نَفَسَ

(نَفَسَه) ـــــُــــ نَفْسًا: أَصابَه بعَيْنٍ، أي: حَسَدَه.

نَفِسَ

(نَفِسَتِ) المرأةُ ـــــَــــ نَفَسًا، ونَفاسةً، ونِفاسًا: وَلَدَتْ.
ويقال: نُفِسَتْ وَلَدًا، ونُفِسَتْ به؛ فهي نَفْساءُ، ونَفَساءُ، ونُفَساءُ.
(ج) نُفَساواتٌ، ونِفاسٌ، ونُفاسٌ، ونُفَّسٌ.
و- فلانٌ بالشَّيءِ: ضَنَّ به وبَخِلَ.
و- الشَّيءَ، وبه على فلانٍ: حَسَدَه عليه ولم يَرَه أَهلًا له.
-

نَفُسَ

الشَّيءُ ـــــُــــ نَفاسةً، ونِفاسًا، ونُفوسًا، ونَفَسًا: كانَ عَظِيمَ القِيمةِ؛ فهو نَفيسٌ، ونافِسٌ.
(ج) نِفاسٌ. وهي نَفِيسةٌ.
(ج) نَفائسُ.
يقال: هذا من نَفائسِ التُّراثِ.
-

أَنْفَسَ

الشَّيءُ: نَفُسَ.

نافَسَ

في الشَّيءِ: بالَغَ فيه ورغَّبَ.
و- فلانًا في كذا: سابَقَه وباراه فيه من غير أَن يُلْحِقَ الضَّرَرَ به.

نَفَّسَ

عنه: رفَّه عنه.
و- عنه كُرْبَتَه: فرَّجها عنه وكَشَفَها.

تَنافَسَ

القومُ في كذا: تسابَقُوا فيه وتَبارَوْا دون أَن يُلْحِقَ بعضُهم الضَّرَرَ ببعضٍ. وفي القرآن الكريم:
ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ
.

تَنَفَّسَ

أَدْخَلَ النَّفَسَ إلى رِئَتَيه وأَخرجَه منهما.
و- الرِّيحُ: هبَّتْ طَيِّبةً.
و- النَّهرُ: زادَ ماؤه.
و- العُمْرُ: تَراخَى وتَباعَدَ.
ويقال: تنفَّسَ الصُّبْحُ: تَبَلَّجَ وظَهَرَ.
و- فلانٌ في الكلامِ: أطالَ فيه.
ويقال: تنفَّسَ الصُّعَداءَ: تنفَّس نفَسًا طويلًا أراحَه من تعبٍ أَو كَرْبٍ.

الأَنْفَسُ

الأكثرُ نَفاسةً، وهو الأَعظمُ قيمةً. «على التفضيل».
ويقال: هذا الثَّوبُ أنْفَسُ من ذلك: أطوَلُ وأعرَضُ وأمْثَلُ منه. ودارِي أنْفَسُ من دارِكَ: أوسَعُ.

التَّنافُسُ

الرَّغبةُ وبَذْلُ الجهد في سبيل السَّبْقِ والتَّفَوُّقِ على الآخَرينَ دُونَ إلحاقِ ضَرَرٍ بهم.

المُتَنَفِّسُ

- يقال: أنفٌ مُتَنفِّسٌ: أَفْطَسُ.

المُنافَسةُ

التَّنافُسُ.

المُنْفِسُ

- يقال: مالٌ مُنْفِسٌ: كثيرٌ.

المَنْفُوسُ

و- المَحْسُودُ، أَو مَنْ أَصابتْه العَيْنُ.
ويقال: شيءٌ مَنْفوسٌ: نَفِيسٌ مَرْغوبٌ فيه.

النّافِسُ

العائِنُ أَو الحاسِدُ.
ويقال: شيءٌ نافِسٌ، أَو رَجُلٌ نافِسٌ: رفيعٌ مرغوبٌ فيه.

النِّفاسُ

مُدّةٌ تَعقُبُ الوَضْعَ لتعودَ فيها الرَّحِمُ والأَعضاءُ التَّناسُليّةُ إلى حالتِها السَّويّةِ قَبْلَ الحَمْلِ، وأقلُّها لحظةٌ، وأطوَلُها ستون يومًا، وأغلبُها سِتّةُ أَسابِيعَ.

النَّفْسُ

ويقال: خرجتْ نفْسُه، وجادَ بنَفْسِه: ماتَ.
و- الدَّمُ.
يقال: دفَقَ نَفْسَه.
و- ذاتُ الشَّيءِ وعَيْنُه. يقال – في التَّوكِيدِ: جاءَ هو نفْسُه، أَو بنَفْسِه.
(ج) أَنْفُسٌ، ونُفوسٌ.
و(عِلْمُ النَّفْسِ): عِلْمٌ موضوعُه الإنسانُ من حيثُ هو كائنٌ حَيٌّ يَرْغبُ ويُحِسُّ ويُدْرِكُ وينفَعِلُ. ويبحثُ في انفعالاتِ النَّفْسِ ووَقائعِها.
ويقال: أَصابتْه نَفْسٌ: أصابتْه عَيْنٌ. وفلانٌ ذو نَفْسٍ: ذو خُلُقٍ وجَلَدٍ.
ويقال: في نَفْسِي أَن أَفْعل كذا: قَصْدِي ومُرادِي أن أفعلَه. وفلانٌ يؤامِرُ نَفْسَيْه: في حَيْرةٍ من أمرِه؛ لأنَّ له رأيين لا يَدْرِي على أَيهما يَثْبُتُ.
-

النَّفَسُ

الهَواءُ يدخلُ ويخرجُ من أَنْفِ الحَيِّ ذي الرِّئةِ أو من فَمِه حالَ التَّنَفُّسِ.
و- نَسِيمُ الهواءِ.
و- الجُرْعةُ. وفي الخبر: «قال الرَّجُلُ للنَّبِيِّ ﷺ : إنِّي لا أَرْوَى من نَفَسٍ واحِدٍ».
و- الفَرَجُ.
ويقال: هو في نَفَسٍ من أَمرِه: في سَعةٍ وفُسْحةٍ. وبينِي وبينه نَفَسٌ: بُعْدٌ. وشاعِرٌ أَو كاتبٌ طويلُ النَّفَسِ: يَنْسابُ في القولِ ويُكثِرُ الافتنانَ فيه. ويُعْجبُنِي نَفَسُ هذا المؤلِّفِ، أَو هذا الطّاهِي: طريقَتُه في تأْليفِه، أَو طَهْيِه.
(ج) أَنْفاسٌ.
-

النَّفْسانِيُّ

المَنسُوبُ إلى النَّفْسِ، بمعنَى الرُّوحِ. وهي بتاء.

النَّفْسِيُّ

النَّفْسانِيُّ. وهي بتاء.
يقال: مَرَضٌ نَفْسِيٌّ: مُقابِلُ الجَسَدِيِّ. وأمراضٌ نفسيّةٌ.
و(الحالةُ النَّفْسِيّةُ): الحالةُ المِزاجيّةُ التي يكونُ عليها الإنسانُ وتنعكِسُ على سُلوكِه.

النَّفُوسُ

الحَسُودُ.

النَّفِيسُ

المالُ الكثيرُ.
و(الشَّيءُ النَّفِيسُ): العَظيمُ القِيمةِ يُرغَبُ فيه.
و(رَجُلٌ نَفِيسٌ): حاسِدٌ.

عِلْمُ النَّفْسِ

و(عِلْمُ النَّفْسِ): عِلْمٌ موضوعُه الإنسانُ من حيثُ هو كائنٌ حَيٌّ يَرْغبُ ويُحِسُّ ويُدْرِكُ وينفَعِلُ. ويبحثُ في انفعالاتِ النَّفْسِ ووَقائعِها.

الحالةُ النَّفْسِيّةُ

و(الحالةُ النَّفْسِيّةُ): الحالةُ المِزاجيّةُ التي يكونُ عليها الإنسانُ وتنعكِسُ على سُلوكِه.

الشَّيءُ النَّفِيسُ

و(الشَّيءُ النَّفِيسُ): العَظيمُ القِيمةِ يُرغَبُ فيه.

رَجُلٌ نَفِيسٌ

و(رَجُلٌ نَفِيسٌ): حاسِدٌ.