نَطَقَ

ـــــِــــ نَطْقًا، ونُطْقًا، ومَنْطِقًا: تكلَّمَ.

ويقال: نَطَقَ الطّائرُ، أَو نطق العُودُ: صَوَّتَ.

و- القاضِي بالحُكْمِ: أَصْدَرَه.

نَطُقَ

فلانٌ: صار مِنْطِيقًا.

أَنْطَقَ

(أَنْطَقَه) جعله يَنطِقُ.

يقال: أَنْطق اللهُ الأَلْسُنَ.

ناطَقَ

(ناطَقَه) كَلَّمَه وبادَلَه القَوْلَ.

نَطَّقَ

(نَطَّقَه) أَنْطَقَه.

و- شدَّ وَسَطَه بالمِنْطَقِ.

ويقال: نطَّقَ الماءُ الشَّجرَ أو الأَكَمةَ: بلَغَ نصفَها.

انْتَطَقَ

شدَّ وَسَطَه بالمِنْطَقِ.

ويقال: انتطقتِ الأَرضُ بالجبالِ: أُحيطتْ بها. وهو ينتَطِقُ بقومه وإخوانه: يتقَوَّى بهم ويعتمد عليهم.

ويقال: انتطقَ فرسًا: جَنَبَه ولم يركَبْه.

تَناطَقَ

الرَّجلانِ: ناطَقَ كلٌّ منهما صاحبَه.

تَنَطَّقَ

- انتطَقَ.

ويقال: تنَطَّقتِ الأَرضُ بالجبالِ: انتطقت بها.

تَمَنْطَقَ

- انتطَقَ.

و- تَعاطَى عِلْمَ المَنْطِقِ.

اسْتَنْطَقَ

فلانًا: طلَب منه أَن ينطِقَ.

ويقال: استنطَقَ القاضِي المُتَّهَمَ: استجوبه. واستنطقَ الشّاهِدَ: طلَبَ منه أن يُدْلِيَ بمعلوماتِه.

و- كلَّمه.

المَنْطِقُ

الكلامُ. وفي القرآن الكريم:

ﭯﭰ ﭱﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ

.

و- عِلمٌ يبحث في قوانين التَّفكير التي ترمِي إلى تمييزِ الصَّوابِ من الخَطَأِ، فينظِّمُ البَرْهَنةَ ويقودُ إلى اليقين.

ويقال: فلانٌ مَنْطِقِيٌّ: عالِمٌ بالمَنطِقِ، أَو يفكِّر تفكيرًا مستقيمًا.

المِنْطَقُ

حِزامٌ يُشَدُّ به الوَسَطُ.

(ج) مَناطِقُ.

المَنْطِقةُ | المِنْطَقةُ

جزءٌ محدودٌ من الأَرض، له خصائصُ مميزةٌ، كالمنْطقةِ الاستوائيّةِ، ومنْطقةِ البحرِ المتوسِّطِ.

(ج) مَناطِقُ.

المِنْطَقةُ

المُنَطَّقةُ

لابسةُ النِّطاقِ.

و- من الحيواناتِ: المُلَوَّنُ مَوْضِعُ نِطاقِها.

المِنْطِيقُ

النّاطِقُ

الواضِحُ البيِّنُ.

يقال: كتابٌ ناطِقٌ. وشيءٌ ناطِقٌ. وهي بتاء.

يقال: عِبارةٌ ناطِقةٌ، وصورةٌ ناطِقةٌ.

ويقال: الإنسانُ حيوانٌ ناطِقٌ مُفكِّرٌ.

النّاطِقةُ

النِّطاقُ

- المِنْطَقُ.

و- إزارٌ تلبَسُه المرأةُ تَشُدُّه على وَسَطِها عند قيامها بأعمال المَنزِل.

(ج) نُطُقٌ.

ويقال: عَقَد فلانٌ حُبُكَ النِّطاقِ: تهيأَ للأَمر. وهو واسِعُ النِّطاقِ: واسِعُ الأُفُقِ. واتَّسَع نِطاقُ هذه الفكرةِ: انتشرتْ.

و(نِطاقُ الجَوْزاءِ) في الفَلَك، ويقال له أيضًا: نِطاقُ الجَبّار: ثلاثةُ كواكبَ في

وَسَطِ الجوزاء.

و(نطاقُ المدينةِ ونحوِها): حُدودُها.

النُّطْقُ

اللَّفظُ بالقول.

و- الفَهْمُ وإدراكُ الكُلِّيّاتِ.