نَشَأَ

الشَّيءُ ـــــَــــ نَشْئًا، ونُشوءًا، ونَشاءً، ونَشاءةً، ونَشْأةً: حَدَثَ وتجدَّدَ.
و- الصَّبِيُّ: شَبَّ ونما.
يقال: نشأْتُ في بنِي فلانٍ. ونشأَ فلانٌ نشْأةً حسنةً.
و- الشَّيءُ عن غيرِه: نَجَمَ عنه وتولَّدَ.

أَنْشَأَ

يفعلُ كذا: شَرَعَ أَو جَعَلَ يفعلُه.
يقال: أَنشأَ فلانٌ يَحكِي الحديثَ، وأَنشأَ السَّحابُ يُمطِرُ.
و- الشَّيءَ: أَحدثَه وأَوجده.
يقال: أَنشأَ اللهُ الخَلْقَ. وفي القرآن الكريم:
ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ
. وفيه أيضًا:
ﯮ ﯯ ﯰ
.
و- فلانٌ قصيدةً أَو مقالةً: أَلَّفَها.
و- الصَّبِيَّ: ربّاه.
يقال: أُنْشِئَ في النَّعيم.

نَشّأَ

الصَّبِيَّ: أَنْشَأَه.
يقال: نُشِّئَ في النَّعيم. وفي القرآن الكريم:
ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ
.

تَنَشَّأَ

لحاجتِه: نَهَضَ إليها وسَعَى.

اسْتَنْشَأَ

الشَّيءَ: طَلَبَ إنْشاءَه.
يقال: استنشأْتُه قصيدةً في الزُّهْدِ مَثلًا.
و- الأَخبارَ: تَتبَّعَها وتطلَّبَها.

الإنْشاءُ

عند علماء البلاغة: ما لا يَحتَمِلُ الصِّدْقَ أو الكَذِبَ لذاتِه، وهو قسمانِ: أ- طَلَبِيٌّ كالأمرِ والنَّهْيِ والاستفهام والدُّعاءِ. ب- غيرُ طَلَبِيٍّ كالتَّحْذيرِ والإغراءِ والتَّعجُّبِ والمَدْحِ والذَّمِّ.
و- عند الأُدباءِ: فَنٌّ يُعْلَمُ به جَمْعُ المَعانِي والتّأْليفُ بينها وتنسيقُها، ثم التَّعبيرُ عنها بعباراتٍ أَدبيّةٍ بليغةٍ.

المَنْشأُ

مَوضعُ النَّشْأةِ.
يقال: منشؤُه مدينةُ القاهرةِ.
و- الأَصْلُ أَو العِلّةُ والسَّبَبُ.
يقال: ما مَنشأُ هذا الاضطراب؟: ما أَصلُه أَو سببُه؟

المُنْشأةُ

المكانُ المُخَصَّصُ لعملٍ ما.
(ج) مُنشآتٌ.
-

النّاشِئُ

الغُلامُ جاوَزَ حدَّ الصِّغَرِ وشَبَّ.
(ج) نَشْءٌ، ونَشأٌ. وهي ناشِئةٌ.
(ج) نَواشِئُ.
و(ناشئةُ الليل): الاستيقاظُ من النَّومِ والقيامُ للصَّلاةِ. وفي القرآن الكريم:
ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ
.
-

النَّشْءُ

أَوّلُ ما يَنشأُ من السَّحاب.
و- من الحيوانِ والإنسانِ: الصِّغارُ ما داموا في طَوْرِ التَّعليمِ.
(ج) نَشَأٌ.
و- النَّسْلُ.
يقال: هو نَشْءُ سَوءٍ، أَو من نَشْءِ سَوْءٍ: من نَسْلِ سَوْءٍ.
-

النَّشْأةُ

الإيجادُ والتَّربيةُ. وفي القرآن الكريم:
ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ
.
و- ما ارتفع من كُلِّ نباتٍ ولم يَغْلُظ بَعْدُ.

النَّشيئةُ

- يقال: حَوضٌ بادِي النَّشيئةِ: جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرَت أَرضُه.

ناشئةُ الليل

و(ناشئةُ الليل): الاستيقاظُ من النَّومِ والقيامُ للصَّلاةِ. وفي القرآن الكريم: