نَبَلَ

النَّبْلَ ـــــُــــ نَبْلًا: صَنَعها وأَحسن إعدادَها.

ويقال: هو يَنْبُلُ هذا الأَمرَ: يُحْكِمُ معرفتَه. وهو يَنْبُلُ الرَّسْمَ أَو التَّمثِيلَ: يُحسنُه ويُجيدُ القيامَ به. وأَتاه أَمرٌ لم يَنْبُلْ نَبْلَه: لم يَتَّخذْ له عُدّتَه.

و- الهدفَ: رماه بالنَّبْلِ.

و- أَقرانَه: فاقَهُم نَبْلًا أو نُبْلًا.

و- على فَرِيقِه في القتالِ أو المباراةِ: ناولهم النِّبالَ وقد أَعدّها وجَهَّزها للرَّمْي.

نَبُلَ

الإنسانُ أو غيرُه ـــــُــــ نُبْلًا، ونَبالةً: ضَخُمَ وقَوِيَ بنيانُه.

يقال: أجاد غذاءَها حتى نَبُلَ جسمُها.

و- فلانٌ: كَرُمَ حَسَبُه وحُمِدَت شمائلُه.

يقال: أحسن تربيتَه فنَبُلت أَخلاقُه؛ فهو نبيلٌ.

(ج) نُبَلاء. وهي بتاء.

(ج) نَبائلُ، ونَبِيلاتٌ.

ويقال: رجلٌ نبيلُ الرأْيِ: جيِّدُه. وامرأةٌ نبيلةُ الحُسْنِ: تامَّتُه.

أَنْبَلَ

فلانٌ: أتَى بِولدٍ نَبيلٍ.

و- فلانًا: أعطاه نَبْلًا.

و- السِّهامَ: جعلها غليظة.

نابَلَ

(نابَلَه) غالَبَه في الحِذْق بالنَّبْل، أو السَّبْق في الفضْل.

يقال: نابَلَه فنَبَله، أي: غالَبَه في النَّبْلِ أو النُّبْلِ فغلَبه وفاقَه.

نَبَّلَ

فلانًا: ناولَه النَّبْلَ ليرمِيَ به.

و- القوسَ: وَضَعَ فيها نَبْلَها.

تَنابَلَ

القومُ: تنافروا أَيُّهُم أَجْودُ نُبْلًا، أو أَيُّهُم أَصْنعُ للنَّبل.

تَنَبَّلَ

فلانٌ: عَظُمَ.

و- تشبَّه بالنُّبلاءِ.

و- حَمَلَ معه النَّبْلَ.

و- الشَّيءَ: أَخَذَ أَنْبَلَه، أي: أَحْسَنَ ما فيه.

يقال: أصابَتْه خطوبٌ تنبَّلَت ما عنده.

انْتَبَلَ

النَّبْلَ: أَعَدَّه.

ويقال: انْتَبَلَ للأَمْرِ نَبْلَه: تهيّأَ له واستعدّ.

اسْتَنْبَلَ

فلانًا: سَأَلَه نَبْلًا.

و- الشَّيءَ: تَنَبَّلَه.

النّابِلُ

الحاذِقُ بعمل السِّلاح.

و- الرّامِي.

و- صاحِبُ النِّبال.

ويقال: «اختلط الحابلُ بالنابلُ»: وقع الاضطرابُ فيما بينهم، فلا يُعرَفُ الصائدُ بالنِّبال من الصائد بالحبال.

(ج) نُبَّلٌ.

النَّبالةُ

الذَّكاءُ والنجابةُ والشَّرَفُ.

النِّبالةُ

حرفةُ النَّبّالِ.

النَّبّالُ

صانعُ النِّبالِ.

النَّبْلُ

- السِّهامُ.

(ج) نِبالٌ، وأَنْبالٌ.

ويقال: أصابَه نَبْلُ الدَّهْرِ: حوادثُه.

النَّبَلةُ

الصغيرُ من الأَحجار أو الأَشياءِ.

(ج) نَبَلٌ.