على الشَّيءِ ـــــُــــ نَصًّا: عَيَّنَه وحَدَّدَه.
و- الشَّيءَ: رفعه وأَظهره.
يقال: نصَّتِ الظَّبيةُ جِيدَها.
ويقال: نصَّ الحديثَ: رَفعَه وأَسنَدَه إلى المُحَدَّث عنه.
و- حرَّكَه.
يقال: هو ينُصُّ أَنفَه غَضَبًا.
و- الدّابّةَ: استحثَّها شديدًا.
و- المتاعَ: جعل بعضَه فوق بعضٍ.
و- فلانًا: أَقعده على المِنَصّةِ.
ويقال: نَصُّوا فلانًا سيدًا: نصَّبوه.
ويقال: نصَّ فلانًا: استقصى مسأَلتَه عن شيءٍ حتَّى استخرج كلَّ ما عنده.
و- الشِّواءُ ـــــِــــ نَصِيصًا: صَوَّتَ على النّارِ.
و- القِدْرُ: غَلَتْ.
صِيغةُ الكلامِ الأَصليّةُ التي وردتْ من المُؤلِّفِ.
و- ما لا يحتمِلُ إلّا معنًى واحدًا، أَو لا يحتمِلُ التأْويلَ؛ ومنه قولهم: لا اجتهادَ مع النصِّ.
(ج) نُصُوصٌ.
و- عند الأُصوليين: الكِتابُ والسُّنّةُ.
و- من الشَّيءِ: مُنْتَهاه ومَبْلَغُ أَقصاه.
يقال: بلغَ الشَّيءُ نَصَّه. وبَلَغْنا من الأَمر نَصَّه: شِدّتَه.
و(تحليلُ النَّصِّ): دراستُه وبيانُ خَصائصِه الشَّكليّةِ والدّلاليّةِ.
و(عِلْمُ النَّصِّ): عِلْمٌ لُغَوِيٌّ لا يَكْتَفِي بتحليل النَّصِّ ولكن يتعدّاه إلى ما وراءه من عَوامِلَ معرِفيّةٍ ونفسيّةٍ واجتماعيّةٍ، ومن عمليّاتٍ عقليّةٍ كان النَّصُّ حصِيلةً لتفاعُلِها، مستعينًا بمجموعةٍ من التَّخَصُّصاتِ العِلْميّةِ كالاقتصاد والاجتماعِ والتاريخِ وعِلْمِ النَّفْسِ وغيرِها.
و(عِلْمُ النَّصِّ): عِلْمٌ لُغَوِيٌّ لا يَكْتَفِي بتحليل النَّصِّ ولكن يتعدّاه إلى ما وراءه من عَوامِلَ معرِفيّةٍ ونفسيّةٍ واجتماعيّةٍ، ومن عمليّاتٍ عقليّةٍ كان النَّصُّ حصِيلةً لتفاعُلِها، مستعينًا بمجموعةٍ من التَّخَصُّصاتِ العِلْميّةِ كالاقتصاد والاجتماعِ والتاريخِ وعِلْمِ النَّفْسِ وغيرِها.