نَشَدَ

فلانٌ ـــــُــــ نَشْدًا، ونِشْدانًا: تذكَّرَ.
و- الضّالّةَ: طَلَبَها وسأَلَ عنها.
و- فلانًا: قَصَدَه وسأَلَه.
و- فلانًا بكذا: ذكَّره به واستعطفه.
يقال: نَشَدْتُك اللهَ وبه. ونشدتُكَ الرَّحِمَ وبها.
ويقال: نَشَدْتُه بما عاهدني عليه فَنَشَدَ: ذكَّرْتُه به فتَذَكَّرَ.

أَنْشَدَ

الضّالّةَ: عرَّفها ودلَّ عليها.
و- فلانًا، وله: أَجابه.
يقال: نَشَدْتُه فأنشَدَنِي، وأَنْشَدَ لِي، أي: قَصَدْتُه وسَأَلْتُه فأجابنِي.
و- الشِّعْرَ: قَرأَه مُراعِيًا مُوسيقاه.

ناشَدَ

فلانًا الأَمرَ، وفيه مُناشَدةً، ونِشادًا: طالَبَه.
و- فلانًا اللهَ، وبه: سأَلَه به مُقْسِمًا عليه.

تَناشَد

(تَناشَدُوا) الأَشعارَ: أَنشدها بعضُهم بعضًا.

تَنَشَّدَ

الأَخبارَ: طَلَبَها ليَعلمها من حيث لا يَعلمُ الناسُ.

اسْتَنْشَدَ

فلانًا شِعْرًا: سأَله أَن يُنْشِدَه إيّاه.
و- فلانًا الضّالةَ: طلب منه أَن يَنْشُدَها له.

الإنْشادُ

– الإنشادُ الدِّينِيُّ: التَّغَنِّي بالقَصائدِ الدِّينيّةِ.

الأُنْشُودةُ

قطعةٌ من الشِّعْرِ يُنشِدُها جماعةٌ على إيقاعٍ واحدٍ.
(ج) أَناشيدُ.
-

المُنْشِدُ

مَن يُؤدِّي الشِّعْرَ بتلحِينٍ وحُسْنِ إيقاعٍ.

النَّشّادُ

مَن يَنشُدُ الضَّوالَّ.

النَّشِيدُ

و- رَفْعُه مع تلحين.
و- الأُنشودة.
و- قطعةٌ من الشِّعْرِ أَو الزَّجَلِ في موضوعٍ حَماسِيٍّ أَو وَطَنِيٍّ.
(ج) أَناشِيدُ.
-

النَّشِيدةُ

النَّشِيدُ.