نَدا

القومُ ـــــُــــ نَدْوًا: اجتمعوا في النادِي.

و- القومَ: جمعهم في النادِي.

ويقال: ما يَنْدُوهُم النادِي: لا يسعُهُم.

نَدِيَ

الشَّيءُ ـــــَــــ نَدًى، ونَداوةً: ابْتَلَّ.

و- المكانُ: أصابه نَدًى.

ويقال: ما نَدِيَنِي منه شيءٌ أَكْرهُه: ما أَصابَنِي منه شيءٌ أَكرهه. وهو لا تَنْدَى صَفاتُه: بخيلٌ.

و- فلانٌ: سَخا وجادَ.

ويقال: ما نَدِيتُ بشيءٍ من فلانٍ: ما نِلْتُ عنه خيرًا.

و- الصوتُ: ارتفع وامتدَّ في حُسن.

أَنْدَى

فلانٌ: كثُرَ عطاؤه وفَضْلُه.

و- حَسُنَ صَوتُه.

و- الشَّيءَ: جعله نَدِيًّا.

نادَى

الشَّيءُ مُناداةً، ونِداءً: ظَهَرَ.

ويقال: نادَى النَّبْتُ: بَلَغَ والْتَفَّ.

و- فلانًا: دَعاه بصوتٍ مرتفِعٍ وصاح به. وفي القرآن الكريم:

ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ

.

ويقال: نادَى به.

و- جالَسَه في النادِي.

و- شاوَرَه.

و- فاخَرَه.

و- بسرِّه: أَظهره عليه.

نَدَّى

الشَّيءَ: بلَّلَه.

و- الفرسَ: رَكَضَه حتَّى عَرِق.

ويقال: هو لا تُنَدِّي إحدى يديه الأُخرى: بخيلٌ.

انْتَدَى

القومُ: نَدَوْا.

و- فلانٌ: كثُرَ عطاؤه.

ويقال: ما انْتَدَيْتُ منه شيئًا: ما نِلتُ منه خيرًا.

تَنادَى

القومُ: نادَى بعضُهم بعضًا.

و- نَدَوْا.

تَنَدَّى

المكانُ: نَدِيَ.

و- الظَّمآنُ: تروَّى.

و- فلانٌ: انْتَدَى.

المُتَنَدَّى

مجلسُ القوم ومكانُ اجتماعهم وحديثهم.

المُنادَى

عند النحاة: اسمٌ ظاهرٌ يُذكَرُ بعد أداةٍ من أدوات النداء لطلبِ إقبالِ مُسمّاه أو الْتِفاته. ويكون: إما عَلَمًا مفردًا، أو نكرةً مقصودةً، فيُبْنَى على ما يُرفَعُ به. أو مضافًا أو شبيهًا بالمضاف فيجبُ نصبُه. فإذا كان فيه (أل) سُبِق بلفظة (أيُّها) للمذكر، و(أيَّتُها) للمؤنث، أو باسْمِ الإشارة المناسب. ويُستثنَى من هذا لفظُ الجلالةِ فيقال: يا أَلله. «بقَطْع هَمْزة الوَصْلِ». ويكثر معه حذف حرف النداء، والتعويض عنه بميمٍ مشددة، فيقال: «اللَّهُمَّ».

المُنْدِيةُ

الكلمةُ أو الفَعلةُ يَنْدَى لها الجبينُ حياءً.

(ج) مُندِياتٌ.

المُنْتَدَى

مجلسُ القوم ما داموا مجتمعين فيه.

النّادِي

- المُنْتَدَى.

و- مكانٌ مُهَيّأٌ لجلوس القوم فيه، والغالبُ أَن يتفقوا في صناعة أو طبقة.

(ج) أَنْدِيةٌ، ونَوادٍ.

و(نادِي الرَّجُلِ): أَهْلُه وعشيرتُه. وفي القرآن الكريم:

ﯫ ﯬ

.

نادِي الرَّجُلِ

و(نادِي الرَّجُلِ): أَهْلُه وعشيرتُه. وفي القرآن الكريم:

النّادِيةُ

- النّاحيةُ.

(ج) نَوادٍ، ونادِياتٌ.

و(نادِياتُ الشَّيءِ): أَوائلُه.

نادِياتُ الشَّيءِ

و(نادِياتُ الشَّيءِ): أَوائلُه.

النَّدَى

بُخارُ الماء يتكاثفُ في طبقات الجَوِّ الباردة في أَثناء الليل، ويسقُطُ على الأَرض قطراتٍ صغيرةً.

و- المطرُ.

و- الجُودُ والسَّخاءُ والخير.

(ج) أَنْداءٌ، وأَنْدِيةٌ.

النِّداءُ

- أدواتُ النِّداءِ في النحو: «الهمزة (أَ)، وأَيْ» لنداء القريب، و«يا، وأَيا، وهَيا» لنداء البعيد.

النَّدْوةُ

- النّادِي.

و- الجماعةُ يلتقون في نادٍ أو نحوِه للبحث والمشاورة في أَمرٍ معين.

يقال: ندوة ثقافيّة، وندوة سياسيّة.

و(دارُ النَّدْوةِ): كلُّ دارٍ يُرْجَعُ إليها ويُجْتَمَعُ فيها للبحث والمشاورة.

دارُ النَّدْوةِ

و(دارُ النَّدْوةِ): كلُّ دارٍ يُرْجَعُ إليها ويُجْتَمَعُ فيها للبحث والمشاورة.

النَّدِي

المُبْتَلُّ. وهي نَدِيةٌ.

النَّدِيُّ

- النَّدِي.

و- المُنْتَدَى.

و- القومُ المجتمعون للبحث والمشاوَرة.

ويقال: هو نَدِيُّ الكفِّ: جوادٌ. وهو نَدِيُّ الصوتِ: حسَنُه وبعيدُه.

النَّدْيانُ

- النَّدِي.

يقال: شجرٌ نَدْيان.