نَفَرَ

ـــُــِــــ نَفْرًا، ونُفُورًا: خَرَجَ من وَطَنِه. وفي القرآن الكريم:
ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ
و- الجِلْدُ نُفُورًا: وَرِمَ وتجافَى عن اللَّحْمِ.
و- من الشَّيءِ نُفُورًا، ونِفارًا: كَرِهَه وفَزِعَ منه، وانقبضَ غيرَ راضٍ به. وفي القرآن الكريم:
ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
و- من المكانِ نَفْرًا، ونَفَرًا: تركَه إلى غيرِه.
يقال: نَفَرَ الحاجُّ من مِنًى: دَفَعُوا إلى مَكّةَ.
و- النّاسُ إلى العَدُوِّ: أَسرعوا في الخُرُوجِ لقِتالِه. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ
و- فلانٌ فلانًا نَفْرًا: غَلَبَه في المُنافَرةِ.

أَنْفَرَ

القومُ: تفرَّقتْ دَوابُّهمْ.
و- الدّابّةَ أو نحوَها: جعلها تَنْفِرُ.
و- فلانًا: أَمدَّه وأَعانَه.
يقال: استنفَرَهُم فأَنْفَرُوه.
و- فلانًا على فلانٍ: قَضَى له عليه بالغَلَبةِ.

نافَرَ

(نافَرَه) خاصَمَه.
و- فاخَرَه.
يقال: نافَرَه فنَفَرَه، أي: خاصَمَه وفاخَرَه فغَلَبَه.

نَفَّرَ

عن فلانٍ: لقَّبَه لقَبًا مكروهًا؛ كأنه عندهم تنفير للجنِّ والعين عنه.
و- فلانًا من الشَّيءِ: كَرَّهَه فيه وأَفْزَعَه منه ودفَعَه عنه.
يقال: نفَّر الدّابةَ عن الرّعْي.
و- فلانًا على فلانٍ: أَنْفَرَه عليه.
و- فلانًا على الشَّيءِ، وبه: غلبه عليه.

تَنافَرَ

القَومُ: تخاصموا وتفاخروا.
ويقال: تنافرتِ الآراءُ: تباعدَتْ واختلَفتْ وشَذَّ بعضُها عن بعضٍ.

اسْتَنْفَرَ

(اسْتَنْفَرَتِ) الدّابّةُ: فَزِعَتْ وتباعدَتْ؛ فهي مُسْتَنْفِرةٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ
و- فلانٌ الدّابّةَ: أَنفرَها.
و- بَنِي فلانٍ: استَنْجَدَهم.
و- الحاكِمُ الرّعيّةَ: كلَّفَهم أَن ينفِروا لقتالِ العَدُوِّ.

النّافِرُ

الغالِبُ في المُنافَرةِ.
(ج) نَفْرٌ.
ويقال: دابّة نافِرٌ: ذاتُ نِفارٍ.
-

النّافِرةُ

- نافِرةُ فلانٍ: عشيرتُه الأَدْنَونَ ومَنْ يَغْضَبون لِغَضَبِه.
و(شاةٌ نافِرةٌ): ناثِرٌ تَطْرَحُ من أَنْفِها شيئًا كالدُّود.

النّافُورةُ

مِضَخّةٌ مائيّةٌ يندفعُ منها الماءُ بالضغط إلى أَعلَى؛ تبريدًا للمكانِ أَو تجميلًا له. تكثُرُ في الحَدائقِ والمَيادِينِ.
(ج) نَوافِيرُ.
-

النِّفارُ

الحِرانُ.

النُّفارةُ

ما يأْخُذُه الحَكَمُ أَو الغالِبُ من المَغْلُوبِ.

النَّفْرُ

القَومُ يُسْرِعون إلى أَمرٍ أَو قتالٍ.
و(يومُ النَّفْرِ الأَوَّلُ): اليومُ الثّاني من أَيّام التَّشْريقِ، وفيه يَنْفِرُ الحاجُّ من مِنًى إلى مكّةَ.
و(يومُ النَّفْرِ الآخِرُ): اليومُ الثّالثُ من أَيّامِ التَّشْريقِ.

النَّفَرُ

من ثلاثةٍ إلى عَشَرةٍ من الرِّجالِ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ
ويقال: هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه. وفي القرآن الكريم:
ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ
و- المَجْمَعُ من النّاسِ.
و- الفَرْدُ من الرِّجالِ.
يقال: جاءَ نَفَرٌ، وجاءَ ثلاثةُ نَفَرٍ.
(ج) أَنْفارٌ.
-

النُّفْرةُ

ما يُعَلَّقُ على الصِّبْيانِ لِرَدِّ العَيْنِ عنهم.

النُّفْرُورُ

(ج) نَفارِيرُ.
-

النَّفِيرُ

الكُفْءُ في المُفاخَرةِ.
و- القومُ يَنْفِرُون للقتال.
و- أنصارُ الرَّجُلِ وعَشِيرتُه. وفي القرآن الكريم:
ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
و(النَّفِيرُ العامُّ): قيامُ عامّةِ النّاسِ لقتالِ العَدُوِّ.

شاةٌ نافِرةٌ

و(شاةٌ نافِرةٌ): ناثِرٌ تَطْرَحُ من أَنْفِها شيئًا كالدُّود.

يومُ النَّفْرِ الأَوَّلُ

و(يومُ النَّفْرِ الأَوَّلُ): اليومُ الثّاني من أَيّام التَّشْريقِ، وفيه يَنْفِرُ الحاجُّ من مِنًى إلى مكّةَ.

يومُ النَّفْرِ الآخِرُ

و(يومُ النَّفْرِ الآخِرُ): اليومُ الثّالثُ من أَيّامِ التَّشْريقِ.

النَّفِيرُ العامُّ

و(النَّفِيرُ العامُّ): قيامُ عامّةِ النّاسِ لقتالِ العَدُوِّ.