نَزَعَ

المريضُ ـــــِــــ نَزْعًا: أَشرف على الموت.
و- الشمسُ: دنت من الغروب.
و- عن أَهله نُزُوعًا: بَعُد وتغرَّب.
و- إليهم: حنَّ واشتاق.
و- عن الأَمرِ: كفَّ وامتنع.
و- في القوس: مَدَّها.
و- أَباه، وإليه: أَشْبَهه.
ويقال: نَزَعَه عِرْقٌ: أشبهَ أَصْلَه. كما يقال: نَزَعَ إلى عِرْقٍ كريم أو لئيم.
و- الشَّيءَ من مكانه نَزْعًا: جَذَبه وقلَعه.
ويقال: نَزَعَ الدلوَ من البئرِ: جذبها وأخرجها.
ويقال: نَزَعَ الأَميرُ عاملَه عن عمله: عَزَلَه.
و- يَدَه من جَيبه: أَخرجها. وفي القرآن الكريم:
ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ
ويقال: نَزَعَ يَدَه من الطاعة: خرج منها وعَصَى. ونَزَعَ معنًى جيِّدًا من الكلام: استخرجه.

نَزِعَ

ـــــَــــ نَزَعًا: انحسَرَ شَعرُه عن جانِبَيْ جبهته؛ فهو أَنْزَعُ، وهي نَزْعاءُ.
(ج) نُزْعٌ.
-

نازَعَ

المريضُ نِزاعًا، ومُنازَعةً: تضجَّر عند إشرافه على الموت.
و- الشَّيءُ غيرَه: اتَّصل به.
يقال: أَرْضِي تُنازعُ أَرْضَه: تتَّصِلُ بها.
و- فلانًا نفسُه إلى أَهْله: غالبته في الشوق إليهم.
و- فلانٌ فلانًا في كذا: خاصَمَه وعارَضَه.
يقال: استحقَّ الفوزَ بلا مُنازع.
و- الشّيءَ: جاذبَه إيّاه.
ويقال: نازَعَ فلانٌ غيرَه الكأْسَ: عاطاه إيّاها.

نَزَّعَ

(نَزَّعَه) من مكانه: بالَغَ في نَزْعِه.

انْتَزَعَ

الشَّيءُ: انْقَلَعَ.
و- فلانٌ عن الشَّيءِ: امتنع.
و- الشَّيءَ: اقتلعَه.
ويقال: انْتَزَعَ الحِقْدَ من قلبِه.
و- استلبه.
ويقال: انْتَزَعَ منه اعترافًا: أجبره عليه.
و- للصَّيد سهمًا: رماه به.

تَنَزَّعَ

إلى الشَّيءِ: تسرَّع إليه.
و- الشَّيءَ: اقتلعَه.

تَنازَعَ

القومُ: اختلفوا.
ويقال: تنازعوا في الشَّيءِ.
و- القومُ الشَّيءَ: تجاذبوه. وفي القرآن الكريم:
ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ
ويقال: تنازعه الخوفُ والطمعُ: لم يستطع حسم موقفه في اتِّباع أيهما.
و- القَومُ الكأْسَ: تعاطَوْها فيما بينهم. وفي القرآن الكريم:
ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ

اسْتَنْزَعَ

فلانًا: سأَله أَن يَنْزِعَ عن الشَّيءِ، أي: يكفَّ عنه.
يقال: رآه مُكِبًّا على الشَّرِّ فاستنزعه.

المَنْزَعُ

المكانُ الذي يُنْزَعُ منه.
يقال: ماءٌ بعيدُ المَنْزَعِ.
و- النُّزُوعُ إلى الغاية.
(ج) مَنازِعُ.
-

المِنْزَعُ

السَّهْمُ البعيدُ المَرْمَى.
ويقال: رَجُلٌ مِنْزَعٌ: شديدُ النَّزعِ.

المَنْزَعةُ

مكانُ نَزْع الشَّيءِ.
و- الهمّةُ وقُوّةُ عزم الرّأْيِ.
ويقال: هو بعيدُ المَنْزَعةِ: بعيدُ الهمّةِ. وشرابٌ طيِّبُ المَنْزَعةِ: لذيذُ الطَّعْم.

المَنْزَعَةُ | المِنْزَعَةُ

الخصومةُ.

النّازِعُ

الغريبُ يحنُّ إلى أهله ووطنه «للمذكر والمؤنث».
يقال: بعيرٌ نازِعٌ، وناقةٌ نازِعٌ.
و- الرّامِي بالسَّهْم.
(ج) نَزَعةٌ، ونُزَّعٌ، ونُزّاعٌ.
ويقال: عاد السَّهْمُ إلى النَّزَعة: عاد الأَمرُ إلى أَهلِه. وهي بتاء.
(ج) نازِعات، ونَوازِعُ.
و(النّازِعاتُ): اسم السورة التاسعة والسبعين من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكيّة، وآياتها ستٌّ وأربعون.
-
-
-
-
-

النَّزاعةُ | النِّزاعةُ

الخصومةُ.

النَّزْعُ

احتضارُ المريض.
يقال: هو في النَّزْعِ الأخير.

النَّزْعاءُ

من الجِباه: التي أَقبلت ناصيتُها وارتفع أَعلى شعر صُدْغيها.

النَّزْعةُ

مَيْلُ الفرد إلى القيام بسلوكٍ معيَّنٍ كعمل الخيرِ أو عمل الشَّرِّ، وكأنها رغبةٌ داخليّةٌ تدفعُه لإرضائها.
و- الاتجاهُ إلى تَغْليب وجْهَة نظر معيَّنة على ما عداها، وردُّ تفسير كُلِّ الظواهر إليها؛ كالنَّزْعة التاريخيّة والنَّزْعة الاجتماعيّة.

النَّزَعةُ

موضعُ انحسارِ الشَّعر من جانِبَيِ الجبهةِ، وهما نَزَعَتان.
و- الطَّرِيقُ في الجبل.

النَّزُوعُ

الذي يحنُّ إلى وطنه ويشتاقُه.
ويقال: بئرٌ نَزُوعٌ: يُنزَعُ منها باليد لقرب مائها. وفلاةٌ نَزُوعٌ: بعيدةٌ.
(ج) نُزُعٌ، ونِزاعٌ.
-
-

النُّزُوعُ

- في التربية: حالةٌ شُعوريّةٌ ترمي إلى سُلوك معيَّن لتحقيق رغبةٍ ما.

النَّزِيعُ

ويقال: ثَمَرٌ نَزِيعٌ: مجتنًى.
و- الغريبُ.
و- الذي يحنُّ إلى أَهله.
ويقال: مكانٌ نَزيعٌ: بعيدٌ. وفرسٌ نزيعٌ: كريمٌ يَنْزِعُ إلى أصل كريم.
(ج) نِزاعٌ.

النَّزِيعَةُ

من النِّساءِ: التي تُزَوَّجُ من غير عشيرتها.
و- الرِّيحُ النَّكْباءُ.
و- ما انْتُزِع من أَيدي الغُرَباء.
(ج) نَزائعُ.
-

النّازِعاتُ

و(النّازِعاتُ): اسم السورة التاسعة والسبعين من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكيّة، وآياتها ستٌّ وأربعون.