

في النحو: اسمٌ مُعْرَبٌ آخِرُه ياءٌ لازِمةٌ قَبْلَها كَسرةٌ؛ كالدّاعِي والقاضِي.

النَّقْصُ

يقال: أَصابه نَقْصٌ في عَقْلِه أَو دِينِه.
و- عند العَروضِيِّينَ: حذفُ سابعِ «مُفاعلتن» في الوافر بعد إسكان خامِسِه، فيصير «مُفاعَلْتُ»، فينقل إلى «مفاعيلُ»، ولا يكون إلّا في الحشو.

النُّقْصانُ

المِقْدارُ الذّاهِبُ من المَنْقُوصِ.

النَّقِيصَةُ

و- الوَقِيعةُ أَو الطَّعْنُ في النّاسِ.
و- الخَصْلةُ الدَّنِيئةُ.
(ج) نَقائصُ.
-