نَظَرَ

إلى الشَّيءِ ـــــُــــ نَظَرًا، ونَظْرًا: أَبْصَرَه وتأَمَّلَه بعَينِه.

و- فيه: تدبَّرَه وتفكَّرَ فيه.

يقال: نَظَرَ في الكتابِ. ونَظَرَ في الأَمْرِ.

ويقال: فلان يَنظُرُ ويَعْتافُ: يتكهَّنُ.

و- لفلانٍ: رَثَى له وأَعانَه.

ويقال: انظُرْ لي فُلانًا: اطلبْه لي.

و- بَيْنَ النّاسِ: حكمَ وفصَل بينهم.

و- الشَّيءَ: أَبْصَرَه.

ويقال: دارِي تَنْظُرُ دارَه: تقابلُها.

و- حَفِظَه ورَعاه.

و- أَخَّرَه.

يقال: نَظَرَ الدَّيْنَ.

و- تَرَقَّبَه.

يقال: نظرتُ فلانًا حتى الظُّهْرِ. ومنه المَثَلُ: «إنَّ غدًا لِناظِره قريبٌ».

و- توقَّعَه.

يقال: إنِّي أَنْظُرُ فَضْلَ اللهِ.

و- المَبِيعَ: باعَه بنَظِرة.

ويقال: نَظَرَ فلانًا: باعَه الشّيءَ بِنَظِرةٍ.

و- فلانًا: تَأَنَّى عليه وأمْهَلَه.

أَنْظَرَ

الشَّيءَ: أَخَّرَه.

يقال: أَنْظَرْتُ الدَّيْنَ. وأَنظرتُ فلانًا الدَّيْنَ.

ويقال: أَنْظَرَ فلانًا: تَأَنَّى عليه وأَمْهَلَه. وفي القرآن الكريم:

ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ

.

و- فلانًا: باعَه الشَّيءَ بنَظِرةٍ.

و- مَكَّنَه من النَّظَرِ.

و- فُلانًا بفلانٍ: جعله نظيرًا له.

يقال: ما كان نَظِيرَه ولقد أُنْظِرَ به.

ناظَرَ

فلانًا: صارَ نَظيرًا له.

و- باحَثَه وباراه في المُحاجّةِ.

و- الشَّيءَ بالشَّيءِ: جعله نَظيرًا له.

ويقال: دارِي تُناظِرُ دارَه: تُقابِلُها. وجَمْعُهُم يُناظِرُ الأَلْفَ: يُقارِبُه.

نَظَّرَ

الشَّيءَ بالشَّيءِ: ناظَرَه به.

انْتَظَرَ

(انْتَظَرَه) ترقَّبَه. وفي القرآن الكريم:

ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ

.

و- توقَّعَه.

يقال: جاء على غَيرِ انتظارٍ.

و- تأَنَّى عليه وأَمْهَلَه.

تَناظَرَ

القومُ: نَظَرَ بعضُهم إلى بعضٍ.

و- في الأَمْرِ: تَجادَلُوا وتَبارَوْا في المُحاجّةِ.

ويقال: تَناظَرَتِ المَنازِلُ: تَقابَلَتْ وتَماثَلَتْ.

تَنَظَّرَ

(تَنَظَّرَه) تأَمَّلَه بعَيْنِه.

و- انتَظَرَه.

و- أَخَّرَه.

اسْتَنْظَرَ

(اسْتَنْظَرَه) ترقَّبَه.

و- طَلَبَ منه النَّظِرةَ.

و- على كذا: أَقامَه عليه ناظِرًا.

التَّناظُرُ

في الهندسة: التَّوافُقُ في الجِهةِ.

يقال: زاوِيتانِ مُتَناظِرتانِ: مرسُومتانِ في جهةٍ واحدةٍ من المستقيمِ الذي يَقطَعُ مستقيمَيْنِ آخَرَيْنِ مُتَوازِيَينِ.

المُناظِرُ

المُجادِلُ المُحاجُّ.

و- المِثْلُ.

المُناظَرةُ

مُجادَلةٌ ومُحاجّةٌ بين طَرَفَينِ حَوْلَ أَمْرٍ أو أُمُورٍ مختَلَفٍ عليها.

المِنْظارُ

- المِرْآةُ.

و- آلةٌ بَصَرِيّةٌ؛ منها ما يُستخدَمُ لرؤيةِ الأَجسامِ المتناهيةِ الصِّغَرِ ويُسمَّى المِجْهَرَ «المِكْرُوسْكُوبَ»، ومنها ما يُستَخدَمُ لرؤيةِ الأَجْسامِ البعيدة، ويُسمَّى المِقْرابَ «التِّلِسْكُوبَ».

ويقال: فلانٌ يَرَى الأمورَ بمِنظارٍ أسْوَدَ، أي: مُتَشائمٌ.

و- في الطِّبِّ والجِراحةِ: جهازٌ يُستخدَمُ في استكشافِ مَواطِنِ الدّاءِ داخِلَ الجِسمِ، وتصويرِها، وعَمَلِ بعضِ الجِراحاتِ الدَّقيقةِ.

المَنْظَرُ

- النَّظَرُ.

و- ما يُنْظَرُ إليه فيُعْجِبُ.

ويقال: هو في مَنْظَرٍ ومُسْتَمَعٍ: فيما يحبُّ أَن يُنْظَرَ ويُسْتَمَعَ إليه.

و- المَرْقَبةُ.

(ج) مَناظِرُ.

المَنْظَرةُ

- المَنْظَرُ.

و- مكانٌ من البَيْتِ يُعدُّ لاستقبال الزائرين.

و- القومُ يَنظُرونَ إلى الشَّيءِ.

المَنْظُورُ

في الهندسة: صورةٌ تدلُّ على الجِسمِ من جميع أبعادِه، وله قَواعِدُ في رَسْمِه.

ويقال: سَيِّدٌ مَنْظُورٌ: يُرجَى فَضلُه. وشيءٌ مَنْظورٌ: تَرْمُقُه الأَبصارُ اشتهاءً ورغبةً. وطِفْلٌ مَنظُورٌ: مُصابٌ بالعَينِ، أي: مَحْسُودٌ.

ويقال: تأمَّلَ الأمرَ من منظورٍ آخَرَ: برؤيةٍ أخرَى وتَصوُّرٍ مُختلِفٍ.

النّاظِرُ

- العَيْنُ.

و- قُزَحِيّةُ العَيْنِ فيها إنْسانُها.

(ج) نواظِرُ.

و- المُرْسَلُ إلى جهة يتَقَصَّى أَمرَها.

و- المُتَوَلِّي إدارةَ أَمْرٍ ما.

يقال: ناظِرُ المدرسة، وناظرُ الضَّيْعةِ. وكان يُطلَقُ في مِصْرَ حتى القَرنِ التّاسِعَ عَشَرَ على الوزير.

(ج) نُظّارٌ.

النّاظِرةُ

- العَيْنُ.

(ج) نواظِرُ.

النّاظُورُ

- النّاطُورُ.

و- سَيِّدُ القومِ.

نَظارِ

اسمُ فعلٍ بمعنى: «انْتَظِرْ».

النِّظارةُ

الفِراسةُ والحِذْقُ.

و- حِرْفةُ النّاظِرِ. وكانتْ تُطلَقُ في مِصْرَ حتى القَرنِ التّاسِعَ عَشَرَ على الوزارة.

النَّظَرُ

- البَصَرُ.

و- البصيرةُ.

ويقال: في هذا نَظَرٌ: مجالٌ للتفكير لعدم وضوحه. وتعددتْ وجهاتُ النظرِ: كثرتْ الآراءُ. ونظرًا إلى كذا، وبالنَّظرِ إليه: ملاحظةً واعتبارًا له.

النِّظْرُ

النَّظْرةُ

اللَّمْحةُ السَّريعةُ.

ويقال: فيه نَظْرةٌ: رَدّةٌ وقُبْحٌ. وأَصابتْه نَظْرةٌ: عَيْنٌ، أي: حَسَدٌ. ونَظَرَه بعَينِ النَّظْرةِ: بعَينِ الرَّحمةِ.

النَّظِرةُ

- الانتظارُ.

يقال: اشتريتُه بنَظِرةٍ: بإمهالٍ وتأْخيرٍ. وفي القرآن الكريم:

ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ

.

النَّظَرِيُّ

- يقال: أَمْرٌ نَظَرِيٌّ: وَسائلُ بَحْثِه الفِكْرُ والتَّخَيُّلُ. وعلومٌ نَظَرِيّةٌ: قلَّ أَن تَعتمِدَ على التَّجارِبِ العمليّةِ ووَسائلِها.

النَّظَرِيّةُ

قَضِيّةٌ تَثبُتُ ببُرْهانٍ.

و- في الفلسفة: طائفةٌ من الآراءِ يُفَسَّرُ بها بعضُ الوقائع العلميّة أَو الفنيّة.

النَّظّارُ

الشَّديدُ النَّظَرِ.

ويقال: فَرَسٌ نظّارٌ: طامِحُ الطَّرْفِ.

النَّظّارةُ

القومُ ينظُرون إلى الشَّيء. ومنه: الجمهورُ المُشاهِدُ لحفلةٍ أو عَرْضٍ ما.

و- عدستان زجاجيتان مثبتتان في إطار مناسب أَمام العينين؛ لتصحيح عيوب الإبصار، أو لحمايتها من أشعّةِ الشَّمسِ، أو من الأَتربة، أَو من الإشعاعاتِ الضّارّةِ.

النَّظُورُ

- النَّظّارُ.

ويقال: رَجُلٌ نَظُورٌ: لا يُغْفِلُ النَّظَرَ فيما أَهمَّه.

النَّظُورةُ

- الطَّلِيعةُ.

يقال: هو نَظُورةُ القوم، ونَظُورةُ الجَيْشِ.

النَّظِيرُ

- المُناظِرُ.

(ج) نُظَراءُ. وهي بتاء.

(ج) نَظائِرُ.

ويقال: فلانٌ منقطِعُ النَّظيرِ: منفرِدٌ في بابه.

ويقال: هو نظيرةُ قومِه: أَفْضَلُهم وأَمثلُهُم. وجاءَت نظيرةُ الجيشِ: طليعتُه.

و(النَّظائرُ): ذَرّاتٌ لعنصرٍ كيميائيٍّ واحدٍ، ذاتُ عَدَدٍ ذَرِّيٍّ واحدٍ وكُتَلٍ ذَرِّيّةٍ مُختلِفةٍ، ومنها النَّظائرُ المُشِعّةُ، وهي النَّظائرُ ذاتُ النَّشاطِ الإشعاعِيِّ. واحِدُها: نَظِيرٌ.

ويقال: عَدَدْتُ الأَشياءَ نَظائِرَ: مَثْنَى مَثْنَى.