و- المَحْسُودُ، أَو مَنْ أَصابتْه العَيْنُ.
ويقال: شيءٌ مَنْفوسٌ: نَفِيسٌ مَرْغوبٌ فيه.
ويقال: خرجتْ نفْسُه، وجادَ بنَفْسِه: ماتَ.
و- الدَّمُ.
يقال: دفَقَ نَفْسَه.
و- ذاتُ الشَّيءِ وعَيْنُه. يقال – في التَّوكِيدِ: جاءَ هو نفْسُه، أَو بنَفْسِه.
(ج) أَنْفُسٌ، ونُفوسٌ.
و(عِلْمُ النَّفْسِ): عِلْمٌ موضوعُه الإنسانُ من حيثُ هو كائنٌ حَيٌّ يَرْغبُ ويُحِسُّ ويُدْرِكُ وينفَعِلُ. ويبحثُ في انفعالاتِ النَّفْسِ ووَقائعِها.
ويقال: أَصابتْه نَفْسٌ: أصابتْه عَيْنٌ. وفلانٌ ذو نَفْسٍ: ذو خُلُقٍ وجَلَدٍ.
ويقال: في نَفْسِي أَن أَفْعل كذا: قَصْدِي ومُرادِي أن أفعلَه. وفلانٌ يؤامِرُ نَفْسَيْه: في حَيْرةٍ من أمرِه؛ لأنَّ له رأيين لا يَدْرِي على أَيهما يَثْبُتُ.
الهَواءُ يدخلُ ويخرجُ من أَنْفِ الحَيِّ ذي الرِّئةِ أو من فَمِه حالَ التَّنَفُّسِ.
و- نَسِيمُ الهواءِ.
و- الجُرْعةُ. وفي الخبر: «قال الرَّجُلُ للنَّبِيِّ ﷺ : إنِّي لا أَرْوَى من نَفَسٍ واحِدٍ».
و- الفَرَجُ.
ويقال: هو في نَفَسٍ من أَمرِه: في سَعةٍ وفُسْحةٍ. وبينِي وبينه نَفَسٌ: بُعْدٌ. وشاعِرٌ أَو كاتبٌ طويلُ النَّفَسِ: يَنْسابُ في القولِ ويُكثِرُ الافتنانَ فيه. ويُعْجبُنِي نَفَسُ هذا المؤلِّفِ، أَو هذا الطّاهِي: طريقَتُه في تأْليفِه، أَو طَهْيِه.
(ج) أَنْفاسٌ.