نَسا

الشَّيءَ ـــــُــــ نَسْوةً: تركه.

يقال: نَسا العملَ.

و- فلانًا ـــــِــــ نَسْيًا: ضَرَبَ نَساه؛ فالمفعول مَنْسِيٌّ.

نَسِيَ

فلانٌ ـــــَــــ نَسًى: اشتكَى نَساه؛ فهو نَسٍ، وهي نَسِيةٌ، وهو أَنْسَى، وهي نَسْياءُ.

و- الشَّيءَ نَسْيًا، ونِسْيًا، ونَسْوةً، ونَساوةً، ونِسْيانًا: تركه على ذُهول وغَفْلة، أَو تركه على عَمْدٍ. وفي القرآن الكريم:

ﯓ ﯔ ﯕ

.

و- الأَمرَ: أَهملَتْه ذاكرتُه ولم يَعِه؛ فهو ناسٍ، ونَسّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسّاءةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ. وفي القرآن الكريم:

ﰖ ﰗ ﰘ ﰙ

.

أَنْسى

(أَنْساه) الشَّيءَ: حَمَله على تركِه أَو على نِسيانِه. وفي القرآن الكريم:

ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ

.

ناسى

(ناساه) الشَّيءَ: أَنْساه إيّاه.

ويقال: ناساه العداوةَ.

نَسّى

(نَسّاه) الشَّيءَ: أَنْساه إيّاه.

تَناسَى

الشَّيءَ: حاوَلَ أَن يَنْساه.

و- أَظهر أَنه نَسِيَه.

النَّسا

العَصَبُ الوَركِيُّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِكِ إلى الكَعْبِ. مُثنّاه: نَسَوانِ، ونَسَيانِ.

(ج) أَنْساءٌ.

النِّساءُ

اسمُ جِنْسٍ، لا مُفردَ له من لفظِه، واحدتُه: «امرأة» من غيرِ لفظِه.

و- اسم السُّورة الرّابعة من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مدنيّةٌ، وآياتُها سِتٌّ وسَبعونَ ومئةٌ.

النَّسْوةُ

الجُرْعةُ من الشَّرابِ.

يقال: نَسْوةٌ من لَبَنٍ.

النُّسْوةُ | النِّسْوةُ

- النِّساءُ.

و(نونُ النّسْوةِ) في علم النحو: ضميرُ رَفْعٍ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الفتحِ، يدلُّ على جمع المؤنث العاقل وما في حُكْمِه، ويُبنَى الفعلُ المُسنَدُ إليه على السُّكونِ.

نونُ النّسْوةِ

و(نونُ النّسْوةِ) في علم النحو: ضميرُ رَفْعٍ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الفتحِ، يدلُّ على جمع المؤنث العاقل وما في حُكْمِه، ويُبنَى الفعلُ المُسنَدُ إليه على السُّكونِ.

النُّسْوانُ | النِّسْوانُ

النَّسْيانُ

الكثيرُ الغَفْلةِ والنِّسْيانِ.

النِّسْيانُ

عاهةُ فقْدِ الذّاكرةِ، وهي عاهةٌ تنشأُ عن اضطرابٍ أَو عَطَبٍ في المخِّ، أَو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلقُ أَو الصِّراعُ النَّفْسانيُّ.

ويقال: آفةُ العِلْمِ النِّسْيانُ.

النَّسْيُ | النِّسْيُ

ما نُسِيَ.

و- ما يقلُّ الاعتدادُ به. وفي القرآن الكريم:

ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ

.

(ج) أَنْساءٌ.

النَّسِيُّ

- النّسْيُ.

ويقال: هو نَسِيُّ قومِه: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته.