نَسَأَ (الجذر: نسأ )

(نَسَأَتِ) الماشيةُ ـــــَــــ نَسْئًا، ومَنْسأةً: سَمِنَت أو بَدا سِمَنُها.
و- الشَّيءَ أو الأَمرَ: أَخَّرَه وأجَّلَه.
يقال: نَسَأ الدَّيْنَ، ونَسَأ البيعَ، ونَسَأ الإبلَ عن الحوض، ونَسَأ اللهُ أَجلَه، وفي أَجلِه.
و- الدّابّةُ بالمِنْسأةِ: ضَرَبها بها.
و- اللَّبَنَ: خَلَطَه بماء ليُكَثِّرَه أَو يخفِّفَ من حُموضتِه.
و- فلانًا: سقاه النَّسْءَ؛ فهو ناسِئٌ.
(ج) نَسَأةٌ.
-

نُسِئَ (الجذر: نسأ )

(نُسِئَتِ) المرأةُ نَسْئًا: تأَخَّر حيضُها عن وقته وظُنَّ حَملُها؛ فهي نسْءٌ «بتثليث النون»، ونَسُوءٌ.
(ج) نِساءٌ.
-

أَنْسَأَ (الجذر: نسأ )

عنه: تأَخَّرَ عنه وتباعَدَ.
و- الشَّيءَ، وفيه: نَسَأَه.

ناسَى (الجذر: نسأ )

(ناسَاه) أَبْعَدَه. «وأَصله: ناسَأَه، بالهمز».

نَسَّأَ (الجذر: نسأ )

الدّابّةَ في السَّيرِ: بالَغَ في نَسْئِها.

انْتَسَأَ (الجذر: نسأ )

تأَخَّرَ وتباعَدَ.
يقال: انْتَسَأَ عن فلانٍ.
ويقال: إنَّ لي عنه لَمُنْتَسَأً: مُنْتَأًى وسَعةً.

اسْتَنْسَأَ (الجذر: نسأ )

(اسْتَنْسَأَه) اسْتَمْهَلَه.
يقال: اسْتَنْسَأَ غَرِيمَه، واسْتَنْسَأَه الدَّيْنَ.

المِنْسَأَةُ (الجذر: نسأ )

العَصا الغليظةُ تكونُ مع الرّاعِي. وفي القرآن الكريم:
ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ

النَّساءُ (الجذر: نسأ )

التّأْخِيرُ.

النَّسْءُ (الجذر: نسأ )

الشَّرابُ القَوِيُّ المُزيلُ للعَقْلِ.
و- من اللَّبَنِ: الرَّقيقُ الكثيرُ الماءِ.
و- السِّمَنُ.

النِّسْءُ (الجذر: نسأ )

المُخالِطُ المُعاشِرُ.
يقال: هو نِسْءُ نِساءٍ.

النُّسْأةُ (الجذر: نسأ )

يقال: باعَه بنُسْأةٍ.

النَّسُوءُ (الجذر: نسأ )

من اللَّبَنِ: النَّسْءُ.

النَّسِيءُ (الجذر: نسأ )

و- تأْخيرُ حُرْمةِ شهر المُحرَّم إلى صَفَرٍ أَيّامَ الجاهليّةِ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ
و- من اللَّبَنِ: النَّسْءُ.

النَّسِيئَةُ (الجذر: نسأ )

- يقال: باعه بِنَسِيئةٍ: بتأْخيرٍ.
و- الدَّيْنُ المُؤَخَّرُ.
و(رِبا النَّسِيئةِ): البَيْعُ إلى أَجَلٍ معلومٍ من غيرِ تَقابُضٍ، ولو كان بغير زيادةٍ.

رِبا النَّسِيئةِ (الجذر: نسأ )

و(رِبا النَّسِيئةِ): البَيْعُ إلى أَجَلٍ معلومٍ من غيرِ تَقابُضٍ، ولو كان بغير زيادةٍ.