نَبَطَ

الشَّيءُ ــــُـِــــ نَبْطًا، ونُبُوطًا: ظَهَرَ بعد خفائه.

يقال: حَفَرَ الأَرضَ حتى نَبَطَ الماءُ. وجَدَّ في التَّنقيب حتى نَبَطَ المعدِنُ.

و- الشَّيءَ نَبْطًا: أَظهره وأَبرزَه.

ويقال: نَبَطَ العِلْمَ والحكمةَ: استخرجهما وبثَّهما بين الناس.

أَنْبَطَ

فلانٌ: بَلَغَ ما يحفِرُ عنه.

و- الشَّيءَ: نَبَطَه.

ويقال: أَنْبَطَ جوابَ السُّؤال، وأَنبط حُكْمَ القضيّة: استخرجهما باجتهادٍ ومعاناةِ فكرٍ.

نَبَّطَ

الشَّيءَ: بالغ في نَبْطِه.

انْتَبَطَ

الكلامَ: استخرجه.

تَنَبَّطَ

تشبَّه بالنَّبَط.

و- تنسَّب إليهم.

و- الشَّيءَ: نَبَطَه.

اسْتَنْبَطَ

فلانٌ: صار نَبَطِيًّا.

و- الشَّيءَ: استخرجه مجتهِدًا فيه.

ويقال: استنبط الفقيهُ الحُكْمَ. واستنبط الجوابَ: تلَمَّسَه من ثنايا السؤال. واستنبط المعنَى: توصَّل إليه بالنظر والتأمُّل والقدرة على التحليل. واستنبط من فلان خبرًا: استخرجه بمحاولة.

الاسْتِنْباطُ

في الفلسفة: انتقالُ الذِّهْنِ من قضيّةٍ أو عِدّةِ قضايا هي المُقدّماتُ إلى قضيّةٍ أخرى هي النتيجةُ وَفْقَ قواعد المَنطِق.

الأَنْباطُ

المشتغلون بالزراعة، واستُعْمِلَ أَخيرًا في أخلاط الناس من غير العرب.

النَّبَطُ

أَولُ ما يخرجُ من ماء البئر عند حفرها.

يقال: كيف نَبَطُ بئركم؟

(ج) أنباطٌ، ونُبُوطٌ.

ويقال: فلانٌ لا يُدْرَكُ نَبَطُه: لا يُعْلَمُ غَوْرُه وغايةُ قَدْرِه وعِلْمِه.

و- الأنباطُ.

النُّبْطةُ

أَوَّلُ ما يظهرُ من ماءِ البئر.

النَّبَطِيُّ

- الشِّعْرُ النَّبَطِيُّ: شِعْرٌ عربِيٌّ منظومٌ بلهجات الجزيرة العربيّة وما جاورها من بادية الشام. تُراعَى فيه الأنماطُ التقليديّةُ للشِّعر العربيّ من حيثُ الشكْلُ العموديُّ والالتزامُ بقافيةٍ واحدةٍ، وتُستخدَمُ فيه الأَوزانُ العَروضيّةُ المُستخدَمةُ في الشِّعر الفصيح، أو أوزانٌ أخرى مشتقّةٌ منها، ويكثر فيه البدءُ بمقدمة غزليّة تؤدِّي إلى الموضوع الرئيسيّ للقصيدة، والاعتماد - على الرغم من عامّيّته - على مفردات فصيحة. وهو في الأساسِ شِعرٌ مسموعٌ يعتمدُ في شيوعه على الرواية والإلقاء أكثر من اعتماده على التدوين.

النَّبِيطَةُ

أداةٌ بسيطةٌ تُستعمَلُ لتناوُل الأشياءِ في المَعامِلِ ونحوِها.