نَزَعَ

المريضُ ـــــِــــ نَزْعًا: أَشرف على الموت.

و- الشمسُ: دنت من الغروب.

و- عن أَهله نُزُوعًا: بَعُد وتغرَّب.

و- إليهم: حنَّ واشتاق.

و- عن الأَمرِ: كفَّ وامتنع.

و- في القوس: مَدَّها.

و- أَباه، وإليه: أَشْبَهه.

ويقال: نَزَعَه عِرْقٌ: أشبهَ أَصْلَه. كما يقال: نَزَعَ إلى عِرْقٍ كريم أو لئيم.

و- الشَّيءَ من مكانه نَزْعًا: جَذَبه وقلَعه.

ويقال: نَزَعَ الدلوَ من البئرِ: جذبها وأخرجها.

ويقال: نَزَعَ الأَميرُ عاملَه عن عمله: عَزَلَه.

و- يَدَه من جَيبه: أَخرجها. وفي القرآن الكريم:

ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ

.

ويقال: نَزَعَ يَدَه من الطاعة: خرج منها وعَصَى. ونَزَعَ معنًى جيِّدًا من الكلام: استخرجه.

نَزِعَ

ـــــَــــ نَزَعًا: انحسَرَ شَعرُه عن جانِبَيْ جبهته؛ فهو أَنْزَعُ، وهي نَزْعاءُ.

(ج) نُزْعٌ.

نازَعَ

المريضُ نِزاعًا، ومُنازَعةً: تضجَّر عند إشرافه على الموت.

و- الشَّيءُ غيرَه: اتَّصل به.

يقال: أَرْضِي تُنازعُ أَرْضَه: تتَّصِلُ بها.

و- فلانًا نفسُه إلى أَهْله: غالبته في الشوق إليهم.

و- فلانٌ فلانًا في كذا: خاصَمَه وعارَضَه.

يقال: استحقَّ الفوزَ بلا مُنازع.

و- الشّيءَ: جاذبَه إيّاه.

ويقال: نازَعَ فلانٌ غيرَه الكأْسَ: عاطاه إيّاها.

نَزَّعَ

(نَزَّعَه) من مكانه: بالَغَ في نَزْعِه.

انْتَزَعَ

الشَّيءُ: انْقَلَعَ.

و- فلانٌ عن الشَّيءِ: امتنع.

و- الشَّيءَ: اقتلعَه.

ويقال: انْتَزَعَ الحِقْدَ من قلبِه.

و- استلبه.

ويقال: انْتَزَعَ منه اعترافًا: أجبره عليه.

و- للصَّيد سهمًا: رماه به.

تَنَزَّعَ

إلى الشَّيءِ: تسرَّع إليه.

و- الشَّيءَ: اقتلعَه.

تَنازَعَ

القومُ: اختلفوا.

ويقال: تنازعوا في الشَّيءِ.

و- القومُ الشَّيءَ: تجاذبوه. وفي القرآن الكريم:

ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ

.

ويقال: تنازعه الخوفُ والطمعُ: لم يستطع حسم موقفه في اتِّباع أيهما.

و- القَومُ الكأْسَ: تعاطَوْها فيما بينهم. وفي القرآن الكريم:

ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ

.

اسْتَنْزَعَ

فلانًا: سأَله أَن يَنْزِعَ عن الشَّيءِ، أي: يكفَّ عنه.

يقال: رآه مُكِبًّا على الشَّرِّ فاستنزعه.

المَنْزَعُ

المكانُ الذي يُنْزَعُ منه.

يقال: ماءٌ بعيدُ المَنْزَعِ.

و- النُّزُوعُ إلى الغاية.

(ج) مَنازِعُ.

المِنْزَعُ

السَّهْمُ البعيدُ المَرْمَى.

ويقال: رَجُلٌ مِنْزَعٌ: شديدُ النَّزعِ.

المَنْزَعةُ

مكانُ نَزْع الشَّيءِ.

و- الهمّةُ وقُوّةُ عزم الرّأْيِ.

ويقال: هو بعيدُ المَنْزَعةِ: بعيدُ الهمّةِ. وشرابٌ طيِّبُ المَنْزَعةِ: لذيذُ الطَّعْم.

المَنْزَعَةُ | المِنْزَعَةُ

النّازِعُ

الغريبُ يحنُّ إلى أهله ووطنه «للمذكر والمؤنث».

يقال: بعيرٌ نازِعٌ، وناقةٌ نازِعٌ.

و- الرّامِي بالسَّهْم.

(ج) نَزَعةٌ، ونُزَّعٌ، ونُزّاعٌ.

ويقال: عاد السَّهْمُ إلى النَّزَعة: عاد الأَمرُ إلى أَهلِه. وهي بتاء.

(ج) نازِعات، ونَوازِعُ.

و(النّازِعاتُ): اسم السورة التاسعة والسبعين من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكيّة، وآياتها ستٌّ وأربعون.

النَّزاعةُ | النِّزاعةُ

النَّزْعُ

احتضارُ المريض.

يقال: هو في النَّزْعِ الأخير.

النَّزْعاءُ

من الجِباه: التي أَقبلت ناصيتُها وارتفع أَعلى شعر صُدْغيها.

النَّزْعةُ

مَيْلُ الفرد إلى القيام بسلوكٍ معيَّنٍ كعمل الخيرِ أو عمل الشَّرِّ، وكأنها رغبةٌ داخليّةٌ تدفعُه لإرضائها.

و- الاتجاهُ إلى تَغْليب وجْهَة نظر معيَّنة على ما عداها، وردُّ تفسير كُلِّ الظواهر إليها؛ كالنَّزْعة التاريخيّة والنَّزْعة الاجتماعيّة.

النَّزَعةُ

موضعُ انحسارِ الشَّعر من جانِبَيِ الجبهةِ، وهما نَزَعَتان.

و- الطَّرِيقُ في الجبل.

النَّزُوعُ

الذي يحنُّ إلى وطنه ويشتاقُه.

ويقال: بئرٌ نَزُوعٌ: يُنزَعُ منها باليد لقرب مائها. وفلاةٌ نَزُوعٌ: بعيدةٌ.

(ج) نُزُعٌ، ونِزاعٌ.

النُّزُوعُ

- في التربية: حالةٌ شُعوريّةٌ ترمي إلى سُلوك معيَّن لتحقيق رغبةٍ ما.

النَّزِيعُ

- المُقْتَلَعُ.

ويقال: ثَمَرٌ نَزِيعٌ: مجتنًى.

و- الغريبُ.

و- الذي يحنُّ إلى أَهله.

ويقال: مكانٌ نَزيعٌ: بعيدٌ. وفرسٌ نزيعٌ: كريمٌ يَنْزِعُ إلى أصل كريم.

(ج) نِزاعٌ.

النَّزِيعَةُ

من النِّساءِ: التي تُزَوَّجُ من غير عشيرتها.

و- الرِّيحُ النَّكْباءُ.

و- ما انْتُزِع من أَيدي الغُرَباء.

(ج) نَزائعُ.