نَعِمَ

الشَّيءُ ـــــَــــ نَعَمًا، ونَعْمةً، ونَعِيمًا: لانَ مَلْمَسُه.

و- نَضُرَ.

و- طابَ ورَفُهَ.

يقال: نَعِمَ عَيْشُه.

و- بالُه: هدأَ واستراحَ.

و- فلانٌ بالشَّيءِ: سُرَّ به واستمتع.

يقال: نَعِمْتُ بلقائه، ونَعِمْتُ به عيْنًا؛ فهو نَعِمٌ، وهي بتاء.

نَعُمَ

ـــــُــــ نُعُومةً: لانَ مَلْمَسُه.

و- صارَ ناعمًا لَيِّنًا؛ فهو ناعِمٌ. وهي بتاء. وفي القرآن الكريم:

ﮇ ﮈ ﮉﮊﮋ ﮌﮍ

.

نِعْمَ

فِعلٌ غيرُ مُتصرِّفٍ لإنشاءِ المَدْحِ.

يقال: نِعْمَ الفَتَى، ونِعْمَ الفَتاةُ. وفي القرآن الكريم:

ﭨ ﭩﭪ ﭫ ﭬ

. و

ﮒ ﮓ ﮔ

- .

ويقال أيضًا: نِعْمَتِ الفَتاةُ. وفي خبر عمر رضي الله عنه بشَأْنِ صلاةِ التَّراوِيحِ: «نِعْمَتِ البِدعةُ هي». وتلحق به «ما»، وفي القرآن الكريم:

ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ

.

أَنْعَمَ

فلانٌ: زادَ في الإحسانِ.

و- صارَ في النَّعيمِ.

و- الرِّيحُ: هبَّتْ هيِّنةً.

و- لفلانٍ: قال له «نَعَمْ».

و- عليه بكذا: أَعطاه إيّاه على سبيل الإحسان.

يقال: أَنعَمَ اللهُ عليه بمالٍ كثيرٍ وصحّةٍ وافرةٍ.

و- فلانًا: رَفَّهَه.

ويقال: أَنعَمَ اللهُ بِكَ عيْنًا: أَقرَّ بِكَ عينَ مَنْ تُحِبُّ.

و- الشَّيءَ: جعله ناعمًا.

و- العَجِينَ أَو الدواءَ: بالغ في عَجْنِه أو دَقِّه.

ويقال: أَنعمَ النَّظرَ في الأَمْرِ: أَطال التَّفْكِيرَ فيه.

ناعَمَ

فلانٌ: ترفَّه.

و- فلانًا: رَفَّهَه.

و- الشَّيءَ: أحْكَمَه.

نَعَّمَ

فلانٌ: قال «نَعَمْ».

و- فلانًا: رَفَّهَه.

ويقال: فلانٌ مُنعَّمٌ: كثيرُ المالِ حَسَنُ الحالِ.

يقال: شيءٌ مُنَعَّمٌ: مُبالَغٌ في دَقِّه. وكَلامٌ مُنعَّمٌ: لَيِّنٌ.

و- الشَّيءَ: أَنْعَمَه.

تَناعَمَ

فلانٌ: ناعَمَ.

تَنَعَّمَ

فلانٌ: ناعَمَ.

و- فلانًا: طلبَه وبحثَ عنه.

و- الدّابّةَ: أَلحَّ عليها سَوْقًا.

ويقال: أَتيتُ أَرضَهم فتنعَّمتْني: وافقَتْني وطابتْ لي.

الإنْعامُ

- الإعطاءُ.

و- العَطِيّةُ.

الإنْعامةُ

المُتَناعِمُ

- يقال: نباتٌ متناعِمٌ: مستقيمٌ مستوٍ. ورَجُلٌ متناعِمٌ: كثيرُ المالِ، حَسَنُ الحالِ.

المِنْعامُ

النّاعِمُ

- يقال: ثوبٌ ناعمٌ: ليِّنٌ. ونباتٌ ناعمٌ: مستقيمٌ مُسْتَوٍ. وهي بتاء.

النّاعِمَةُ

- الرَّوْضةُ.

ويقال: طَيرٌ ناعمةٌ: سِمانٌ. وثِيابٌ ناعِمةٌ: لَيِّنةٌ.

النَّعائِمُ

في الفَلَك: ثمانيةُ أَنجمٍ صُورتُها كالنَّعامةِ، تكوِّنُ منزلةً من مَنازِلِ القَمَرِ.

النَّعامةُ

طائرٌ كبيرُ الجسم، طويلُ العُنق والسّاقَينِ والوظيف، قصيرُ الجَناحَيْنِ، شديدُ العَدْو.

و- عَلَمٌ من أَعلامِ المَفاوِزِ يُهْتدَى به.

و- المِظلّةُ في الجبل أَو على رأْس البئر.

(ج) نَعامٌ، ونَعائمُ.

ويقال: فلانٌ ظِلُّ نَعامةٍ: طويلٌ. وخَفَّتْ نعامةُ القومِ: ذهبوا. وجاءَ كالنَّعامةِ: رَجَعَ خائبًا. وشالَتْ نعامتُه: ماتَ. وهو خفيفُ النَّعامةِ: ضعيفُ العقلِ. ورَكِبَ جناحَيْ نعامةٍ: جَدَّ في أمره.

النُّعامَى

ريحُ الجنوب؛ لأَنها في جزيرة العرب أَندَى الرِّياحِ وأَرْطَبُها.

ويقال: نُعاماك أَن تفعلَ كذا: غايتُكَ وقُصاراك أن تفعلَه. وأفعلُه نُعامَى عَيْنٍ: أَفعلُه إكرامًا لعَيْنك.

النُّعْمُ

طِيبُ العيش واتِّساعُه.

ويقال: أفعلُه نُعْمَ عَيْنٍ: أفعلُه نُعامَى عَيْنٍ، أي: إكرامًا لعَينِك.

النَّعَمُ

المالُ السائمُ من البَقَرِ والإبلِ والغَنَمِ. وفي القرآن الكريم:

ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ

.

(ج) أَنْعامٌ. (جج) أَناعِيمُ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ

.

و(الأَنعامُ): اسمُ السُّورةِ السّادسةِ من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكّيّةٌ، وآياتُها خمسٌ وستّون ومئةٌ.

نَعَمْ

حرفُ جَوابٍ، ويكونُ تصديقًا للمُخْبِرِ في جوابِ الخَبَرِ في نحو: الظُّلم مرتعه وخيم؛ ووعدًا للطالب في جواب الأَمر أَو النهي في نحو: افْعَلْ، ولا تَفْعَلْ؛ وإعلامًا للسائل في جواب الاستفهام في نحو: هل أَدَّيت الأَمانة؟

النَّعْماءُ

الخيرُ والخَفْضُ والدَّعةُ. وفي القرآن الكريم:

ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓﯔ ﯕ ﯖ ﯗ

.

(ج) أَنْعُمٌ. وفي القرآن الكريم في وصف سيدنا إبراهيم u:

ﭱ ﭲﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ

.

النُّعْمَى

النَّعْمةُ

الرَّفاهةُ وطِيبُ العَيْشِ.

يقال: هو في نَعْمةِ عيشٍ: في حُسْنِه وغَضارتِه. وفي القرآن الكريم:

ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ

- .

ويقال: أَفْعَلُه نَعْمةَ عينٍ: أفعلُه نُعامَى عينٍ، أي: إكرامًا لعينك.

النِّعْمةُ

ما أُنْعِمَ به من رِزقٍ ومالٍ وغيرِه.

و- الحالُ الحسَنةُ.

و- الصَّنِيعةُ.

ويقال: لك عِندِي نِعمةٌ لا تُنكَر: مِنّةٌ وفَضْلٌ.

(ج) نِعَمٌ، وأَنْعُمٌ.

ويقال: أَفعلُه نِعْمةَ عينٍ: أفعلُه نُعامَى عينٍ، أي: إكرامًا لعينك.

النُّعُومةُ

لِينُ المَلْمَسِ.

النَّعِيمُ

ما استُمْتِع به.

و- رَفاهةُ العيشِ وحُسْنُ الحال.

ويقال: هو نعيمُ البالِ: مُرْتاحُه هادِئُه.