نَصَبَ

الحادِي ـــــِــــ نَصْبًا: حَدا بغِناءٍ رقيقٍ.
و- فلانٌ على فلانٍ: احتال عليه.
و- الشَّيءَ: أَقامه ورَفَعَه.
يقال: نصَب العَلَم. ونصَب البابَ؛ فالمفعول منصوبٌ ونَصِيبٌ.
ويقال: نصَب له العَداءَ والشَّرَّ: أظهرَهما له وقصَده بهما. ونصَب له حَرْبًا: شَنَّها عليه. ونَصَبْتُ له رأْيًا: أَشَرْتُ عليه برأْي لا يَعْدِلُ عنهُ.
و- الكَلِمةَ: حرَّكَها بالفَتْحِ أو بما ينوبُ عنه.
و- الأَميرُ فلانًا: ولاه مَنْصِبًا.
و- الأَمرُ فلانًا: أَتعبَه وأَعياه.
يقال: نَصَبَه العملُ. ونَصَبَه المرضُ. ونَصَبَه الهَمُّ.

نَصِبَ

ـــــَــــ نَصَبًا: أَعيا وتَعِبَ.
و- جَدَّ واجتهدَ. وفي القرآن الكريم:
ﯡ ﯢ ﯣ
؛ فهو ناصِبٌ ونَصِبٌ.
و- الحيوانُ: ارتفع قرنُه واستقامَ؛ فهو أَنصَبُ، وهي نَصْباءُ.
(ج) نُصْبٌ.
ويقال: ناقةٌ نَصْباءُ: مرتفعةُ الصَّدْرِ.
-

أَنْصَبَ

الأميرُ فلانًا: نَصَبَه.
و- فلانٌ الحديثَ: أَسْنَده ورفَعه إلى صاحبه.

ناصَبَ

(ناصَبَه) العَداوةَ أَو الحَرْبَ: أظهرها له وأَقامها.

نَصَّبَ

الشَّيءَ: نَصَبَه.
و- البرنامجَ على الحاسوبِ: أنزله وجهَّزَه للعمل.
و- الأَميرُ فلانًا: نَصَبَه.

انْتَصَبَ

الشَّيءُ: قام وارتفعَ.
يقال: نَصَبَه فانتصبَ.
ويقال: انتصب للحُكْم: قام له وتهيّأَ.

تَناصَب

(تَناصَبُوا) الشَّيءَ: تقاسَمُوه.

تَنَصَّبَ

يقال: نصَّبَه فتنصَّبَ.
ويقال: تنصَّبَ الطّائرُ: ارتفعَ. وتنصَّبَ الثَّغْرُ: استوتْ أَسنانُه. وتنصَّبَ لفلانٍ: عاداه.

الأُنْصُوبةُ

عَلَمٌ جُعِل على الطَّريق يُهْتدَى به.
(ج) أناصِيبُ.
-

المَنْصِبُ

يقال: لفلانٍ مَنْصِبٌ: عُلُوٌّ ورِفعةٌ.
و- الأَصْلُ.
يقال: هو يرجع إلى مَنْصِبٍ كريمٍ.
و- ما يتولّاه المرءُ من عمَلٍ رفيع.
يقال: تولَّى منصِبَ الوزارةِ أَو القضاءِ أو نحوِهما.
(ج) مَناصِبُ.
-

المِنْصَبُ

آلةٌ من مَعْدِنٍ تُنصَبُ تحتَ القِدْرِ أثناءَ الطَّهْيِ.
(ج) مَناصِبُ.

المَنْصَبةُ

الكَدُّ والجهدُ.
يقال: عَيْشٌ ذو مَنْصَبةٍ.

المَنْصُوبُ

في النحو: ما أُعْرِبَ بالفَتْحةِ أو ما ينوبُ عنها.

المَنْصُوبةُ

يقال: سَوَّى له منصوبةً.

النّاصِبُ

- يقال: هَمٌّ ناصِبٌ: مُتْعِبٌ. وعيشٌ ناصِبٌ: فيه كَدٌّ وجَهدٌ.
و- في النحو: عامِلٌ يؤدِّي إلى نصْبِ معمولِه، مثل: «إنَّ»، و«لَنْ».
(ج) نواصِبُ.
-

النِّصابُ

الأَصْلُ والمَرْجِعُ.
يقال: رَجَع الأَمْرُ إلى نِصابه.
و- مقبضُ السِّكينِ والسَّيفِ.
و- من المالِ: القَدْرُ الذي عنده تَجِبُ الزَّكاةُ.
و- في عَدَدِ أَعضاءِ مجلسٍ ما: العددُ الذي يَصِحُّ به عَقْدُ الجلسةِ.
ويقال: هَلَكَ نِصابُ مالِ فلانٍ: ما استحدثَه ولم يحصُلْ عليه بميراثٍ.
(ج) نُصُبٌ.
-

النَّصّابُ

المُبالِغُ في النَّصْبِ.
و- الذي يَنصِبُ نفْسَه ويتقدَّمُ لعملٍ لم يُطلب منه.
و- الخدّاع المُحتالُ.

النَّصْبُ

نوعٌ من غناءِ الأعرابِ رقيقٌ.
و- الحيلةُ والخِداعُ.

النَّصْبُ | النُّصْبُ | النُّصُبُ

العَلَمُ المنصوبُ يُستدَلُّ به على الطَّريقِ، أو العَلامةُ تُنْصَبُ عند الحَدِّ والغايةِ.
ويقال: هذا نَصْبُ عينِي ونُصْبُها: أمامَها.
و- ما كان يُعبَدُ من دون الله. وفي القرآن الكريم – في بيانِ ما حُرِّمَ من الطَّعامِ -:
ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ
(ج) أنصابٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ
-

النُّصْبُ

الشَّرُّ والبلاءُ. وفي القرآن الكريم:
ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ
و(النُّصْبُ التَّذْكارِيُّ): ما يقام من بناءٍ؛ ذِكرَى لشخصٍ أَو حادثةٍ.

النَّصِيبُ

الحَظُّ من كلّ شيء.
و- الحوضُ.
(ج) أَنْصِباءُ، وأَنْصِبةٌ، ونُصُبٌ.
-
-

النَّصِيبةُ

أحَدُ الأَحجارِ التي تُنصَبُ حول الحوضِ دعامةً له.
و- ما نُصِبَ فجُعِلَ عَلامةً.
(ج) نَصائبُ.
-

النُّصْبُ التَّذْكارِيُّ

و(النُّصْبُ التَّذْكارِيُّ): ما يقام من بناءٍ؛ ذِكرَى لشخصٍ أَو حادثةٍ.