نَصَبَ

الحادِي ـــــِــــ نَصْبًا: حَدا بغِناءٍ رقيقٍ.

و- فلانٌ على فلانٍ: احتال عليه.

و- الشَّيءَ: أَقامه ورَفَعَه.

يقال: نصَب العَلَم. ونصَب البابَ؛ فالمفعول منصوبٌ ونَصِيبٌ.

ويقال: نصَب له العَداءَ والشَّرَّ: أظهرَهما له وقصَده بهما. ونصَب له حَرْبًا: شَنَّها عليه. ونَصَبْتُ له رأْيًا: أَشَرْتُ عليه برأْي لا يَعْدِلُ عنهُ.

و- الكَلِمةَ: حرَّكَها بالفَتْحِ أو بما ينوبُ عنه.

و- الأَميرُ فلانًا: ولاه مَنْصِبًا.

و- الأَمرُ فلانًا: أَتعبَه وأَعياه.

يقال: نَصَبَه العملُ. ونَصَبَه المرضُ. ونَصَبَه الهَمُّ.

نَصِبَ

ـــــَــــ نَصَبًا: أَعيا وتَعِبَ.

و- جَدَّ واجتهدَ. وفي القرآن الكريم:

ﯡ ﯢ ﯣ

؛ فهو ناصِبٌ ونَصِبٌ.

و- الحيوانُ: ارتفع قرنُه واستقامَ؛ فهو أَنصَبُ، وهي نَصْباءُ.

(ج) نُصْبٌ.

ويقال: ناقةٌ نَصْباءُ: مرتفعةُ الصَّدْرِ.

أَنْصَبَ

الأميرُ فلانًا: نَصَبَه.

و- فلانٌ الحديثَ: أَسْنَده ورفَعه إلى صاحبه.

ناصَبَ

(ناصَبَه) العَداوةَ أَو الحَرْبَ: أظهرها له وأَقامها.

نَصَّبَ

الشَّيءَ: نَصَبَه.

و- البرنامجَ على الحاسوبِ: أنزله وجهَّزَه للعمل.

و- الأَميرُ فلانًا: نَصَبَه.

انْتَصَبَ

الشَّيءُ: قام وارتفعَ.

يقال: نَصَبَه فانتصبَ.

ويقال: انتصب للحُكْم: قام له وتهيّأَ.

تَناصَب

(تَناصَبُوا) الشَّيءَ: تقاسَمُوه.

تَنَصَّبَ

- انتصَبَ.

يقال: نصَّبَه فتنصَّبَ.

ويقال: تنصَّبَ الطّائرُ: ارتفعَ. وتنصَّبَ الثَّغْرُ: استوتْ أَسنانُه. وتنصَّبَ لفلانٍ: عاداه.

الأُنْصُوبةُ

عَلَمٌ جُعِل على الطَّريق يُهْتدَى به.

(ج) أناصِيبُ.

المَنْصِبُ

- المَقامُ.

يقال: لفلانٍ مَنْصِبٌ: عُلُوٌّ ورِفعةٌ.

و- الأَصْلُ.

يقال: هو يرجع إلى مَنْصِبٍ كريمٍ.

و- ما يتولّاه المرءُ من عمَلٍ رفيع.

يقال: تولَّى منصِبَ الوزارةِ أَو القضاءِ أو نحوِهما.

(ج) مَناصِبُ.

المِنْصَبُ

آلةٌ من مَعْدِنٍ تُنصَبُ تحتَ القِدْرِ أثناءَ الطَّهْيِ.

(ج) مَناصِبُ.

المَنْصَبةُ

الكَدُّ والجهدُ.

يقال: عَيْشٌ ذو مَنْصَبةٍ.

المَنْصُوبُ

في النحو: ما أُعْرِبَ بالفَتْحةِ أو ما ينوبُ عنها.

المَنْصُوبةُ

- الحيلةُ.

يقال: سَوَّى له منصوبةً.

النّاصِبُ

- يقال: هَمٌّ ناصِبٌ: مُتْعِبٌ. وعيشٌ ناصِبٌ: فيه كَدٌّ وجَهدٌ.

و- في النحو: عامِلٌ يؤدِّي إلى نصْبِ معمولِه، مثل: «إنَّ»، و«لَنْ».

(ج) نواصِبُ.

النِّصابُ

الأَصْلُ والمَرْجِعُ.

يقال: رَجَع الأَمْرُ إلى نِصابه.

و- مقبضُ السِّكينِ والسَّيفِ.

و- من المالِ: القَدْرُ الذي عنده تَجِبُ الزَّكاةُ.

و- في عَدَدِ أَعضاءِ مجلسٍ ما: العددُ الذي يَصِحُّ به عَقْدُ الجلسةِ.

ويقال: هَلَكَ نِصابُ مالِ فلانٍ: ما استحدثَه ولم يحصُلْ عليه بميراثٍ.

(ج) نُصُبٌ.

النَّصّابُ

المُبالِغُ في النَّصْبِ.

و- الذي يَنصِبُ نفْسَه ويتقدَّمُ لعملٍ لم يُطلب منه.

و- الخدّاع المُحتالُ.

النَّصْبُ

نوعٌ من غناءِ الأعرابِ رقيقٌ.

و- الحيلةُ والخِداعُ.

النَّصْبُ | النُّصْبُ | النُّصُبُ

العَلَمُ المنصوبُ يُستدَلُّ به على الطَّريقِ، أو العَلامةُ تُنْصَبُ عند الحَدِّ والغايةِ.

ويقال: هذا نَصْبُ عينِي ونُصْبُها: أمامَها.

و- ما كان يُعبَدُ من دون الله. وفي القرآن الكريم – في بيانِ ما حُرِّمَ من الطَّعامِ -:

ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ

.

(ج) أنصابٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ

.

النُّصْبُ

الشَّرُّ والبلاءُ. وفي القرآن الكريم:

ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ

.

و(النُّصْبُ التَّذْكارِيُّ): ما يقام من بناءٍ؛ ذِكرَى لشخصٍ أَو حادثةٍ.

النَّصِيبُ

الحَظُّ من كلّ شيء.

و- الحوضُ.

(ج) أَنْصِباءُ، وأَنْصِبةٌ، ونُصُبٌ.

النَّصِيبةُ

أحَدُ الأَحجارِ التي تُنصَبُ حول الحوضِ دعامةً له.

و- ما نُصِبَ فجُعِلَ عَلامةً.

(ج) نَصائبُ.