نَصَّ

على الشَّيءِ ـــــُــــ نَصًّا: عَيَّنَه وحَدَّدَه.

و- الشَّيءَ: رفعه وأَظهره.

يقال: نصَّتِ الظَّبيةُ جِيدَها.

ويقال: نصَّ الحديثَ: رَفعَه وأَسنَدَه إلى المُحَدَّث عنه.

و- حرَّكَه.

يقال: هو ينُصُّ أَنفَه غَضَبًا.

و- الدّابّةَ: استحثَّها شديدًا.

و- المتاعَ: جعل بعضَه فوق بعضٍ.

و- فلانًا: أَقعده على المِنَصّةِ.

ويقال: نَصُّوا فلانًا سيدًا: نصَّبوه.

ويقال: نصَّ فلانًا: استقصى مسأَلتَه عن شيءٍ حتَّى استخرج كلَّ ما عنده.

و- الشِّواءُ ـــــِــــ نَصِيصًا: صَوَّتَ على النّارِ.

و- القِدْرُ: غَلَتْ.

ناصَّ

غريمَه: استقصى عليه وناقَشَه.

نَصَّصَ

المَتاعَ: نصَّه.

و- غريمَه: ناصَّه.

و- العِبارةَ: وضعها بين علامتَيْ تنصيصٍ »...».

انْتَصَّ

الشَّيءُ: ارتفع واستوى واستقام.

يقال: انتصَّ السَّنامُ.

و- فلانٌ: قعد على المنصّةِ.

يقال: انتصَّ الخطيبُ. وانتصَّتِ العَروسُ.

تَنصَّصَ

الكَلامُ: أصبح نَصًّا مُحكَمَ النَّسْجِ سليمَ البنيةِ والعناصِرِ.

التَّناصُّ

– عِلْمُ التَّناصِّ: عِلْمٌ يبحثُ في العلاقة بين النُّصُوصِ من حيثُ البِنيةُ الدّاخليّةُ.

المِنَصّةُ

ما يُعَدُّ للخطيب ليخطبَ عليه، أَو للعروسِ لِتُجْلَى؛ وقد يُزيَّنُ بثيابٍ وفُرُشٍ.

(ج) مَناصُّ.

ويقال: وُضِعَ فلانٌ على المِنَصّةِ: افْتَضَحَ وشُهِر.

-

المَنْصُوصُ

عليه: المُبَيَّنُ المُعَيَّنُ.

النَّصُّ

صِيغةُ الكلامِ الأَصليّةُ التي وردتْ من المُؤلِّفِ.

و- ما لا يحتمِلُ إلّا معنًى واحدًا، أَو لا يحتمِلُ التأْويلَ؛ ومنه قولهم: لا اجتهادَ مع النصِّ.

(ج) نُصُوصٌ.

و- عند الأُصوليين: الكِتابُ والسُّنّةُ.

و- من الشَّيءِ: مُنْتَهاه ومَبْلَغُ أَقصاه.

يقال: بلغَ الشَّيءُ نَصَّه. وبَلَغْنا من الأَمر نَصَّه: شِدّتَه.

و(تحليلُ النَّصِّ): دراستُه وبيانُ خَصائصِه الشَّكليّةِ والدّلاليّةِ.

و(عِلْمُ النَّصِّ): عِلْمٌ لُغَوِيٌّ لا يَكْتَفِي بتحليل النَّصِّ ولكن يتعدّاه إلى ما وراءه من عَوامِلَ معرِفيّةٍ ونفسيّةٍ واجتماعيّةٍ، ومن عمليّاتٍ عقليّةٍ كان النَّصُّ حصِيلةً لتفاعُلِها، مستعينًا بمجموعةٍ من التَّخَصُّصاتِ العِلْميّةِ كالاقتصاد والاجتماعِ والتاريخِ وعِلْمِ النَّفْسِ وغيرِها.

-

النُّصّةُ

القُصّةُ، وهي ما أَقبل على الجبهةِ من الشَّعْر.

(ج) نُصَصٌ، ونِصاصٌ.

-

النَّصِيصُ

- يقال: أَمرٌ نَصِيصٌ: جِدٌّ.

تحليلُ النَّصِّ

و(تحليلُ النَّصِّ): دراستُه وبيانُ خَصائصِه الشَّكليّةِ والدّلاليّةِ.

عِلْمُ النَّصِّ

و(عِلْمُ النَّصِّ): عِلْمٌ لُغَوِيٌّ لا يَكْتَفِي بتحليل النَّصِّ ولكن يتعدّاه إلى ما وراءه من عَوامِلَ معرِفيّةٍ ونفسيّةٍ واجتماعيّةٍ، ومن عمليّاتٍ عقليّةٍ كان النَّصُّ حصِيلةً لتفاعُلِها، مستعينًا بمجموعةٍ من التَّخَصُّصاتِ العِلْميّةِ كالاقتصاد والاجتماعِ والتاريخِ وعِلْمِ النَّفْسِ وغيرِها.