إلى الشَّيءِ ـــــُــــ نَظَرًا، ونَظْرًا: أَبْصَرَه وتأَمَّلَه بعَينِه.
و- فيه: تدبَّرَه وتفكَّرَ فيه.
يقال: نَظَرَ في الكتابِ. ونَظَرَ في الأَمْرِ.
ويقال: فلان يَنظُرُ ويَعْتافُ: يتكهَّنُ.
و- لفلانٍ: رَثَى له وأَعانَه.
ويقال: انظُرْ لي فُلانًا: اطلبْه لي.
و- بَيْنَ النّاسِ: حكمَ وفصَل بينهم.
و- الشَّيءَ: أَبْصَرَه.
ويقال: دارِي تَنْظُرُ دارَه: تقابلُها.
و- حَفِظَه ورَعاه.
و- أَخَّرَه.
يقال: نَظَرَ الدَّيْنَ.
و- تَرَقَّبَه.
يقال: نظرتُ فلانًا حتى الظُّهْرِ. ومنه المَثَلُ: «إنَّ غدًا لِناظِره قريبٌ».
و- توقَّعَه.
يقال: إنِّي أَنْظُرُ فَضْلَ اللهِ.
و- المَبِيعَ: باعَه بنَظِرة.
ويقال: نَظَرَ فلانًا: باعَه الشّيءَ بِنَظِرةٍ.
و- فلانًا: تَأَنَّى عليه وأمْهَلَه.
الشَّيءَ: أَخَّرَه.
يقال: أَنْظَرْتُ الدَّيْنَ. وأَنظرتُ فلانًا الدَّيْنَ.
ويقال: أَنْظَرَ فلانًا: تَأَنَّى عليه وأَمْهَلَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭼ
ﭼ.
و- فلانًا: باعَه الشَّيءَ بنَظِرةٍ.
و- مَكَّنَه من النَّظَرِ.
و- فُلانًا بفلانٍ: جعله نظيرًا له.
يقال: ما كان نَظِيرَه ولقد أُنْظِرَ به.
و- آلةٌ بَصَرِيّةٌ؛ منها ما يُستخدَمُ لرؤيةِ الأَجسامِ المتناهيةِ الصِّغَرِ ويُسمَّى المِجْهَرَ «المِكْرُوسْكُوبَ»، ومنها ما يُستَخدَمُ لرؤيةِ الأَجْسامِ البعيدة، ويُسمَّى المِقْرابَ «التِّلِسْكُوبَ».
ويقال: فلانٌ يَرَى الأمورَ بمِنظارٍ أسْوَدَ، أي: مُتَشائمٌ.
و- في الطِّبِّ والجِراحةِ: جهازٌ يُستخدَمُ في استكشافِ مَواطِنِ الدّاءِ داخِلَ الجِسمِ، وتصويرِها، وعَمَلِ بعضِ الجِراحاتِ الدَّقيقةِ.
و- ما يُنْظَرُ إليه فيُعْجِبُ.
ويقال: هو في مَنْظَرٍ ومُسْتَمَعٍ: فيما يحبُّ أَن يُنْظَرَ ويُسْتَمَعَ إليه.
و- المَرْقَبةُ.
(ج) مَناظِرُ.
في الهندسة: صورةٌ تدلُّ على الجِسمِ من جميع أبعادِه، وله قَواعِدُ في رَسْمِه.
ويقال: سَيِّدٌ مَنْظُورٌ: يُرجَى فَضلُه. وشيءٌ مَنْظورٌ: تَرْمُقُه الأَبصارُ اشتهاءً ورغبةً. وطِفْلٌ مَنظُورٌ: مُصابٌ بالعَينِ، أي: مَحْسُودٌ.
ويقال: تأمَّلَ الأمرَ من منظورٍ آخَرَ: برؤيةٍ أخرَى وتَصوُّرٍ مُختلِفٍ.
و- قُزَحِيّةُ العَيْنِ فيها إنْسانُها.
(ج) نواظِرُ.
و- المُرْسَلُ إلى جهة يتَقَصَّى أَمرَها.
و- المُتَوَلِّي إدارةَ أَمْرٍ ما.
يقال: ناظِرُ المدرسة، وناظرُ الضَّيْعةِ. وكان يُطلَقُ في مِصْرَ حتى القَرنِ التّاسِعَ عَشَرَ على الوزير.
(ج) نُظّارٌ.
(ج) نواظِرُ.
و- سَيِّدُ القومِ.
و- البصيرةُ.
ويقال: في هذا نَظَرٌ: مجالٌ للتفكير لعدم وضوحه. وتعددتْ وجهاتُ النظرِ: كثرتْ الآراءُ. ونظرًا إلى كذا، وبالنَّظرِ إليه: ملاحظةً واعتبارًا له.
ويقال: رَجُلٌ نَظُورٌ: لا يُغْفِلُ النَّظَرَ فيما أَهمَّه.
يقال: هو نَظُورةُ القوم، ونَظُورةُ الجَيْشِ.
(ج) نُظَراءُ. وهي بتاء.
(ج) نَظائِرُ.
ويقال: فلانٌ منقطِعُ النَّظيرِ: منفرِدٌ في بابه.
ويقال: هو نظيرةُ قومِه: أَفْضَلُهم وأَمثلُهُم. وجاءَت نظيرةُ الجيشِ: طليعتُه.
و(النَّظائرُ): ذَرّاتٌ لعنصرٍ كيميائيٍّ واحدٍ، ذاتُ عَدَدٍ ذَرِّيٍّ واحدٍ وكُتَلٍ ذَرِّيّةٍ مُختلِفةٍ، ومنها النَّظائرُ المُشِعّةُ، وهي النَّظائرُ ذاتُ النَّشاطِ الإشعاعِيِّ. واحِدُها: نَظِيرٌ.
ويقال: عَدَدْتُ الأَشياءَ نَظائِرَ: مَثْنَى مَثْنَى.